فترة الحمل وفيتامينات ماقبل الولادة

الكثير من النساء الحوامل يتسائلون دوما هل يعطون طفلهم التغذية السليمة ام لا اثناء فترة الحمل ، وهذا يجعل لديهم حالة من الحيرة والقلق حول صحة الطفل ، وفي هذا المقال نحاول ان نساعد كل سيدة مقبلة علي الحمل في معرفة ما هي الفيتامينات المناسبة التي يمكن اخذها في فترة ما قبل الولادة .


ما هي فيتامينات ما قبل الولادة ؟
قد يكون اتباع نظام غذائي صحي هو دائما فكرة حكيمة وخصوصا اثناء فترة الحمل ، كما انه ستكون فكرة جيدة ايضا لو قمتي باخذ فيتامينات خلال فترة الحمل وهذا للمساعدة في تغطية اي ثغرات غذائية قد تواجهك في النظام الغذائي الخاص بكي ، وفيتامينات ما قبل الولادة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تتكون من حمض الفوليك الذي يعتبر من اهم المكملات الغذائية التي يجب اخذها قبل واثناء فترة الحمل ، والحديد، واليود، و الكالسيوم اذي يعتبر ذات اهمية خاصة لكل من الام والجنين .


تناول حمض الفوليك، الحديد، والكالسيوم :
حمض الفوليك من الاشياء الهامة للغاية حيث انه يساعد على منع العيوب الخلقية في الانبوب العصبي الخاص بالجنين ، والتي تؤثر على الدماغ والحبل الشوكي لديه ، وفي الواقع ان عيوب الانبوب العصبي تتطور في اول 28 يوما من بعد الحمل ، قبل ان تعلم العديد من النساء انهن حوامل ، ولان حوالي نصف حالات الحمل قد يكون غير مخطط لها ، فمن الافضل الي اي امرأة ان تقوم بالحصول علي الجرعة المناسبة من حمض الفوليك استعدادا للحمل ، ولكن عادة ما يكون تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا، ابتداء من قبل الحمل وتستمر الحامل في اخذه لمدة 12 اسبوعا ، فهو مهم في الاسابيع الاولى من الحمل .

وتكون الجرعة مختلفة مع النساء التي تكتشف ان جنينها لديه بالفعل عيب في الانبوب العصبي ، هنا يجب استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة ، وقد اظهرت الدراسات ان تناول جرعة كبيرة والتي قد تصل الى 4000 ميكروجرام في شهر واحد على الاقل قبل واثناء الثلث الاول من الحمل قد يكون من المفيد جدا لهؤلاء النساء، ولكن يجب استشارة طبيبك اولا .

 

اما عن الاطعمة التي تحتوي علي حمض الفوليك تشمل الخضراوات الورقية الخضراء والمكسرات والبقول والفواكه والحمضيات، وستكون فكرة جيدة ان تتناولين الاطعمة المحصنة بحمض الفوليك هذه مع كمية مناسبة من حامض الفوليك على سبيل الاحتياط .

اما عن الكالسيوم  فهو مهم للمراة الحامل ايضا ، ويمكن ان يساعد الكالسيوم على منع خسارة كثافة العظام الخاصة بطفلك ، فالكالسيوم مهم لنمو عظام الجنين داخل بطنك .

واليود هو ايضا من الامور الحاسمة لصحة المرأة ، فاذا كان هناك نقص في اليود يمكن ان يسبب هذا توقف في النمو البدني، والاعاقة العقلية الشديدة، و الصمم ، وعدم وجود عنصر اليود بكمية مناسبة يمكن ان يؤدي الى الاجهاض وولادة الجنين ميتا .

وايضا قد تحتاجين الي ضبط نسبة الحديد في الدم ، لكل من الام والطفل .


ايتها الحامل ، هنا ما تبحثين عنه في فيتامينات ما قبل الولادة :

- 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا
- 400 وحدة دولية من فيتامين D يوميا
- من 200 الي 300 ملليجرام من الكالسيوم يوميا
- 70 ملليجرام من فيتامين C يوميا
- 3 ملليجرام من الثيامين يوميا
- 2 ملليجرام من فيتامين B يوميا
- 20 ملليجرام من النياسين يوميا
- 6 ميكروجرام من فيتامين B12 يوميا
- 10 ملليجرام من فيتامين E يوميا
- 15 ملليجرام من الزنك يوميا
- 17 ملليجرام من الحديد يوميا
- 150 ميكروجرام من اليود يوميا

وفي بعض الحالات، طبيبك من الممكن ان يعطيكي فيتامين معين لقبل الولادة قد يراه ضروري لحالتك .


فيتامينات ما قبل الولادة تسبب الشعور بالغثيان :
هناك بعض الفيتامينات التي تؤخذ ما قبل الولادة يمكن ان تسبب الغثيان مع المرأة الحامل وخاصة مع الحامل التي لديها شعور قوي بالغثيان،  اذا حدث لكي ذلك ، فيجب التحدث الى الطبيب المعالج لكي ، لكي يصف نوع اخري من الفيتامنات ، فعلي سبيل المثال، هناك بعض النساء قد يرتاحون اكثر مع الفيتامينات السائلة اكثر من التي تؤخذ علي شكل كبسولات في الفم .


ملحوظة هامة :
كل تلك النسب السابقة هي مناسبة لاغلب السيدات الحوامل وليس من الضروري ان تنطبق على كل السيدات ، فلذلك يجب عليكي استشارة طبيبك في كل الاحوال ومناقشته في تلك العناصر والفيتاميات وهو الذي يحدد في النهاية ما الذي يتم استخدامه وما سوف تبتعدين عنه وفقا لحالتك الشخصية .

مواضيع مميزة :