10 معلومات رائعة عن الببغاء لم تعرفها من قبل

الببغاء من الطيور الاليفة الجيدة، والببغاء من الطيور طويلة العمر، والذكية، والاجتماعية للغاية، ويحتاج الببغاء الى الكثير من العناية الخاصة، وإلا انه يمكن ان يلتقط الكثير من السلوك السيء، وتجارة الببغاوات تسهم بشكل كبير في انخفاضها في البرية ، واليوم سنتعرض لبعض المعلومات الرائعة عن الببغاء ربما لم تسمع بها من قبل.

 

1- الببغاء يطحن مكملات الكالسيوم الخاصة بها :

هناك بحث مشهور يوضح ان الببغاء الرمادي الافريقي أليكس لديه ذكاء انسان يبلغ من العمر خمس سنوات، وهناك ايضا ببغاء يسمى ببغاء فازا وهو من فصيلة الببغاوات النسرية يستخدم الحصى لسحق اصداف القواقع، ويتناول المسحوق ثم يتقيأه كوجبة خفيفة غنية بالكالسيوم يقدمها الى الانثى قبل التزاوج.

 

معلومات عن الببغاء

 

2- اصابع الببغاء زوجية (Zygodactyl) :

الببغاء مثل معظم الطيور الاخرى له اربع اصابع فى الاقدام، ولكن ترتيب الاصابع في الطيور عادة ثلاثة اصابع تشير الى الامام، وواحد يشير الى الخلف، ولكن اصابع الببغاء صممت لاقصى قدر من القبضة، فيوجد اثنين الى الجهةالامامية واثنين من الاصابع تشير الى الجهة الخلفية،  كما ان اصبع الببغاء تساعده على التسلق البارع.

 

3- الببغاء يريد لحم الضأن :

العديد من انواع الببغاوات هي من آكلى اللحوم والخضراوات، والببغاء يستطيع ان يتناول كميات كبيرة من الفاكهة والبذور والمكسرات والحشرات وحتى اللحوم، فهناك الببغاء لوري ولوريكيت من جنوب المحيط الهاديء شوهدت في الآونة الاخيرة تتناول اللحوم في محطات التغذية في استراليا، وفي نيوزيلاندا شوهد نوع اخر من الببغاء يسمى نيستور يهاجم ويقتل الاغنام في عام 1868، وسمي بقاتل الاغنام.

 

4- ليس كل انواع الببغاء استوائي :

هناك ما يقرب من 350 نوعا من الببغاء، ويعيش معظمها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أستراليا وآسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا، ولكن بعض من انواع الببغاء تعيش في مناطق جبال الألب النيوزيلندية وتصنع اعشاشها في الجحور الأرضية، وفي حين أن الببغاء الكستنائي الجبهة المهدد بالانقراض (رينتشوبسيتا تيريسي) يسكن على ارتفاع 6000 قدم في جبال سييرا مادري الشرقية في المكسيك.

 

5- ثلث انواع الببغاء في العالم تواجه الانقراض :

 

معلومات عن الببغاء

 

بسبب مزيج من تدمير الموائل والصيد الغير المشروع المستمر لتجارة الحيوانات الأليفة، فإن المزيد من أنواع الببغاء انتشرت على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض التابعة للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية، وقد وجدت دراسة والتي اوضحت على سبيل المثال أن قطع الأشجار قد أهلك 99% من الببغاء الرمادي الافريقي (بسيتاكوس إريثاكوس) في غانا.

 

6- الببغاء السمين يزن مقدار قط :

 

معلومات عن الببغاء

 

هناك اشكال واحجام كثيرة بدرجة لا تصدق من الببغاء، حيث ان الببغاء القزم البرتقالي الوجه يزن حوالي واحد اوقية، وهو عبارة عن حجم اصبع انسان بالغ، واطول الببغاء في العالم من نوع المكاو والذي يبلغ طوله حوالي 3.5 قدم من الذيل الى الرأس، والببغاء الكاكابو الليلي يمكن ان يسجل وزنا يصل الى تسعة رطل والذي يساوي وزن قط منزلي بالغ.

 

7- الببغاء الاليف الخاص بك يمكن ان يتسابق معك في العمر :

 

معلومات عن الببغاء

 

الببغاء يمكن ان يقترب عمره من عمر الانسان، والانواع الكبيرة من الببغاوات مثل الببغاء الكوكاتو والماكاو التي تعيش الى مدة تتراوح بين (35- 50) عاما، والببغاء الرمادي الافريقي في انجلترا يصل عمره الى 55 عاما، واقدم الببغاوات الموجودة الآن هو الببغاء الذي يقيم في حديقة حيوان بروكفيلد في شيكاغو ويسمى كوكي ويبلغ من العمر 82 عاما.

 

8- ريش الببغاء يحتوي على اصباغ مضادة للبكتريا :

 

معلومات عن الببغاء

ريش الببغاء البرقوق لديه دفاع خاص ضد اضرار بسيتاكوفولفينز، والصبغ المقاوم للبكتريا ينتجه فقط الببغاء، والذي يعطي الطيور اللون الاخضر والاحمر والاصفر.

 

9- بعض انواع الببغاء تهاجر :

على الرغم من أن معظم أنواع الببغاء تبقى في موئلها على مدار السنة، إلا ان من المعروف أن الببغاء السريع او السويفت والببغاء ذو البطن البرتقالي يهاجر كل عام عبر مضيق باس بين أستراليا وتسمانيا، وكلا النوعين مهدد بشكل خطير للانقراض.

 

10- الببغاء سجل في موسوعة جينيس :

على الرغم من ان الببغاوات مشهورة عموما بالتحدث وتقليد الاصوات ونطق الكلمات، إلا ان هناك نوع من الببغاء وهو البادجي الازرق دخل موسوعة جينيس للارقام القياسية العالمية لمهارته في مفردات اللغة، والذي كان يعرف اكثر من 1728 كلمة.

مواضيع مميزة :