معلومات عن ماليزيا بالصور

في اطار سلسة معلومات عن الدول نستكمل اليوم تلك السلسلة باحدى دول شرق اسيا ، حيث نقدم بعض المعلومات المهمة والاساسية عن دولة ماليزيا .

معلومات اساسية عن ماليزيا :

علم ماليزيا

عدد السكان : 30387000
العاصمة : كوالالمبور
المساحة : 329847 كيلومتر مربع
اللغة : الانجليزية ، ملايو
الدين : الاسلام ، البوذية
العملة : رنجيت
نسبة التعليم : 89%

خريطة ماليزيا

تقع ماليزيا في جنوب اشرق اسيا وهي تتألف من ثلاث عشرة ولاية وثلاثة اقاليم وعاصمة ماليزيا هي كوالالمبور ، وتبلغ المساحة الاجمالية لماليزيا حوالي 329847 كيلومتر مربع وبذلك تعتبر ماليزيا هي الدولة رقم 67 من حيث المساحة الكلية للارض ، تقع تايلاند على حدود ماليزيا الغربية واندونيسيا وبروناي على الحدود الشرقية ، كما ان ماليزيا لديها حدود بحرية مع فيتنام والفلبين ، يقسم بحر الصين الجنوبي ماليزيا الى قسمين متقاربين في الحجم هما شبه الجزيرة الماليزية وشرق ماليزيا ، وتحتوي شبه الجزيرة الماليزية على 40% من اراضي ماليزيا وتمتد 740 كيلومتر من الشمال الى الجنوب .

صور ماليزيا

تحتوي ماليزيا على 20% من انواع الحيوانات الموجودة في العالم ، حيث يتواجد حوالي 210 نوع من الثدييات بالاضافة الى 620 نوع من الطيور في شبه جزيرة ماليزيا ، كما تم تسجيل وجود 250 نوع من الزاوحف في ماليزيا والاف الانواع من الحشرات .

يعتبر اقتصاد ماليزيا هو ثالث اكبر اقتصاد في قارة اسيا ورقم 28 على العالم ، ويتنوع الاقتصاد الماليزي بين الزراعة والصناعة والتصدير ، ففي مجال الصناعة تتميز ماليزيا بصناعة المطاط ، زيت النخيل ، الصناعات التحويلية الخفيفة ، قطع الاشجار وانتاج وتكرير البترول وفي مجال الزراعة تقوم ماليزيا بزراعة المطاط ، زيت النخيل ، الكاكاو والارز وفي مجال الصادرات تصدر ماليزيا المعدات الاليكترونية ، البترول ، الغاز الطبيعي المسال ، الخشب ، المنتجات الخشبية وزيت النخيل بالاضافة الى السياحة التي تتميز بها ماليزيا تميزا كبيرا حيث اصبحت السياحة ثالث اكبر مصدر لماليزيا من النقد الاجنبي .

صور ماليزيا

وصل عدد سكان ماليزيا في عام 2014 الى حوالي 30.38 مليون نسمة بعد ان كان حوالي 28.33 مليون نسمة في عام 2010 وكانت تحتل المركز ال 42 من حيث البلاد الاكثر سكانا واكبر مدينة في عدد السكان هي كوالالمبور بحوالي 14.75 مليون نسمة تليها جوجور باهرو بحوالي 9.16 مليون نسمة ثم ايبوه بحوالي 7 مليون نسمة .

صور ماليزيا

يكفل الدستور الماليزي حرية الدين في حين جعل الاسلام هو دين الدولة  حيث يؤمن بالدين الاسلامي حوالي 61.3% من السكان يليه 19.8% البوذية ، 9.2% المسيحية ، 6.3% الهندوسية وباقي النسبة تتكون من مجموعة من المعتقدات الغير معروفة .

اللغة الرسمية في ماليزيا هي الماليزية وهي نموذج موحد للغة الملايو وتبقى اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية في البلاد .

مواضيع مميزة :