10 حقائق جغرافية عن عاصمة الهند نيودلهي

نيودلهي هي عاصمة الهند، وهي أيضا مركز الحكومة في ذلك البلد، كما انها مركز إقليم العاصمة الوطنية دلهي، وتقع نيودلهي في شمال الهند داخل منطقة دلهي وهي واحدة من تسع مناطق في دلهي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 16.5 ميل مربع (42.7 كيلومتر مربع) وهي تعتبر واحدة من أسرع المدن تقدما في العالم .

 

كانت مدينة نيودلهي في الآونة الأخيرة في نشرات الأخبار بسبب تقدمها والتعرض لتغير المناخ والاحترار العالمي (من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بمقدار 2 درجة مئوية بحلول عام 2030 بسبب تقدمها وصناعتها) وانهيار المبنى الذي قتل 65 شخصا على الأقل في 16 نوفمبر 2010، وفيما يلي قائمة بعشر حقائق جغرافية عن العاصمة الهندية نيودلهي :

 

حقائق عن نيودلهي

 

1- نيودلهي نفسها لم تنشأ حتى عام 1912 عندما انتقل البريطانيون من عاصمة الهند التي تسمى الآن كلكتا إلى دلهي في ديسمبر 1911، وفي ذلك الوقت قررت الحكومة البريطانية في الهند بناء مدينة جديدة لتكون بمثابة العاصمة التي ستكون مجاورة لدلهي والمعروفة باسم نيودلهي، وقد تم الانتهاء من نيودلهي في عام 1931 وأصبحت المدينة القديمة تعرف باسم دلهي القديمة .

 

2- في عام 1947 حصلت الهند على استقلالها من البريطانيين وتم منح نيودلهي بعض الاستقلالية المحدودة، وفي ذلك الوقت كان يديرها رئيس المفوض الذي عينته الحكومة الهندية، وفي عام 1956 أصبحت دلهي إقليم اتحادي وبدأ الحاكم إدارة المنطقة، وفي عام 1991، غير الدستور إقليم اتحاد دلهي إلى إقليم العاصمة الوطنية دلهي .

 

3- اليوم، نيودلهي تقع داخل مدينة دلهي ولا تزال عاصمة الهند، ونيودلهي تقع في قلب المقاطعات التسعة في إقليم العاصمة الوطنية دلهي، ومن المعروف عن مدينة دلهي انها مدينة نيودلهي، على الرغم من أن نيودلهي تمثل رسميا منطقة أو مدينة في دلهي .

 

4- تخضع نيودلهي نفسها من قبل الحكومة المحلية، والتي تسمى المجلس البلدي نيودلهي، في حين تخضع مناطق أخرى داخل دلهي من قبل مؤسسة بلدية دلهي .

 

حقائق عن نيودلهي

 

5- نيودلهي اليوم هي واحدة من أسرع المدن تقدما في كل من الهند والعالم، ونيودلهي تعتبر مركز الحكومة، والمركز التجاري والمالي للهند، ويمثل الموظفون الحكوميون جزءا كبيرا من القوى العاملة في المدينة، وفي حين أن معظم سكان المدينة يعملون في قطاع الخدمات، وتشمل الصناعات الرئيسية فى نيودلهى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة .

 

6- بلغ عدد سكان نيودلهي 295000 نسمة في عام 2001، ولكن عدد سكان العاصمة دلهي يبلغ 13 مليون نسمة، ومعظم الناس الذين يعيشون في نيودلهي يمارسون الهندوسية حوالي (86.8٪) ولكن هناك أيضا عدد كبير من المجتمعات ومنها المجتمع الاسلامي، والسيخ، والجاين، والمسيحية في المدينة .

 

7- نيودلهي تقع على سهل الهند وجانجيتيك في شمال الهند، ونظرا لأنها تقع على هذا السهل، فإن معظم المدينة مسطحة نسبيا، وهي تقع أيضا في سهول الفيضانات لعديد من الأنهار الكبيرة، ولكن أيا منها لا تتدفق في الواقع خلال المدينة، وبالإضافة إلى ذلك، نيودلهي عرضة للزلازل الكبرى .

 

حقائق عن نيودلهي

 

8- يعتبر مناخ نيودلهي رطب شبه استوائي وتتأثر بشدة بالرياح الموسمية، ونيودلهي لديها صيف ساخن طويل، وشتاء بارد وجاف، ومتوسط درجة الحرارة المنخفضة في  شهر يناير هي 45 درجة فهرنهايت (7 درجة مئوية) ومتوسط رجة الحرارة في شهر مايو (اسخن شهور السنة) ارتفاع درجة الحرارة 102 درجة فهرنهايت (39 درجة مئوية)، وهطول الأمطار أعلى في شهري يوليو وأغسطس .

 

9- عندما تقرر أن نيودلهي سيتم بناؤها في عام 1912، فإن المهندس المعماري البريطاني ادوين لوتينز وضع تصاميم كثيرة للمدينة، ونتيجة لذلك، فإن نيودلهي مصممة تصميم مميز جدا، وهي مبنية حول اثنين من المتنزهات، وهما راجباث وجانباث، ويقع راشتراباتي بهافين أو مركز الحكومة الهندية في وسط نيودلهي .

 

10- تعتبر نيودلهي أيضا مركزا ثقافيا في الهند، ولديها العديد من المباني التاريخية، والمهرجانات جنبا إلى جنب مع العطلات مثل يوم الجمهورية ويوم الاستقلال، فضلا عن العديد من المهرجانات الدينية .

مواضيع مميزة :