كيفية تربية القطط السيامى

هل تعلم ان القطط السيامى هى واحدة من اقدم سلالات القطط ان لم تكن هى الاقدم بالفعل ؟ وهى نوع من القطط التى تتميز بذكاء اجتماعى حاد ، وفى قائمة animal planet هى من اعلى 10 سلالات قطط .

 

وتتميز القطط السيامى بإلتصاقها الشديد باصحابها من البشر ، لذلك سوف تستمتع بقضاء الكثير من الوقت مع قطك المفضل ، وايضا هذه القطط محدودة النشاط وغالبا ما تجدها هادئة وتفضل النوم بعد الظهيرة .


منشأ سلالة القطط السيامى :

نشأت هذه السلالة فى تايلاند ، فى مكان يدعى سيام وهو المكان الى جاءت من خلاله التسمية ، وتم استيراد النوع الى انجلترا فى عام 1881 حتى اصبحت شعبية جدا ، وسرعان ما نشر الاميريكيون هذه السلالة الى جميع الدول واصبحت من اكثر السلالات شعبية ، ويوجد العديد من اشكال القطط السيامى ، والقط الموضح بالشكل رأسة تشكل شكل ثمرة التفاح ويعتقد انه هجين من سلالات اخرى .


خصائص او مظهر القطط السيامى :

الرأس :

شكل الرأس فى حد ذاته مسطح تماما ويتدفق منه الجسم بسلاسة ، لها عيون زرقاء على شكل حبة اللوز ، ولها نظرة شرقية واضحة ، وآذان كبيرة .

الجسم :

تكون القطط السيامى طويلة وانيقة من حيث المظهر ، مع سيقان نحيلة وقدمين طويلتين ايضا وذيل طويل .

الوان الفراء :

يكون فراء القطط السيامى قصير جدا وحريرى الملمس ، واللون الاساسى فى القطط السيامى يأتى فى ظلال مختلفة من الابيض والكريمى والفضى المزرق ، مع مناطق غامقة مثل الساقين والذيل والاذنين والوجه .

- فراء بنى فاتح ( لون الكاكاو ) مع مناطق غامقة بلون الشكولا .

- فراء ابيض ومناطق غامقة باللون الازرق الرمادى .

- فراء ابيض مع مناطق غامقة باللون الارجوانى .

- ومن المثير للاهتمام ان نلاحظ ان جميع القطط السيامية تولد بيضاء نقية عند الولادة ، وبالتدريج تبدأ المناطق الغامقة فى الظهور ويصل اللون الى درجته الحقيقية بعد ان يصبح عمرها اكثر من سنة .


الحالة المزاجية للقطط السيامي :

يبدو هذا النوع من القطط متحفظ جدا فى مزاجه ، لكن فى الواقع هو عكس ذلك تماما ، فالقطط السيامي عشاق للناس ويحبون دائما المداعبة ، وبالاضافة الى كونها حنونة ، كذلك تتمتع بصوت هادئ مما تتيح لك الانطباع بأنك تتحدث مع القط فعلا ، ايضا إذا كانت القطط السيامي تريد شيئا تأكد من انها ستجد الطريقة لتجعلك تفهم ما تريد .

 

تنظيف القطط السيامي :

بالمقارنة بين احتياجات القطط السيامى والقطط الاخرى ذات الشعر الطويل مثل ال Himalayans , Persians and Maine coon ، القطط السيامى تحتاج الى اسهل الوسائل حتى تتم عملية التنظيف .

 

واليك بعض النصائح التى تساعدك فى عملية التنظيف :

- إذا وجدت الفراء متسخا تستطيع ان تقوم بتنظيفه باستخدام منشفة ورقية ثم تمرر يديك المبللة بالماء بسلاسة ، ولا تستخدم فرشاة خشنة لان ذلك سيلحق الضرر على اللون وملمس الفراء .

- نادرا ما تحتاج القطط السيامية الى الاستحمام ، وإذا لم ترغب فى اعطاء القط حمام مائى ، حاول استخدام نشا الذرة فى التنظيف عن طريق رشه فى جميع جسم القط ما عدا الوجه ، وقم بتدليكها برفق ثم استخدم فرشاة ناعمة لتنظيف الفراء .

- لتنظيف الاذان حاول تقليم الشعر الطويل فقط داخل خط الاذن ، فذلك يعزز دوران الهواء بشكل افضل .

 

المخاوف الصحية ومتوسط العمر المتوقع للقطط السيامى :

بشكل عام القطط السيامية هى سلالة صحية وتعيش حتى 15 عام ، ولكن يجب عليك الحذر من :

- الافراط فى تنظيف هذه السلالة يؤدى الى ظهور بقع صلعاء وعادة ما يجلب حالة من التوتر للقط .

- التهاب الجهاز التنفسى هو الاكثر شيوعا فى القطط ، لذلك تأكد الحفاظ عليها بعيدا عن مناطق الرياح العاتية .

- وجود مشاكل فى عضلة القلب ، فضعف عضلة القلب يؤدى الى عدم ايصال الاكسجين والدم الى باقى الجسم  والاعراض الاكثر وضوحا هى الاغماء .

- توجد امراض تصيب الاعصاب فى الاذن تسبب الدوخة وإمالة الرأس وصعوبة فى المشى بسبب فقدان التوازن.

 

وعموما اختيارك لتربية القطط السيامى هو اختيار موفق فهى سلالة من اقدم سلالات القطط التى تتميز بالاصالة والرقى وتحتاج الى معاملة خاصة جدا عند تربيتها .

مواضيع مميزة :