ما هي فوائد البامية الصحية ؟

البامية بها العديد من الفوائد الصحية ، فلها قدرة على خفض مستويات الكوليسترول ، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحسين الرؤية، وتعزيز صحة الجلد، وحماية صحة الاطفال، ومنع بعض انواع السرطان، وتقوية العظام، وتحسين صحة القلب والاوعية الدموية، وتساعد البامية ايضا علي تحسين جهاز المناعة، وانخفاض ضغط الدم، و حماية صحة القلب .

البامية هي من النباتات المزهرة التي تُعرف في اجزاء كثيرة من العالم، وغير مؤكد مكان بداية هذا الخضار الفعلي ، فالابحاث متناقضة للغاية فمنها من يقول ان البامية من جنوب اسيا ومنهم من يقول انها من غرب افريقيا او من اثيوبيا ، ولكن تأتي امريكا لتكون هي البلد الرئيسي لهذا النوع من الخضار ، والذي له العديد من الاسماء في جميع انحاء العالم .

فوائد البامية

وكثيرا ما تستخدم البامية في اطباق مختلفة بداية من منطقة البحر الكاريبي إلى الصين، وشعبيتها في ازدياد في كل وقت ، خاصة في الخضروات المخللة ، او كعنصر في الحساء ، او وضعه في الاطباق الجانبية ، ويمكن استخراج البامية لتكون ضمن مكونات زيوت نباتية .

قيمة البامية الغذائية :

البامية قد لا تكون من الخضروات التقليدية الموجودة في الحديقة، ولكنها من اكثر الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات A، B، C، E، K ،وكذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، وعلاوة على ذلك، البامية تحتوي على مستويات عالية من الالياف الصمغية .

فوائد البامية الصحية :

فوائد البامية علي الصحة الهضمية :

ولعل افضل جزء في اضافة البامية إلى النظام الغذائي الخاص بك هو احتوائها علي كمية كبيرة من الالياف الصمغية التي يمكن ان تزيد مجموع السعرات الخاصة بالالياف مما يساعد في تحريك الطعام داخل الجهاز الهضمي عن طريق تليين المعدة ، وهذا يعني وجود حركات امعاء اكثر من العادية، وتحدث تلقائيا انخفاض في مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتشنج، والإمساك، وزيادة الغازات .

فوائد البامية علي صحة العين :

تحتوي البامية علي نسبة عالية جدا من فيتامين A ، وكذلك تحتوي البامية علي مكونات مضادة للاكسدة مثل الكاروتينات بيتا، واللوتين ، وكما هو متعارف عليه ان مضادات الاكسدة هي مركبات قوية تقوم بتحييد الجذور الحرة، والتي هي مشتقات خطيرة من الايض الخلوي ، كما ان الجذور الحرة هي المسؤولة عن الكثير من الخلايا الموجودة في الجسم، بما في ذلك الخلايا المسئولة عن الرؤية ، فاذا قمت بادخال كميات كبيرة من البامية في النظام الغذائي الخاص بك، سيكون لديك المزيد من الحماية لعينيك، بما في ذلك مشاكل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين .

فوائد البامية علي صحة البشرة :

وجود كل من فيتامين A ومضادات الاكسدة في البامية قادر علي حماية صحة الجلد، وذلك من خلال تعزيز سرعة الشفاء، والحد من ظهور الندبات والحد من ظهور حب الشباب، والقضاء على التجاعيد ، ويرجع ذلك لان المواد المضادة للاكسدة هي قادرة على تحييد الجذور الحرة التي قد تتلف تلك الخلايا الجلدية .

فوائد البامية علي الجهاز المناعي :

وجود العناصر المضادة للاكسدة المختلفة في البامية جعلتها مفيدة جدا لمحاربة الجذور الحرة، ولكن ارتفاع محتوى فيتامين C تحديدا يعني ايضا ان البامية تعمل علي تقوية النظام المناعي العام ، و فيتامين C يمكن ان يحفز جهاز المناعة ايضا لإنتاج خلايا الدم البيضاء بكميات اكثر، وخلايا الدم البيضاء هي التي يمكنها مكافحة مسببات الامراض والمواد الغريبة الاخرى التي تدخل في الجسم والتي يمكن ان تؤثر سلبا على الجهاز المناعي .

فوائد البامية علي ضغط الدم وصحة القلب :

البامية هي مصدر جيد لكل من الفيتامينات والمعادن، بما فيها البوتاسيوم، فالبوتاسيوم هو جانب اساسي من جوانب صحة الإنسان ،فهو ضروري للحفاظ على توازن السوائل في الجسم السليم، ولانه ايضا يوازن نسبة الصوديوم ، وعلاوة على ذلك، فان البوتاسيوم يساعد على استرخاء الاوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يقلل من ضغط الدم ويقلل من الضغط على نظام القلب والاوعية الدموية، وهذا يعني ان ستقلل كثيرا من حالات تصلب الشرايين .

تحذير هام واخير :

شيء واحد فقط يدعو الي القلق في البامية ، وهو احتوائها علي نسب ومستويات عالية من الاوكزالات ، والتي يمكن ان تسبب تدهور الظروف الصحية بالنسبة للكلى والمرارة ، فتساعد الاوكزالات علي زيادة حجم الحصوات الموجودة علي كل من الكلي والمرارة ، ويمكن ايضا للبامية المقلية ان تحتوي على درجات عالية وخطيرة من كمية الكوليسترول ، لذلك يجب طهيها بطرق اخرى إذا كنت ترغب في الحفاظ على توازن الكوليسترول الجيد في الجسم .

مواضيع مميزة :