تعرف على اهم فوائد الليمون

الليمون ثمرة مشهورة بفوائدها العظيمة المتعددة فمن فوائد الليمون الصحية علاج التهابات الحلق وعسر الهضم والإمساك ومشاكل الاسنان والحمى والنزيف الداخلى والروماتيزم والحروق والسمنة وامراض الجهاز التنفسى والكوليرا وارتفاع ضغط الدم ، كما انه يفيد الشعر والعناية بالبشرة ، ومن فوائد الليمون الهامة ايضا انه يساعد على تقوية الجهاز المناعى وتطهير المعدة كما انه يعمل على تنقية الدم .

 

كما ان عصير الليمون خصوصا له فوائد صحية متعددة فمن المعروف انه علاج مفيد لحصى الكلى ، والحد من السكتات الدماغية وخفض درجة حرارة الجسم فهو مشروب منعش يساعدك على البقاء هادئا وباردا ، وترجع فوائد الليمون المتعددة الى وجود عدد من العناصر المغذية مثل فيتامين C ، وفيتامين B6 ، وفيتامين A ، فيتامين E ، حامض الفوليك ، الثيامين ، النياسين ، الريبوفلافين ، حمض البانتوثنيك ، النحاس ، الكالسيوم ، الحديد ، المغنسيوم ، البوتاسيوم ، الزنك ، الفوسفور ، والبروتين .

 

واحدى اهم فوائد الليمون انه الفاكهة الوحيدة التى تحتوى على مركبات الفلافونويد وهى مركبات تحتوى على خصائص مضادة للأكسدة والسرطان ، فهو يساعد على منع مرض السكرى والامساك وعسر الهضم وارتفاع ضغط الدم والحمى والعديد من المشاكل الاخرى ، وكذلك تحسين البشرة والشعر والاسنان ووفقا لدراسات اجريت فى الجمعية الامريكية تفيد ان عصير الليمون يمكنه منع تكوين حصوات الكلى فهو يمنع تكوين البلورات .

 

من فوائد الليمون ايضا انه يستخدم كمادة للغسيل بسبب قدرته على إزالة البقع ، كما ان رائحة الليمون يمكنها ان تطرد البعوض ، فى حين أن شرب عصير الليمون مع زيت الزيتون يساعد على التخلص من حصى المرارة ، كما انه يساعد فى العلاج والحماية ضد الامراض الروماتيزمية والتهاب المفاصل .

 

 

فوائد الليمون :

- من فوائد الليمون انه مفيد فى حالات عسر الهضم والإمساك :

عصير الليمون يساعد فى علاج المشاكل المتعلقة بعسر الهضم والإمساك ، فإضافة عصير الليمون على الطبق او الوجبة سوف يساعد فى عملية الهضم ، وانه بمثابة عامل منقى ومطهر للدم لذلك ينصح به كشراب جيد بعد الغداء او العشاء خصوصا إذا كانت الوجبة دسمة ، كما يمكن إضافة بعض اوراق النعناع او مسحوق بذور الشمر لإضافة نكهة .

 

- من فوائد الليمون انه علاج للحمى :

يمكن علاج الشخص الذى يعانى من البرد والانفلونزا والحمى ، فهو يستطيع كسر الحمى عن طريق زيادة التعرق .

 

- من فوائد الليمون انه يوفر العناية الجيدة بالأسنان :

يستخدم عصير الليمون فى كثير من الاحيان فى العناية بالاسنان عن طريق وضع عصير الليمون الطازج على منطقة الألم ويمكن ان تساعد هذه الطريقة فى التخلص من الألم ويمكنك تدليك اللثة بالعصير لوقف نزيف اللثة ، كما ان يمكنه القضاء على الروائح الكريهة التى تأتى من مختلف امراض اللثة .

بالإضافة الى ذلك يمكن استخدامه فى تطهير اسنانك بإنتظام عن طريق استخدام معجون اسنان تحتوى مكوناته على الليمون ، كما يمكنك إضافة قطرة من عصير الليمون على معجون الأسنان العادى ، وبعض الناس يقومون بفرك أسنانهم بالقشرة الخارجية لليمون ( بحيث يكون الجانب الداخلى فى مواجهة الاسنان ) ، ولكن كن حذرا فالليمون حامض للغاية لذلك إذا بدأ فمك بالاحتراق قم بشطف اللثة والفم بسرعة بالماء .

 

- من فوائد الليمون انه يوفر العناية الجيدة بالشعر :

عصير الليمون اثبت نفسه بجدارة فى مجال العناية بالبشرة على نطاق واسع ، فعند وضع عصير الليمون على فروة الرأس يمكنه علاج مشاكل مثل قشرة الرأس ، وفقدان الشعر وغيرها من المشاكل ذات الصلة بالشعر وفروة الرأس عند وضعه مباشرة على الشعر ، كما انه يعطى شعرك اللمعان الطبيعى .

 

- من فوائد الليمون انه يستخدم فى العناية بالبشرة :

عصير الليمون يستخدم كدواء مطهر طبيعى ويمكنه ايضا علاج المشاكل المتعلقة بالبشرة ، ويمكن وضع عصير الليمون للحد من آلام حروق الشمس ، كما انه يساعد على تخفيف الالآم الناتجة للسعات النحل ايضا ، وهو جيد ايضا فى علاج حب الشباب والأكزيما ، وهو يعمل كعلاج مضاد للشيخوخة ويمكنه إزالة التجاعيد والبثور ، شرب عصير الليمون المخلوط بالماء والعسل يجلب توهج صحى على الجلد ، وإذا كنت تبحث بدقة عن مستحضرات التجميل سوف تجد بعض الصابون الذى يحتوى فى مكوناته على عصير الليمون .

 

- من فوائد الليمون استخدامه فى علاج الحروق القديمة :

يستخدم عصير الليمون على موقع الحروق القديمة ، فيمكن ان يساعد فى ان تتلاشى اثار الحروق والندبات ، ومن المعروف ان الليمون يستخدم كعامل تبريد ويقلل من حرقان الجلد عندما يكون لديك حرق مزعج .

 

- من فوائد الليمون انه يستخدم فى وقف النزيف :

الليمون له خصائص مطهرة ويعمل على تجلط الدم ، ويمكنه ان يوقف النزيف الداخلى عن طريق وضع عصير الليمون فى قطنه ووضعها داخل أنفك لوقف نزيف الأنف .

 

- من فوائد الليمون تخفيف الوزن :

عند شرب الشخص عصير الليمون المخلوط بالماء والعسل ، يمكنه ان يساعد فى الحد من وزن الجسم الزائد .

 

- من فوائد الليمون اضطرابات الجهاز التنفسى :

عصير الليمون يستخدم فى تخفيف مشاكل الجهاز التنفسى ومشاكل التنفس ، يعمل على التخفيف من نوبات الربو نظرا لاحتواءه على مصدرا غنيا لفيتامين C ، ولكنه يساعد فى التعامل مع مزيد من الاضطرابات فى الجهاز التنفسى على المدى الطويل .

 

- من فوائد الليمون انه يعالج الكوليرا :

يمكن لليمون علاج امراض مثل الكوليرا والملاريا ، لانه بمثابة منقى للدم .

 

- من فوائد الليمون انه يستخدم فى عملية استرخاء القدمين :

الليمون يعتبر بمثابة مطهر ويستخدم فى عملية استرخاء القدمين ، فيتم اضافة بعض قطرات عصير الليمون الى المياة الدافئة لتقديم الإغاثة الفورية واسترخاء العضلات .

 

- من فوائد الليمون انه علاج للروماتيزم :

بالاضافة الى ان الليمون مدر طبيعى للبول يمكنه علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل ، فهو يساعد على طرد السموم والبكتيريا من الجسم .

 

- من فوائد الليمون انه يذوب الكتل الجلدية :

عصير الليمون يمكنه ان يذيب الكتل على الجلد عن طريق وضعه على منطقة التكتلات على الجلد فى باطن القدمين وراحة اليدين ، وعند شرب عصير الليمون مع الماء يساعد على التقليل من حصى المرارة .

 

- من فوائد الليمون علاج عدوى الحلق :

الليمون هو ثمرة ممتازة تحارب المشاكل المتعلقة بألتهاب الحلق ، نظرا لخصائصها المضادة للبكتيريا .

 

- من فوائد الليمون انه يعالج ارتفاع ضغط الدم :

شرب عصير الليمون مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب ، لانه يحتوى على البوتاسيوم والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والدوخة والغثيان ، لانه يعمل كمهدئ لكل من العقل والجسم ، ويعمل على الحد من التوتر النفسى والاكتئاب .

 

وقد اثبتت الدراسات ان الليمون يوفر العديد من الحلول القيمة للمشاكل المتعلقة بالصحة لانه يحتوى على مجموعة مطهرة وطبيعية فى حالات الملاريا وغيرها من الامراض ، ويفضل تناول من ربع الى نصف ليمونة يوميا للحصول على اقصى الفوائد من هذه الفاكهة .

 

مواضيع مميزة :