معلومات خطيرة عن سمكة البيرانا المفترسة

سمكة البيرانا هي من أسماك أمريكا الجنوبية ذات أسنان حادة وتشتهر بتغذية جنونية، وفي الواقع، البيرانا تعني الأسماك ذات الأسنان في اللغة البرازيلية لشعب توبي، ومع ذلك، ليس كل أنواع سمكة البيرانا تحب طعم الدم، فالبعض نباتي، ويطلق على العديد من الأسماك المختلفة اسم البيرانا، ولكن عدد الأنواع محل نقاش، وتم اكتشاف أنواع جديدة غير محددة من سمكة البيرانا مع أصناف إقليمية وأشكال لونية.

 

وبناء على البيانات الحالية يوجد ما بين 40 إلى 60 نوعا مختلفا من سمكة البيرانا في 12 عائلة علمية مختلفة، وهناك نوعان سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء وسمكة البيرانا المرقطة مشهوران كأسماك الزينة، وأكثر الأنواع المعروفة شيوعا هي سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء.

 

حجم سمكة البيرانا:
معظم أنواع سمكة البيرانا أو سمكة الضاري المفترسة لا يزيد طولها عن قدمين (60 سم)، على سبيل المثال، تنمو سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء وسمك البيرانا المرقطة إلى حوالي 20 بوصة (51 سم)، بينما تنمو سمكة البيرانا ذات البقعة السوداء إلى حوالي 11 بوصة (28 سم).

 

موطن سمكة البيرانا:
تعيش جميع أنواع سمكة البيرانا المفترسة في أمريكا الجنوبية في الأنهار والبحيرات، وتوجد 20 نوعا مختلفا في نهر الأمازون، وفقا لموسوعة بريتانيكا، وتم العثور على بعض أنواع سمكة البيرانا المفترسة في جميع أنحاء العالم، ولكن يعتقد أنها من الحيوانات الأليفة تم إطلاقها في المجاري المائية، وفي بعض الولايات الأمريكية يعد نقل سمكة البيرانا المفترسة أو شرائها أو امتلاكها أو بيعها أمرا غير قانوني، وتتطلب الولايات الأخرى تصاريح.

 

عادات سمكة البيرانا:
تعيش سمكة البيرانا في مجموعات تسمى القطيع، وهناك اعتقاد شائع بأن هذه الأسماك تسافر في مجموعات حتى تتمكن من التغلب على الفريسة في جنون الطعام، ومع ذلك، يعتقد العلماء أنها تسافر معا كشكل من أشكال الحماية من الحيوانات المفترسة، وفقا لناشونال جيوغرافيك، وهذا لا يعني أن الجنون لا يحدث أبدا، وعند التهديد سوف يتجمع القطيع من الأسماك لغسقاط الفريسة.

حمية سمكة البيرانا:
تتعرض معظم أنواع سمكة البيرانا المفترسة لسمعة سيئة مثل الحيوانات المفترسة المرعبة التي ستمزق أي جسد يجرؤ على الغطس في مياهه، وهذا ليس صحيحا في الواقع، وبعض أنواع سمكة البيرانا المفترسة آكلة نباتات ولحوم حيث تأكل بذورا أكثر من اللحوم، وفقا لمجلة سميثسونيان، وبعض الأنواع نباتية، ومن الأنواع التي تم اكتشافها في عام 2013 سمكة البيرانا توميت على سبيل المثال تعيش على الأعشاب النهرية، وفقا لمؤسسة سميثسونيان، والأنواع الأخرى تأكل الجمبري والقشريات والديدان والجيف والأسماك الأخرى، والهجمات على البشر نادرة جدا.

 

تعتبر سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء واحدة من أكثر أنواع سمكة البيرانا خطورة وعدوانية وفقا لموقع التنوع الحيواني على الويب، وبشكل عام عندما تتغذى سمكة البيرانا المفترسة ذات البطن الحمراء بشكل طبيعي تستقر وتستطلع الفريسة وتطلق الإشارة عند العثور على مصدر للغذاء، وعند التنبيه، تكون سمكة البيرانا المفترسة منظمة للغاية.

 

وستأخذ بعض الأسماك قضمة ثم تتحرك جانبا حتى تتمكن سمكة أخرى من تناولها، وفقا لمؤسسة سميثسونيان، وتستطيع أن تأكل سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء حوالي 2.46 جراما يوميا، أو حوالي ثمن كتلة جسمها، وسمكة البيرانا المفترسة تعمل في سرية جدا، ولقد تمت ملاحظته وهي تسبح بسرعة كبيرة نحو الهدف وتقوم بالعض بشدة أثناء اصطدامها، وسوف تقضم أجزاء من الزعانف والحراشيف من الأسماك الأخرى للبقاء على قيد الحياة.

 

تكاثر سمكة البيرانا:
تضع إناث سمكة البيرانا المفترسة آلاف البيض في وقت واحد في الرمال أسفل مصدر المياه حيث تعيش، وأنثى سمكة البيرانا ذات البطن الحمراء على سبيل المثال تضع بيضها في عش يحفره رفيقها، وبعد أن يقوم الذكر بتلقيح البيض يلتصق بالنباتات الموجودة في قاع مصدر الماء ويفقس في غضون أيام قليلة، وتعيش سمكة البيرانا حتى ثماني سنوات.

 

هل سمكة البيرانا مهددة بالإنقراض؟
لم يتم تقييم حالة حفظ سمكة البيرانا من قبل الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، ولا تعتبر حاليا مهددة بالإنقراض.

 

حقائق أخرى عن سمكة البيرانا:

* تنبح سمكة البيرانا المفترسة ذات البطن الحمراء لتحذير الحيوانات المفترسة لتركها وشأنها.

* تعمل أسنان سمكة البيرانا العلوية والسفلية معا مثل المقص لتقطيع الطعام، وتفقد أسنانها وتعيد نموها مثل أسماك القرش.

* سمكة البيرانا لديها فك قوي للغاية للقبض على الفريسة بإحكام، وتمتلك سمكة البيرانا السوداء أقوى قوة عضة مسجلة للأسماك العظمية.

مواضيع مميزة :