معلومات عن نمر الجاكوار بالصور والفيديو

نمر الجاكوار هو حيوان ثديي من عائلة السنوريات ، ونمر الجاكوار واحد من اربعة انواع من القطط الكبيرة من جنس "بانثيرا"، جنبا الى جنب مع النمر والاسد ويعد نمر الجاكوار ثالث اكبر قطط بعد النمر والاسد، والجاكوار هو اكبر واقوى القطط في نصف الكرة الغربي ، وتمتد مجموعة نمر الجاكوار الحالية من المكسيك عبر الكثير من امريكا الوسطى وجنوبا الى باراجواي وشمال الارجنتين .

 

 

خصائص نمر الجاكوار البدنية :
نمر الجاكوار هو حيوان مدمج وجيد العضلات، وعادة ما يكون جاكوار الغابات المطيرة اكثر قتامة واقل بكثير من ذلك الموجود في المناطق المفتوحة، ربما بسبب عدد الفرائس الاقل في مناطق الغابات، وينمو نمر الجاكوار ليكون حوالي ما بين 1.62 - 1.83 متر (5.3 - 6 اقدام) في الطول ويقف على حوالي 67 - 76 سنتيمتر (27 - 30 بوصة) طولا الى الكتفين .

 

وذيل نمر الجاكوار طوله من 2 - 3 اقدام (0.6 - 0.9 متر)، ووزن نمر الجاكوار حوالي 36 كيلوجراما (80 رطلا) ، وسجل اكبر نمر جاكوار وزن من 131 - 151 كجم (288 - 333 رطل) .

 

نمر الجاكوار من اقوى القطط الكبيرة

 

ولون نمر الجاكوار الاساسي عموما هو اللون الاصفر ولكن يمكن ان تتراوح الوانه من البني المحمر والاسود ، ويتم تغطية نمر الجاكوار ببقع والتي تسمي "ورود" للتمويه في موطنه الغابة ، والبقع تختلف في عددها ، والبقع على الرأس والرقبة صلبة عموما، كما هي تلك الموجودة على الذيل، حيث يمكن دمجهم سويا ، اما عن الحلق والسطح الخارجي من الساقين والاجنحة السفلى تأتي باللون الابيض .

 

ويطلق على نمر الجاكوار احيانا "الفهود البيضاء"، ونمر الجاكوار يشبه جسديا النمر، وعلى الرغم من ان الجاكوار اكثر قوة، الا ان خصائصه السلوكية اقرب الى خصائص النمر ، ونمر الجاكوار هو ثاني اقوى الثدييات، ونمر الجاكوار لديه هيكل ممتلئ الجسم مما يجعله قادر على التكيف بشكل جيد في التسلق، الزحف والسباحة ، ولديه رؤوس قوية وفك قوي للغاية .

 

 

حمية نمر الجاكوار :

نمر الجاكوار من الحيوانات المفترسة


نمر الجاكوار هو من الحيوانات آكلات اللحوم ، ويأكل نمر الجاكوار مجموعة متنوعة من الحيوانات بما في ذلك الطيور والبيض والثدييات والسلاحف والتماسيح، وعادة ما يدفن النمور فرائسهم بعد قتلها، حتى يتمكنوا من تناول الطعام في وقت لاحق، وغالبا ما يوصف نمر الجاكوار بانه حيوان ليلي، والجاكوار هو مفترس الى حد كبير انفرادي ، ويقوم بعمل الكمائن وهو انتهازي في اختيار فريسة، والجاكوار هو حيوان مفترس اساسي، يلعب دورا هاما في تثبيت النظم الايكولوجي وتنظيم انواع الفرائس .

 

ولدى نمر الجاكوار لدغة قوية بشكل استثنائي، وهذا يسمح له بخرق قذائف الزواحف المدرعة واستخدام طريقة قتل غير عادية ، ويدور نمر الجاكوار مباشرة من خلال جمجمة فريسة بين الاذنين لتوجيه ضربة قاتلة للمخ ، وقد ذكر ان نمر الجاكوار وحده يمكنه سحب ثور يصل وزنه الى 360 كجم (800 رطل) ويمكنه سحق اعظم العظام ، كما انه يطارد الحيوانات البرية التي تصل وزنها الى 300 كيلوجرام (660 رطلا) في الغابة الكثيفة، فلديه لياقة بدنية قوية تتكيف مع فرائسه وبيئته .

 

 

اماكن تواجد نمر الجاكوار :
نمر الجاكوار البرية مثلها مثل القطط الرشيقة التي تعيش في الغابات المطيرة، المستنقعات، الصحارى والمناطق شجيرة ، وكثيرا ما يعيش في الكهوف ، ويرتبط الجاكوار بقوة مع وجود المياه، فهو جنبا الى جنب مع النمر يعتبر سباح جيد جدا .

 

 

سلوك نمر الجاكوار :

نمر الجاكوار يفضل العيش بمفرده


نمر الجاكوار هو من الحيوانات الاقليمية مثل معظم القطط، ونمر الجاكوار هو حيوان انفرادي ، فنجد البالغين عموما يجتمعون فقط لاقتحام مناطق كبيرة لانفسهم على سبيل المثال ، وقد تبلغ مساحة اراضي اناث نمر الجاكوار من 25 الى 40 كيلومترا مربعا، وبشكل عام نمور الجاكوار يتجنبون بعضهم البعض ، ونطاقات الذكور تغطي تقريبا ضعف هذه المساحة، ويستخدم نمر الجاكوار علامات الكشط والبول والبراز للاحتفال بالمنطقة .

 

وكما هو الحال مع القطط الكبيرة الاخرى، فان ذكور نمر الجاكوار اكثر قوة وتقوم باطلاق صوت يشبه الهدير لتحذير المنافسين الاقليميين او حتى يقوم بالتزاوج ، وهديره غالبا ما يشبه السعال المتكرر، ومن ضمن سلوك نمر الجاكوار حدوث معارك التزاوج بين الذكور، ولكنها نادرة وعادة ما يكون النزاع فوق الاراضي .

 

 

تكاثر نمر الجاكوار :

انثى نمر الجاكوار تقوم بتربية الاشبال


اناث نمر الجاكوار تصل الى النضج الجنسي بعد حوالي سنتين من العمر ، والذكور تصل الى النضج الجنسي في عمر 3 او 4 سنوات ويعتقد ان نمر الجاكوار يتزاوج على مدار العام في البرية، والاناث سوف تعلن خصوبتها مع علامات رائحة البول .

 

والازواج ينفصلون بعد التزاوج واناث نمر الجاكوار توفر كل الرعاية لاشبالها ، وفترة الحمل تستمر من 93 - 105 يوما، وتلد انثي نمر الجاكوار ما يصل الى 4 اشبال ولكن العدد الاكثر شيوعا يكون اثنين فقط من الاشبال ، والام لا تتسامح في وجود الذكور بعد ولادة الاشبال، نظرا لخطر أكل لحوم الرضع .

 

يولد الاشبال عميان ، وتتطور حاسة البصر بعد اسبوعين، ويبقى الاشبال في وكر الولادة لمدة 6 اشهر قبل مغادرتهم لمرافقة امهم اثناء الصيد، ويقيمون مع امهاتهم لمدة سنة او سنتين قبل مغادرتهم لاقامة اقليم لانفسهم ، ويقدر العمر الافتراضي النموذجي لنمر الجاكوار في البرية حوالي 12 - 15 سنة ، وفي الاسر، يعيش نمر الجاكوار الى ما يصل الى 23 عاما، وهو يصنف من بين اطول القطط الحية .

 

 

هل نمر الجاكوار مهدد بخطر الانقراض ؟
يعد نمر الجاكوار من الانواع المهددة بالانقراض بسبب فقدان اماكن معيشته وايضا صيد البشر له لذلك نجد اعداده آخذة في الانخفاض ، ويحظر صيد جميع انواع نمر الجاكوار في الارجنتين وبليز وكولومبيا وغويانا الفرنسية وهندوراس ونيكاراجوا وبنما وباراجواي وسورينام والولايات المتحدة حيث يتم ادراجها ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض بموجب قانون الانواع المهددة بالانقراض وايضا يحظر صيدها في اوروجواي وفنزويلا .

 

وكثيرا ما تركز جهود الحفظ الحالية على تثقيف اصحاب المزارع وتشجيع السياحة البيئية (وهي شكل من اشكال السياحة التي تناشد الافراد الواعين ايكولوجيا واجتماعيا) ، ويقومون بحماية متطلبات نمر الجاكوار ، ويتم ايضا حماية العديد من الانواع الاخرى ذات النطاق الاصغر ، وقد تركز منظمات الحفظ على توفير اماكن معيشة قابلة لحياة نمر الجاكوار وللانواع الاخرى ايضا .

 

مواضيع مميزة :