نصائح في استحمام الطفل الرضيع

هل هذا حمام طفلك الاول !! بعض الامهات لا يعرفون كيفية استحمام الطفل الرضيع , ولكن لا تنزعجي كثيرا فقد يكون الامر في بدايته صعب وشاق , وذلك لانك غير متمرسة في استحمام طفلك الرضيع ولكن مع الوقت سوف يصبح الموضوع اكثر سهولة من ذي قبل فلا تقلقي .

بالطبع هناك الكثير من الاسئلة المحيرة تدور في رأسك عند التفكير في كيفية استحمام طفلك الرضيع فقد دارت في رأسي انا ايضا مع تجربتي الاولي في استحمام طفلي مثل ما الوقت المناسب لاستحمام طفلي الرضيع ،كيفية استحمام طفلي والمكان الذي يجب ان احممه فيه .

بالطبع هي اسئلة غاية في الاهمية بالنسبة الي اي ام جديدة لان في المقابل انتي تقومين بترويض طفلك علي عدم الصراخ والبكاء اثناء عملية الاستحمام , كوني مطمئنة وكوني مقتنعة ايضا ان الامر سيصبح اسهل في كل مرة .

كم مرة يجب ان يستحمي طفلي :

هذا السؤال من الصعب الاجابة المحددة عليه فطفلك هو من سيقوم بتحديد ذلك وليس اي شخص اخر فكلما كان طفلك اكبر عمرا سوف تزداد حاجته الي الاستحمام بانتظام ، ولكن هناك الكثير من الامهات يقومون بتحيمم اطفالهم بشكل روتيني قبل النوم , ولكن من وجهة نظري ان في المرحلة الاولي من عمر طفلك ليس من الضروري استحمامه اكثر من مرتين او ثلاثة مرات في الاسبوع ولكن تقومي بغسل وجهه ويديه ومنطقة الحفاض علي مدار اليوم .

اين يمكنني ان اقوم بتحميم طفلي :

من المنطقي جدا ان تستخدمي اما مكان مغلق مثل الحمام او تستخدمي البانيو الخاص بالرضيع واحرصي ايضا علي تدفئة المكان وايا كان اختيارك من الاثنين فيجب عليكي فعل الاتي :

* جهزي كل مستلزمات الاستحمام بجانبك قبل ان تبدأي في اي شئ .
* تأكدي من ان درجة حرارة المياه لا تتعدي 36 درجة مئوية.

كيفية استحمام طفلي الرضيع :

اليكي الطريقة الصحيحة للاستحمام الاول لطفلك الرضيع والتي سوف تجعل من هذا الوقت وقت ممتع لكي ولطفلك .

- ملئ البانيو الخاص بالطفل حوالي 3 بوصات من الماء الدافئ وليس الساخن وتحسسيه عن طريق معصمك لكي تتأكدي بنفسك من درجة الحرارة التي لا يجب ان تزيد عن 37 درجة مئوية .
- احملي طفلك بين يديكي وقومي بخلع ملابسه حتي الحفاضة .
- بعد ذلك قومي بانزال الطفل تدريجيا في حوض استحمامه الخاص , قومي بانزال قدميه اولا ثم باقي الجسم .
- قومي بصب كوب من ماء الاستحمام علي طفلك من حين لاخر لكي لا يشعر بالبرد .
- اغسلي وجهه ورقبته ومنطقة العيون بالماء النظيف الخالي من الصابون .
- ابدئي بتنظيف رأسه بالقليل من الشامبو او الصابونة الخالية من المعطرات ثم اشطفي راسه بالكوب بماء دافئ ثم نشفي راسه ولفيه ببشكير .
- نكرر عملية التنظيف بالصابونة والشطف بالماء الدافئ في كل جزء علي حدة الرأس , الجزء العلوي , الجزء السفلي ( منطقة الحفاض) ، ولكن احرصي علي ان يكون طفلك ملفوفا بلطف وكشف الجزء المراد تنظيفه فقط ونجففه ثم تبدأي في الجزء الذي يليه .

احذري كل من :

-  ان تحممي طفلك الا ان بعد ان يسقط الحبل السري ففي هذه الفترة التي يكون الحبل السري مازال موجودا  ، نظفي طفلك عن طريق غسل وجهه ورقبته يوميا وتنظيف منطقة السرة والاعتناء بها جيدا وتنظيف منطقة الحفاض ايضا .
- استخدام الباودر واللوشن بصفة مستمرة , لا يفضل استخدامهم في هذه المرحلة المبكرة لكي لا تتعرض بشرة طفلك للحساسية .
- عند وقت الاستحمام يجب ان تراعي ان لا يكون طفلك جائع او متعب وممنوع الاستحمام بعد الاكل مباشرة حتي لا يتقئ .
- تأكدي من عدم وجود اي مدخل للهواء اثناء عملية الاستحمام واحرصي علي ان يكون المكان دافئ .
- لا تستخدمي في مثل عهذا العمر تكاشات الاذن بل امسحيها فقط ببشكير او فوطة ناعمة .

مواضيع مميزة :