ماهي فوائد الليمون الصحية ؟

يعد الليمون من اكثر الموالح المفيدة والمهمة لصحة الانسان ، حيث تتعد فوائد الليمون الهامة ومنها المساعدة في تخفيف التهاب الحلق، والامساك، وحصى الكلى، والقروح واضطرابات اللثة كما ان الليمون يساعد على خفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة الجلد وتعزيز صحة الكبد ، ومن المعروف ان الليمون عادة ما يساعد على الهضم، ويحد من السعرات الحرارية، ويقوم بالمساعدة في فقدان الوزن ومنع انواع معينة من السرطان .


قيمة الليمون الغذائية :
الليمون يعتبر مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن ، ويحتوي على الماء والبروتين والكربوهيدرات والسكر ، كما ان الليمون يعتبر مصدر جيد للغاية من فيتامين C ويحتوي ايضا على كميات صغيرة من الفيتامينات المختلفة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6 ، وحمض الفوليك وفيتامين E ، ويحتوي الليمون ايضا علي المعادن المختلفة مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك ، وجميع هذه العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الليمون، تجعله فعال للغاية في العديد من الفوائد الصحية .


من المستفيد من الليمون :
الليمون مفيد للجميع ماعدا اولئك الذين لديهم حساسية من الليمون ، ما عدا ذلك فينبغي ان تدخل الليمون في نظامك الغذائي اذا كنت تريد ان تعيش حياة اكثر صحة ، فهو مشروب صحي جدا مقارنة بالمشروبات الغازية والغنية بالسكر الاخرى المتوفرة في السوق والتي قد لا تكون صحية كما يظن الكثيرون ، ولا يقتصر الليمون علي ترطيب الجسم فقط ، بل يساعد ايضا الليمون في عمليات الجسم المختلفة مثل الهضم وغيرها .


كيفية تحضير الليمون :
اذا كنت بالفعل تتمتع بصحة جيدة نسبيا، فقد يكون اضافة عصير الليمون فكرة جيدة لك ، وكل ما عليك فعله هو اضافة نصف ليمونة في ماء وتشربه مرتين في اليوم ، اما اذا كنت تعاني من البدانة ، فيمكن ان تضيف ليمونة كاملة في الماء وشربها مرتين في اليوم ، ولكن اعمل دائما علي محاولة اعداد واستهلاك ماء الليمون الطازج بدلا من استخدام الليمون المخزن في الثلاجة ، كما انه يمكنك ايضا اضافة الملح او السكر الى ماء الليمون، اذا كنت بحاجة الي تحسين الطعم ، ويمكنك ايضا استبدال السكر بالعسل ، كما انه يجب تخفيف الليمون وفقا للاذواق الشخصية ، ومن اجل مساعدة الجسم بكفاءة علي امتصاص الطاقة من الغذاء الذي تأكله ، قم باضافة ماء الليمون الى النظام الغذائي الخاص بك على اساس منتظم .


فوائد الليمون الصحية :

كما ذكرنا فان الليمون له العديد من الفوائد الصحية المهمة لجسم الانسان ومنها ما يلي :

فوائد الليمون علي التهاب الحلق : الليمون الدافئ يمكن ان يوفر لك مساعدة فورية من التخفيف من التهاب الحلق او البلعوم .

فوائد الليمون علي حصى الكلى :
يعتبر علاج الكلي واحد من اهم فوائد الليمون الصحية الكبيرة ، فلدي الليمون القدرة علي منع وعلاج حصى الكلى ، فعادة، حصى الكلى تمر خارج الجسم مما يسبب عدم الشعور بالراحة ، ويمكن لهذه الحصي في بعض الاحيان ان تسد تدفق البول وتسبب الالم الشديد ، وشرب ماء الليمون يساعد في اعادة ترطيب الجسم، والحفاظ على البول المخفف ، وهذا بدوره يقلل من اي خطر لتكوين حصى الكلى ، ومع ذلك، في حالة الالم الشديد وعدم الراحة نتيجة حصوات الكلى ، يجب عليك التحدث الي الطبيب الخاص بك .


فوائد الليمون في تقليل السعرات الحرارية :
الليمون هو بديل جيد للعصائر او المشروبات التي قد تكون بها نسبة سكر مرتفعة جدا ، وبالخصوص لاولئك الذين يعانون من مرض السكري او الذين يعتزمون انقاص وزنهم، فيكون وقتها الليمون مشروب جيد لترطيب وتنشيط الجسم دون اضافة مستويات خطيرة من السكر ، وينصح بشرب الكثير من الليمون لتقليل العطش وللحصول علي صحة جيدة ، وهناك بعض الاشخاص الذين يشربونه لانهم لا يحبون طعم الماء العادي ، ففي مثل هذه الحالات يمكن للمرء ان يشرب ماء الليمون، والتي هي ممتعة ولذيذة اكثر من الماء العادي وبها فوائد كثيرة .


فوائد الليمون على الكبد : شرب ماء الليمون قد يساعد ايضا في تنشيط الانزيمات الهاضمة الموجودة في الكبد ، كما انه يمكن ان يساعد في تنظيم نسبة الاكسجين في الدم .

فوائد الليمون على الهضم :
عصير الليمون الموجود يساعد في انتاج حمض الهيدروكلوريك وافراز الصفراء، وهو الامر المطلوب لعملية الهضم ، كما انه يقلل من خطر حموضة المعدة والنقرس ، ويجب على الاشخاص الذين يعانون عادة من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل المغص، والانتفاخ، وحرقة المعدة والغازات الزائدة ان يقوموا باستخدام الليمون بانتظام ، فيمكن ايضا لليمون ان يمنع الاسهال ، كما انه يمكن للمرأة اثناء فترة الحيض ان تستخدم عصير الليمون من اجل التخلص من آلام الحيض ، ولكن لجني اكبر قدر من الفوائد الصحية لعصير الليمون، يجب تناوله بعد خلطه بالماء الدافئ .


فوائد الليمون علي الامساك : الليمون مفيد لعلاج الامساك، وحتى شرب ماء الليمون الدافئ كل صباح يجعلك تتجنب حدوث الامساك بقية اليوم .

فوائد الليمون علي تقوية جهاز المناعة :
يعتبر ماء الليمون مصدر جيد لحمضيات البيوفلافونويد، وفيتامين C، والمغذيات النباتية، والتي تساعد بدورها في تحسين قوة الجهاز المناعي ، كما انها تساعد على زيادة مستويات الطاقة في الجسم نتيجة لوجود الفيتامينات والمعادن الاساسية بها .


فوائد الليمون علي فقدان الوزن : يمكن لشرب ماء الليمون الفاتر مع العسل كل صباح ان يساعد الاشخاص الذين يريدون انقاص وزنهم على فقدان الوزن الزائد بسهولة اكبر .

فوائد ماء الليمون علي الروماتيزم : شرب ماء الليمون قبل الوجبات او عند وقت النوم يمكن ايضا يعمل علي حصول الجسم على مناعة من امراض مثل الروماتيزم .

فوائد الليمون علي القروح : شطف فمك بماء الليمون الفاتر يمكن ان يساعد كثيرا في التئام القروح المؤلمة او التقرحات التي تصيب الفم .

فوائد الليمون علي اضطراب اللثة : شرب ماء الليمون يمكن ايضا ان يعمل علي تخفيف الالم الذي يصاحب تورم اللثة ، ومع اضافة القليل من الملح الى ماء الليمون يمكنك الحصول على افضل النتائج ، ومن الجيد ان تضاعف الليمون لكي تحصل علي مثل هذه النتائج .

فوائد الليمون علي السرطان : من المثير للاهتمام ان ماء الليمون قد يكون من مفيدا ايضا للوقاية من مرض السرطان،  وتشير الدراسات والابحاث ان الليمون يوجد به خصائص مضادة للورم، وقد يساعد في الحد من مخاطر الاصابة بمرض السرطان .

فوائد الليمون في خفض التوتر وضغط الدم : هناك فائدة كبيرة اخري من الليمون وهي قدرته على خفض ضغط الدم، ويعمل الليمون علي توفير التخفيف من الاجهاد والاكتئاب والقلق ، وايضا شرب الليمون يعمل علي الشعور بالاسترخاء .

فوائد الليمون علي توازن الحموضة في الجسم :
شرب كوب واحد من ماء الليمون، يساعد الجسم كله علي تحقيق التوازن في مستوى النسبة الهيدروجينية في الجسم ، وهناك العديد من الامراض المرتبطة بحمضيات الجسم ، لذلك لصحة افضل، من المهم جدا علي الجسم الحفاظ على الحالة القلوية ، وهذا يتحقق عن طريق تناول الاطعمة القلوية مثل الليمون ، فماء الليمون يمكن ان يساعد على تحقيق التوازن مرة اخرى من حيث الجانب القلوي في الجسم .


فوائد الليمون في ازالة السموم :
ماء الليمون يساعد في تطهير كامل للجسم عن طريق الحد من السموم في الدم ، والمواد الغذائية الموجودة في الليمون تعزز ازالة النفايات وكذلك السموم لانه بمثابة مدر للبول الطبيعي، ويحفز الاحساس في التبول .


فوائد ماء الليمون علي العناية بالبشرة :
تناول ماء الليمون بشكل يومي يمكن ان يساعد على تجديد شباب البشرة ، فالليمون محمل بالمواد المضادة للاكسدة واصبح معروف بخصائص مضادة للشيخوخة ، فكان الليمون من بين غيره من الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة الاكثر شعبية في السنوات الاخيرة .


شراء وتخزين الليمون :
عادة ما يكون الليمون متاح بسهولة في معظم الاسواق المحلية، ومن الجيد دائما ان تقوم باختيار الليمون الطازج الموجود في السوق ، ويجب اختيار الليمون ذات القشرة الرقيقة وابتعد عن الليمون ذات اللون المصفر الممل او ذات البقع الخضراء ، وتجنب الليمون ذات التجاعيد، او تلك التي ليس لديها نسيج ناعم من الحبيبات .

ويجب تخزين الليمون بعيدا عن اشعة الشمس في درجة حرارة الغرفة لبضعة ايام ، واذا كنت تريد تخزين الليمون لفترات اطول من الوقت، فمن المستحسن تخزينه في الثلاجة .

مواضيع مميزة :