فوائد الزيتون الصحية

الزيتون يعتبر ثمرة قوية ولذيذة ويمكن ان تمد الجسم البشري بثروة كبيرة من الفوائد الصحية بما في ذلك قدرته على منع تآكل العظام، ومنع مختلف انواع امراض السرطانات ، والحد من الالتهاب عامة وخاصة التهاب المفاصل، ويعمل الزيتون علي تحسين الهضم، وتهدئة الحساسية، وتحسين الدورة الدموية، وحماية القلب ، وتقوية القدرات العقلية، ويعمل علي انخفاض ضغط الدم .

ما هو اصل الزيتون ؟

لعل اشهر انواع الزيتون في منطقة شرق البحر الابيض المتوسط، ولكن على الرغم من ذلك الا انه اصبح الآن متاح في جميع انحاء العالم، وجاء الزيتون في المرتبة الاولى على الساحة، خاصة في المناطق الشمالية من العراق وايران ، فقد استخدم الزيتون لقيمته في الطهي وفوائده الطبية لآلاف السنين، وامتد عبر العصور القديمة في اليونان وروما .

وكلمة "الزيتون" في الواقع مشتقة من العديد من اللغات، ويظهر الزيتون في الادب والتاريخ ضمن عدد لا يحصى من الامبراطوريات وضمن حضارات البحر الابيض المتوسط ، فيأتي زيت الزيتون ليحصل على دور هام في الطبخ .

وهناك العديد من الانواع المختلفة لاشجار الزيتون، وبعضها قد يكون اكثر او اقل من حيث مكوناتها المهمة التي تضيف الي الصحة العامة ولكنها في النهاية جميعا لديهم بعض العناصر التي تجعلك لا تستطيع الاستغناء عن الزيتون اثناء اتباع اي نظام غذائي ، فيمكن اضافة الزيتون الي السلطة والسندوتشات او عند اكل وجبة خفيفة ، اما عن زيت الزيتون نفسه فهو يستخدم في وصفات لا تعد ولا تحصي .


فوائد الزيتون الغذائية :

ترجع الفوائد الصحية والطبية للزيتون في الاساس الي المواد المغذية الموجودة به وما يحتويه من فيتامينات، ومعادن، ومركبات عضوية، بما في ذلك الحديد، والالياف والنحاس وفيتامين E ، ومركبات الفينول وحمض الاوليك، ومجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة .

والان دعونا نقوم باستكشاف بعض فوائد الزيتون الصحية :


فوائد الزيتون علي صحة القلب :

تعتبر امراض القلب واحدة من الامراض الاكثر فتكا وانتشارا في جميع انحاء العالم، لذلك يبحث الناس دائما علي طرق لتحسين صحة القلب والدفاع عنه ضد العديد من العوامل التي يمكن ان تسهم في تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، فالزيتون يحد من امراض القلب والاوعية الدموية .

وعلاوة على ذلك، فالزيتون غني بمركبات فينولية، التي ترتبط عادة بالوقاية من السرطان، ولكن هذه المركبات ايضا تخدم كثيرا في حماية القلب ، فتقلل من فرص جلطات الدم النامية وتمنع تدفق الدم ، مما يقلل من الضغط على القلب ويزيد من تدفق الدم في جميع انحاء الجسم بطريقة صحية، وضمان حسن سير عمل الاوكسجين في اجهزة الجسم المختلفة .


فوائد الزيتون علي تآكل العظام :

وجدت العديد من الدراسات ان حمية البحر الابيض المتوسط التقليدية تعمل على تقليل حالات هشاشة العظام ، فقد تم ربط هذه الدراسات بطريقة مباشرة الي زيادة ترسب الكالسيوم ونمو العظام ، مما يؤدي الي انخفاض واضح في هشاشة العظام ، وهنا اضافة كمية صحية من الزيتون او زيت الزيتون الى النظام الغذائي الخاص بك يعمل بالفعل علي الحد من خطر هشاشة العظام ، ويبقيك في صحة جيدة وقوية بشكل جيد في سن الشيخوخة .


فوائد الزيتون في الوقاية من السرطان :

مع الاسف ان مرض السرطان لا يزال يمثل مشكلة رئيسية في عالمنا اليوم، ولكن اصبح هناك العديد من الطرق البديلة للعلاج في وقتنا الحالي ، او حتي ابطاء المرض او منعه من الحدوث ، وهنا يأتي الزيتون لكي يعالج مشكلة السرطان من عدة اتجاهات مفيدة ، فاولا وقبل كل شيء، يحتوي الزيتون على الانثوسيانين، والذي يرتبط بشكل ايجابي مع الوقاية من السرطان ويعمل كمضاد للاكسدة ومادة مضادة للالتهابات ، وكما هو متعارف عليه ان المواد المضادة للاكسدة تعمل علي الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، والتي تحول الخلايا السليمة الى خلايا سرطانية .


فوائد الزيتون في تقليل الالتهاب :

هناك مركبات مختلفة في الزيتون لا تعمل فقط باعتبارها مركبات مضادة للاكسدة، ولكنها ايضا تعمل كمواد مضادة للالتهابات ، فتقوم بتقليل الالتهاب في جميع انحاء الجسم وخاصة بعد تناول الطعام ، فتعمل علي تقليل الالم عند تهيج المفاصل والعضلات، او عند اصابات الاوتار والاطراف .


فوائد الزيتون علي عملية الهضم :

الزيتون يعتبر مصدر صحي للالياف، ويقوم بتوفير ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية للالياف وكل هذا في كوب واحد فقط ، فالنسبة العالية من هذه الالياف الموجودة في الزيتون تضمن حسن سير العمل في الجهاز الهضمي، وذلك لانها تحفز الحركة في الامعاء، كما ان الالياف ايضا تجعلك تشعر بالشبع، لذلك يمكن ان تساعدك على فقدان الوزن ، كما ان الالياف ايضا تعزز من صحة القلب من خلال العمل على القضاء على الكوليسترول الزائد في الدم .


فوائد الزيتون على الحساسية :

تكلمنا سابقا عن الجانب المتصل الى حد ما بالانشطة المضادة للالتهابات، ولكن ايضا يمكن للزيتون ان يساعد على الحد من شدة الحساسية ، فهناك بعض المكونات الموجودة في الزيتون تعمل كمضادات للهيستامين ، فعند اضافة الزيتون الى النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك بذلك تقليل علامات الحساسية الموسمية، فضلا عن الحساسية المحددة التي تأتي نتيجة اكل شيئا ما او لمس شيئا ، وهذا جانب قوي في الزيتون يتم تجاهله .


فوائد الزيتون علي الدورة الدموية :

الزيتون يعتبر مصدر غني لكل من الحديد والنحاس، وهم اثنين من المكونات الاساسية لخلق خلايا الدم الحمراء ، فمن دون هذين المعدنين، يتضاءل عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم ، مما يؤدي الى فقر الدم، والذي يتسبب في التعب، واضطراب في المعدة، والصداع، وتعب الجسم بصفة عامة ، وهنا تناول الكثير من الزيتون يعمل علي الحفاظ على ضخ الدم الى كل جزء من اجزاء الجسم لضمان الصحة العامة .


تحذير هام من الزيتون :

الزيتون عادة ما يكون غذاء صحي للغاية، ومع ذلك، هناك بعض الحساسية الموسمية المرتبطة بحبوب اللقاح الخاصة بشجرة الزيتون، لذلك يجب النظر في الاحماض القوية والمركبات العضوية الموجودة في الزيتون وزيت الزيتون، فمن غير المستحسن ان يؤكل الكثير من الزيتون اثناء الحمل او الرضاعة الطبيعية، فتستطيع الام نقل المواد الى الطفل .

واخيرا، الزيتون يحتوي على مستويات عالية من الصوديوم، لذلك اذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم او ظروف صحية في القلب والاوعية الدموية، قد يكون من الافضل العثور على المواد الغذائية المختلفة لعلاج امراض القلب .

مواضيع مميزة :