معلومات عن الفهد بالصور

الفهد احد انواع القطط الكبيرة المعروفة باللون الذهبي المرقط ، ويتميز الفهد بالرشاقة والمهارة في الصيد ويعد الفهد احد الحيوانات المفترسة الشرسة للغاية ، كثير من الناس بعتقد ان الفهد هو احد الحيوانات الافريقية ولكن يعيش حيوان الفهد في جميع انحاء العالم ، وكلن على الرغم من انتشار الفهد الواسع في دول العالم الا ان اعداده في انخفاض مستمر .

حجم الفهد :

صور الفهد

الفهد اكبر حجما من قطط المنازل الاليفة ولكن هو اصغر اعضاء القطط الكبيرة ، حيث يتراوح طول الفهد ما بين 90 - 192 سم بالاضافة الى الذيل الذي يتراوح طوله ما بين 64 - 99 سم ، ويختلف ذكر الفهد عن الانثى في الوزن فعادة ما يتراوح وزن انثى الفهد ما بين 21 - 60 كيلوجرام بينما ذكر الفهد يتراوح وزنه ما بين 36 - 75 كيلوجرام .

موطن الفهد :

صور الفهد

الفهد هو حيوان قابل للتكيف جدا حيث يمكن ان يعيش الفهد في عدة بيئات واماكن مختلفة حول العالم ، وقد تم العثور على الفهد في جنوب الصحراء الكبرى الافريقية ، شبه الجزيرة العربية ، جنوب غرب تركيا ، جنوب شرق تركيا ، شبه جزيرة سيناء ، صحراء يهودا جنوب غرب اسيا ، سفوح جبال الهيمالايا ، الهند ، روسيا ، الصين ، جزر جاوه وسيريلانكا .

ووفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة فان الفهد يمكن ان يعيش في اي مكان تقريبا في العالم بما في ذلك الغابات المطيرة ، الصحاري ، الغابات ، السافانا العشبية ، الجبال والمستنقعات ، وبذلك تعتبر الفهود هي اكثر القطط الكبيرة انتشارا في البيئات المختلفة .

سلوك الفهد :

صور الفهد

الفهد حيوان انفرادي يفضل العيش منفردا ولا يقضي الوقت مع الاخرين الا في وقت التزاوج ، كما ان الفهد حيوان ليلي لا يخرج للصيد الا في اثناء الليل ، وينفق الفهد الكثير من الوقت فوق الاشجار وفرائه يسمح له بالتخفي في الاشجار وغالبا ما يقوم الفهد بسحب فريسته ليتناولها في هدوء فوق الاشجار .

غذاء الفهد :

صور الفهد

الفهد من الحيوانات آكلة اللحوم ولكنه لا يفضل نوع معين من اللحوم حيث يقوم الفهد بافتراس اي حيوان يقابله اثناء صيده ، ومن تلك الحيوانات الغزلان ، القوارض ، القرود ، الثعابين ، الطيور الكبيرة ، البرمائيات ، الاسماك ، الظباء ، الخنازير ، النيص وايضا صغار الفهد .

وتعتمد استراتيجية الفهد في الصيد على عمل كمين لفريسته ، حيث يقوم الفهد بالتسلل الى فريسته والانقضاض عليها قبل ان تتاح لها فرصة الهرب ويقوم الفهد بغرز انيابه في رقبة فريسته حتى يقضي عليها .

تكاثر الفهد :

صور الفهد

انثى الفهد تحمل لمدة تصل الى حوالي ثلاثة اشهر وعادة ما تضع 2 - 3 اشبال ، ويزن شبل الفهد عند الولادة حوالي 500 - 600 جرام ويكون اعمى وبلا شعر تقريبا ، ويعتمد شبل الفهد على والدته في الغذاء لمدة ثلاثة اشهر ويصبح شبل الفهد جاهز للعيش بمفرده بعد مرور عامين او ثلاثة عندما ينطلق في البرية ، ويعيش الفهد في البرية فترة تتراوح بين 12 - 15 عاما بينما يمكن ان يعيش في حدائق الحيوان لمدة 23 عاما .

مواضيع مميزة :