نصائح مهمة لتنظيم ساعات نوم الاطفال الرضع

هناك شيء واحد فقط سيجعلك متحمسة كثيرا اكثر من كونك اما او ابا وهو النوم ، نعم لا تستغربي كثيرا بهذا الكلام ، فعلى الارجح انكي لست الوحيدة التي تشعري او تفكري بهذه الطريقة، فهناك اباء وامهات كثيرين في اماكن اخري يواجهون نفس المشكلة وهي ان اطفالهم الرضع لا ينامون، ولكنك يجب ان تضمني ان تنامي ولو قليلا في الليل ، فالنوم مهم جدا بالنسبة للاطفال واولياء الامور ، فالنوم ضروري للغاية لطفلك، فاثناء النوم ينمو اكثر من ساعات الاستيقاظ ،  فكلماغرستي عادات النوم الجيدة في طفلك ، كلما كان ذلك افضل لطفلك، فالنوم غير الكافي لطفلك يمكن ان يؤدي في واقع الامر الي قضايا سلوكية وصحية .

فمسالة عدم النوم هذه اصبحت مصدر رئيسيا للقلق ، فبداية القلق يكون علي الطفل ، لذلك يجب ان تحاولي محاولة ضمان ان تنشئي عادات نوم امنة جدا لطفلك في وقت مبكر ، وهذه النصائح ستساعدك بدون شك علي الحصول علي نوم امن لطفلك ومنها :

1. استخدام بطانية ناعمة وسهلة ، هناك بطانيات يمكن ان تريح طفلك للغاية فلا تسبب اليه اي تشنجات او يستطيع ركلها محاولا الخروج منها لانها تضايق حركته ، فان كانت لا تريحه ويحاول الخروج منها فيمكن ان يخرج منها عن طريق الخطأ ويضعها علي وجهه بدون ان يشعر .

2. الحفاظ على الطفل بالقرب منك ، ويجب ان تحرصي علي ان يكون قريب منك في الاشهر القليلة الاولي ، فيمكنك استخدام سرائر للاطفال في غرفتك للحفاظ علي وجود الطفل بجانبك ، ولكي تضمني ايضا رضعات اسهل خلال الليل ، فهذا بالطبع سيسهل عليكي ويعطيكي مزيدا من النوم لكي ولطفلك .

3. استخدام مروحة لطفلك ، يجب وضع مروحة في غرفة طفلك لكي يستطيع ان يحصل علي نوما هنيئا ، ولكن يجب ان تتأكد من ان وضع المروحة بعيدا عن متناول يد الطفل ، ويجب ايضا ان تكون المروحة غير مباشرة علي الطفل ، فاحرصي دائما ان لا يتعرق الطفل اثناء نومه .

4. استخدام السكاتة لطفلك ، قد تبين ان استخدام السكاتة او ما تسمي باللهاية لطفلك تقلل من اشياء ومخاطر كثيرة ، فقد ترغبين في ادخال واحدة علي طفلك ، فقد تفيد طفلك في ان يهدئ نفسه كثيرا وتقلل من بكائه .

5. الحفاظ دائما علي الباس طفلك ملابس خفيفة اثناء النوم ، فلا تفرطي في الباسه الكثير من الملابس ، فيمكنك تلبيس طفلك ملابس قطنية خفيفة اثناء النوم وخاصة في فصل الصيف .

6. الحرص علي الرضاعة الطبيعية إذا امكن، فالرضاعة الطبيعية تحد من اخطار كثيرة بنسبة تصل الي 50% ، فاذا كنتي تستطيعين ان ترضعي طفلك طبيعيا فلا تترددي .

7. يجب عليكي استثمار وقت طفلك في فيديوهات جيدة ، لان الاطفال يتأثرون كثيرا باي شيئا يشاهدونه ، فستتفاجئين عندما ترين طفلك يقلد اي فيديو قد رأه من قبل ، لذلك يجب عليكي مراقبة كل ما يشاهده الطفل ، فلا تشغل شاشة التليفزيون علي اي شئ دون مراقبته او مشاهدته اولا .

ومن الافضل دائما تشجيع طفلك على تبني عادات نوم صحية في مرحلة مبكرة، ومع ذلك، اذا كان طفلك متأخرا ولا يستطيع التكيف مع التغييرات الإيجابية، يمكنك وقتها ان تبدأي دائما من جديد مع عادات صحية، ويمكنك وقتها مناقشة الامر مع طبيبك إذا كنت تشعري ان هناك اي مشاكل صحية للتدخل فورا لمساعدتك علي التعود علي انماط النوم العادية .

مواضيع مميزة :