شاي أولونغ لتخفيف الوزن

الكثير قد يتعرض بفقد الثقة بالنفس بعد المحاولات الفاشلة المتكررة لفقدان الوزن، فيريدون إنقاص الوزن دون التخلي عن الطعام، وفي هذا المقال نقوم بتوضيح فوائد الشاي الصيني الاسود "شاي أولونغ"، ونقترح إضافة كوب من الشاي الصيني الاسود إلى النظام الغذائي، ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الدهون يمكن أن يفقدوا الوزن إذا تناولوا شاي أولونغ بانتظام.

 

ما هو الشاي الصيني الاسود؟
شاي أولونغ هو مشروب صيني تقليدي ويتم الحصول عليه من نبات كاميليا سينينسيس، وبسبب الأكسدة الأنزيمية، تخضع أوراق الشاي للتخمير، والذي يحول الأوراق الخضراء (بدون تخمير) إلى أوراق الشاي شبه البني (شبه التخمير) ثم أوراق الشاي السوداء (التخمير الكامل)، ويتكون شاي أولونغ من أوراق الشاي شبه المخمرة وله لون وطعم وملمس مميز.

 

لمحة غذائية عن شاي أولونغ:
مثل أنواع الشاي الأخرى، فإن شاي أولونغ مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تمتلك الكثير من الفوائد الصحية، وكوب صغير (100 جم) من شاي أولونغ المخمر يحتوي على 16 ملغ من الكافيين مع مضادات الأكسدة الأخرى، ويمتلك الشاي الصيني الاسود خصائص يمكن أن تخفض الدهون وتحارب السمنة، ويعمل شاي أولونغ من خلال تسريع عملية التمثيل الغذائي، وتحسين تعبئة الدهون، ومنع تكاثر الخلايا الدهنية، والمساعدة في الحفاظ على فقدان الوزن كما أنه يساعد في بناء المناعة لأنه غني بمضادات الأكسدة أكثر من الشاي الأخضر.

 

لماذا الشاي الصيني الاسود يعمل على تخفيف الوزن؟
يتم الحصول على الشاي الصيني الأسود والشاي الأخضر من كاميليا سينينسيس، لكن الاختلاف بين الاثنين يكمن في حقيقة أن شاي أولونغ بعد قطفه يجف تحت أشعة الشمس القوية يتأكسد جزئيًا قبل أن يتجعد أو يلتوي وبسبب الأكسدة الجزئية، على عكس الشاي الأخضر، يستعيد شاي أولونغ معظم خصائصه المضادة للأكسدة وخفض الدهون، وتساعد مضادات الأكسدة على التخلص من جذور الأكسجين الحرة الضارة ويمكن أن تؤدي جذور الأكسجين الحرة إلى زيادة الوزن عن طريق تعطيل وظيفة الخلايا الطبيعية والتمثيل الغذائي.

 

وتلعب مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الموجودة في شاي أولونغ دورًا عميقًا في إنقاص الوزن من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وفي إحدى الدراسات تم إعطاء 2 جرام من شاي أولونغ إلى 102 صينيًا يعانون من السمنة المفرطة 4 مرات في اليوم لمدة 6 أسابيع وتم قياس نسبة الدهون في الجسم وأظهروا خسارة في الوزن جديرة بالثناء (1-3 كجم) في الفترة الزمنية وكانوا قادرين على تقليل محيط الخصر أيضًا.

كيف يعزز الشاي الصيني الاسود فقدان الوزن؟

- يحافظ على استقلاب الكربوهيدرات والدهون، مما يسهل أكسدة الدهون الإنزيمية.

- يمنع الكاتيكين الموجود في الشاي تكوين الدهون عن طريق تقليل تنظيم إنزيم سينثيز الأحماض الدهنية (مركب أنزيمي مسؤول عن تخليق الأحماض الدهنية) .

- يمكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في شاي أولونغ على إنقاص الوزن ولها تأثيرات مضادة للالتهابات.

- يمكن أن يعزز التمثيل الغذائي بنسبة 10٪ ويساعد على حرق دهون البطن والذراع ويحتوي شاي أولونغ على مادة الكافيين والتي تعمل على تسريع أكسدة الدهون ويعزز مزيج الكافيين والكاتشين في الشاي الصيني الاسود تحلل الدهون والنورادرينالين ويقلل من نشاط الليباز البنكرياس، والذي له تأثير مضاد للسمنة.

- واحدة من آليات مكافحة السمنة الشائعة الأخرى في شاي أولونغ هي تثبيط إنزيم الجهاز الهضمي ويمنع البوليفينول الموجود في شاي أولونغ العديد من الإنزيمات الهاضمة، مما يقلل من معدل امتصاص السكريات والدهون من القناة الهضمية، وبالتالي التحكم في آلام الجوع والنهم.

- شاي أولونغ هو مشروب خالٍ من السعرات الحرارية وله نكهات مختلفة لذلك، يمكنك شربه دون الحاجة إلى التفكير في استهلاك السعرات الحرارية، لذا احرص على شرب 2-3 أكواب من الشاي الصيني الاسود لجني فوائده.

 

متى تتناول شاي أولونغ لخسارة الوزن؟

- تناول شاي أولونغ في الصباح مع وجبة الإفطار.
- يمكن أيضًا تناول شاي أولونغ قبل 30 دقيقة من الغداء أو العشاء.
- يمكنك تناول شاي أولونغ مع وجبة المساء الخفيفة.

 

وللحصول على نتائج أفضل، يجب عليك شراء شاي أولونج عالي الجودة، وفيما يلي بعض أفضل العلامات التجارية لـ شاي أولونج المتوفرة في السوق، ومنها:

* شاي بيجيلو الصيني الاسود.
* شاي فوجيان الصيني الاسود.
* شاي أمير السلام الصيني الاسود.
* شاي عضوي.
* شاي تويننجز الصيني الاسود.
* شاي جولدن تيبس أولونج.
* شاي غوان يين الصيني الاسود.
* الشاي الصيني الاسود التنين الأسود أو الشاي.
* شاي سيلان عضوي أولونج.

 

وهناك نوعان من الشاي الصيني الاسود وهما الشاي الأخضر الصيني الاسود والشاي الاسود الغامق وكلاهما مفيد لفقدان الوزن والفرق الوحيد هو أن الشاي الأخضر الصيني الاسود يكون أقل أكسدة بينما شاي أولونغ الداكن يتأكسد تمامًا و يتحمص.

 

فوائد شاي أولونغ الأخرى:

يخفف التوتر:
الإجهاد هو أحد أسباب زيادة الوزن ويساعد الشاي الصيني الاسود على تخفيف التوتر عن طريق تحسين مستويات السيروتونين (الشعور بالهرمونات الجيدة) ومنع الاكتئاب الذي يؤدي إلى الأكل العاطفي.

 

يعزز صحة القلب:
يساعد الشاي الصيني الاسود على تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية السيئة كما أنه يزيد من مستويات اديبونكتين في البلازما ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض الشريان التاجي والسمنة.

 

يقوي جهاز المناعة:
غني بمضادات الأكسدة، يساعد شاي أولونغ على تعزيز المناعة عن طريق تحييد جذور الأكسجين الحرة ويمنع الضرر الخلوي والالتهابات الميكروبية أيضًا.

 

يقوي العظام:
يحتوي شاي أولونغ على الكالسيوم والمغنيسيوم الذي يمنع فقدان كتلة العظام ووجد أن تناول شاي أولونغ بانتظام يقوي العظام ويمنع هشاشة العظام والتهاب المفاصل ويحسن صحة العظام.

 

يحارب السرطان:
نظرًا لأن الشاي الصيني الاسود مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، فإن شرب الشاي الصيني الاسود يمكن أن يساعد في مكافحة السرطان وتمنع مضادات الأكسدة تلف الحمض النووي وتسيطر على تكاثر الخلايا.

 

يعزز وظيفة الدماغ:
مثل القهوة، يحتوي الشاي الصيني الاسود على مادة الكافيين التي تساعد على تحسين اليقظة ووظائف المخ ويجدد خلايا المخ ويمنع الشعور بالتعب والإرهاق.

مواضيع مميزة :