معلومات رائعة عن القط الشيرازي بالفيديو

القط الشيرازي يختلف في احجامه من القطط كبيرة الحجم الى القطط متوسطة الحجم ، والقط الشيرازي لديه جسم متوازن مع تعبيرات الوجه الرائعة، كما ان القط الشيرازي لديه رأس ضخمة مستديرة، وله آذان صغيرة، وذيل قصير نسبيا، والقط الشيرازي في الاصل كان لها خطم (مقدمة الفم) قصير، ولكن مع مرور الوقت اصبحت هذه الصفة مبالغ فيها للغاية، وخاصة في القط الشيرازي في امريكا الشمالية .

 

القط الشيرازي هو عرضة لعدد من المشاكل الصحية بسبب هذه الخاصية (الخطم القصير جدا) مما يؤثر هذا على وجه الخصوص في الجيوب الأنفية والتنفس، وبالإضافة إلى ذلك، فإن القط الشيرازي مع خطمه القصير يتراكم داخل أنفه التراب مما يجعل من الصعب عليه التنفس .

 

القط الشيرازي ذو الفراء الطويل

 

القط الشيرازي يشتهر ايضا بمعطفه البراق الطويل الناعم، بينما اللون الفضي القاتم هو اللون الاكثر شعبية للقط الشيرازي الحالي ، وهناك اكثر من 80 لون متاح لسلالة القط الشيرازي اليوم، بما في ذلك الاسود والأزرق والكريمي والدخاني .

 

 

- شخصية وسلوك القط الشيرازي :

القط الشيرازي يمكن ان يبقى غير نشط لفترات طويلة من الوقت، وفي هذه المرحلة يطلق عليه فراء الاثاث بسبب عدم تحركه لفترات طويلة، والقط الشيرازي من القطط الذكية جدا، وتحب اللعب جدا، ولكنها تفتقر نفس القدر من الفضول التي تمتلكها القطط الاخرى .

 

القط الشيرازي ذو اللون الابيض مع البرتقالي

 

القط الشيرازي فعلا رفيق مثالي، وخاصة اذا كنت تبحث عن نوع من القطط حلوة المظهر وايضا سهلة الانقياد ومطيعة، والقط الشيرازي من القطط الرقيقة والحنونة للغاية، وهو من القطط المدللة، والقط الشيرازي ليس من انواع القطط التي ترغمك على الاهتمام بها .

 

 

- رعاية القط الشيرازي :

القط الشيرازي الرمادي

 

تتطلب سلالة القط الشيرازي قدرا كبيرا من الرعاية، فهذه السلالة من القطط تحتاج الى التنظيف اليومي لشعرها وذلك للحفاظ عليه في مكانه، وعدم سقوطه على السجاد، وبعض اصحاب القط الشيرازي تقوم بتقليم الشعر الطويل للقطط وخاصة الشعر المتواجد حول فتحة الشرج، مما يبقيها خالية نظيفة من الفضلات .

 

 

- تاريخ القط الشيرازي :

القط الشيرازي من القطط الشعبية منذ فترة طويلة من الزمن، وقد شارك القط الشيرازي في بعض العروض في بداية عام 1871، فعندما ظهرت القطط في اول عرض لها في كريستال بالاس بلندن من قبل هاريسون واير، وضعت هذه السلالة من ضمن انواع القطط المفضلة .

 

القط الشيرازي الابيض

 

تم تسجيل القط الشيرازي لاول مرة في جمعية تربية القطط في عام 1871 على الرغم من ان اسلافها من القطط ذات الشعر الطويل قد تم رصدها في اوروبا في بداية عام 1500، وربما كان القط الشيرازي قد جاء إلى القارة عن طريق الرومان والقوافل الفينيقية من بلاد فارس (الآن إيران) وتركيا، وكما يعتقد على نطاق واسع أن الجين المتنحي للشعر الطويل ظهر بشكل طبيعي في القطط التي كانت تعيش في المنطقة الجبلية من بلاد فارس .

 

قد تم جلب بعض من القطط الشيرازي إلى إيطاليا في القرن السادس عشر عن طريق بيترو ديلا فالي الذي عاش ما بين عام (1586-1652)، وهو رحالة إيطالي، وفياجي دي بيترو ديلا فالي وصف القط الشيرازي بأنه القطط الرمادية مع الشعر الطويل الحريري، والمزيد من القطط الشيرازي جاءت من تركيا إلى فرنسا عن طريق نيكولاس كلود فابري دي بيريس عالم الفلك، وبعد ذلك جلبت إلى بريطانيا عن طريق مسافرين آخرين .

 

لم يتم استيراد سلالة القط الشيرازي في أمريكا الشمالية حتى عام 1800، الى ان تم قبوله بسرعة، وكانت هناك أيضا محاولة في الولايات المتحدة لانتاج القط الشيرازي الفضية كسلالة منفصلة تسمى الاسترليني، ولكن تم رفض ذلك، واصبحت القطط الفضية والذهبية ذات الشعر الطويل رسميا في فئة القط الشيرازي .

 

مواضيع مميزة :