معلومات عن قنديل البحر بالصور

قنديل البحر الذي يطلق عليه ايضا الهلام او هلام البحر هو احد الحيوانات اللاعظمية التي تعيش في كل محيطات العالم ، وعلى الرغم من تواجد قنديل البحر في جميع المحيطات الا ان قنديل البحر ينتشر بصورة كبيرة في المناطق الساحلية بشكل خاص ، ويوجد العديد من الاشكال والاحجام المختلفة لقنديل البحر واحجامه تتراوح بين بضع بوصات الى اكثر من متر .

يعتقد العلماء وجود حوالي 2000 نوع مختلف من انواع قنديل البحر والاكثر انتشارا هو قنديل البحر الكبير الحجم وانواع قنديل البحر الملون تتواجد بكثرة في المناطق الساحلية الاكثر دفئا ، وعلى الرغم من كون قنديل البحر يعيش في المياه الا انه ليس من الاسماك بل يصنف قنديل البحر ضمن مجموعة خاصة به ، ويتكون جسم قنديل البحر من مادة هلامية غير حية اسمها العلمي mesoglea ، وتحيط بها طبقة من الجلد عبارة عن خلية واحدة سميكة و90% من جسم قنديل البحر يتكون من الماء .

قنديل البحر

وزن قنديل البحر يتراوح بين 12 - 200 سم اما وزن قنديل البحر فيتراوح بين 20 - 400 جرام واقصى سرعة ينطلق بها قنديل البحر في الماء هي 8 كيلومتر في الساعة ومتوسط عمره يتراوح بين 1 - 5 سنوات ، والوان قنديل البحر يمكن ان تكون بيضاء او زرقاء او وردية او صفراء او خضراء او بنفسجية او حمراء او برتقالية .

قنديل البحر له مخلب حول فمه يختلف في الطول طبقا لنوع قنديل البحر ، ويستخدم قنديل البحر تلك المخالب في الصيد ولدغ الفريسة وتختفي مخالب قنديل البحر داخل جلد يحتوي على خلايا خاصة ، هذه الخلايا يستخدمها قنديل البحر في اللدغ او القبض على الاشياء او التصاق الاشياء به ، وقنديل البحر قادر على انتاج هذه الخلايا عند الشعور بالخطر .

قنديل البحر

بعض لسعات قنديل البحر تحتوي على السم الذي يستخدمه قنديل البحر لقتل فرائسه ، واحد انواع قنديل البحر وهو قنديل البحر المربع الذي يعيش في المناطق الاسترالية لديه لدغة قوية بما يكفي لقتل انسان بالغ ، والمخالب الطويلة لقنديل البحر هي التي تنتج اللدغة .

يعتبر قنديل البحر من انواع الكائنات آكلة اللحوم حيث يستخدم قنديل البحر مخالبه لصعق الفريسة قبل التهامها ويتغذى قنديل البحر على انواع الحيوانات المائية الصغيرة مثل الاسماك وبيض الاسماك واللافقاريات بالاضافة الى اي شئ يتعلق في مخالبه .

قنديل البحر

معظم انواع قنديل البحر تتميز بانعدام اللون حيث تكون تلك الانواع من قنديل البحر شفافة تماما وتستفيد تلك الانواع من قنديل البحر في التخفي والاختباء من الحيوانات المفترسة الاخرى التي تتغذى عليها مثل اسماك القرش وسمك الحبار واحيانا الطيور ، حيث ان حركة قنديل البحر بطيئة للغاية في الماء .

يقوم قنديل البحر بوضع بيضه والحيوانات المنوية في الماء حيث يتم تخصيب البيض ، ثم يفقس البيض في الماء لتبدأ معها حياة جديدة لقنديل البحر .

قنديل البحر

قنديل البحر

قنديل البحر

قنديل البحر

مواضيع مميزة :