معلومات عن السمان بالصور

طائر السمان يشبه كثيرا حجم الحمام،  ويسمى السمان طائر المرور، وذلك لانه لا يعيش دائما في نفس المكان ولكنه يقضي فصل الشتاء في بلد ، وفي فصل الربيع يطير طائر السمان بعيدا إلى بلد آخر ، وعندما يأتي فصل الخريف فيطير بعيدا لقضاء فصل الشتاء في مكان اكثر دفئا .

تم العثور على ست انواع محلية من طائر السمان في امريكا الشمالية، وعلى الرغم من التماثل في حجمها، الا ان جميع انواع السمان في جميع انحاء الولايات المتحدة تختلف اختلافا كبيرا في ظروف البيئة المفضلة لهم ، يأتي السمان في الاصل من امريكا الشمالية، ولكنه يمكن ان يكون موجود ايضا اليوم في اوروبا ،آسيا ،افريقيا ،استراليا وامريكا الجنوبية ، كما ان طائر السمان يسكن الغابات، والمناطق المغطاة بالشجيرات والمساحات المفتوحة .

حجم وشكل طائر السمان :

يتميز طائر السمان عامة بانه من الطيور ممتلئة الجسم ، والذي يعيش في الارض الصغيرة ، ولونه متغير بدءا من البني المحمر الي الرمادي البني مع الشرائط البيضاء الجميلة والسوداء ، يصل طول طائر السمان ما بين 10 الي 12 بوصة ، والمسافة بين جناحيه يصلوا ما بين 14 الي 16 بوصة ، كما ان طائر السمان يتراوح في حجمه تبعا للانواع فهناك مثلا السمان الياباني الذي يبلغ حوالي 10 سم في الطول ، وهناك سمان الجبل الاكبر الذي ينمو ليصل الي 25 سم طولا .

اماكن تواجد طائر السمان :

يتواجد طائر السمان علي نطاق واسع ففي شمال وشرق استراليا يوجد طائر السمان بداية من منطقة كيمبرلي في غرب استراليا لفيكتوريا وتسمانيا، كما انه يوجد في جنوب غرب استراليا ، ووجد في بابوا غينيا الجديدة واندونيسيا، ودخل إلى نيوزيلندا ، فهو دائما يفضل المراعي الكثيفة ، واحيانا يسكن حواف الغابات المفتوحة وجوانب الطرق ، كما انهم يصبحون زوار متكررين في الساحات الخلفية للمنازل وخاصة إذا كان هناك طعام للطيور المنزلية متاح على مستوى الارض ، فطائر السمان يستند في المقام الاول علي الارض لاكل البذور واوراق الشجر والمواد النباتية الاخري .

حمية طائر السمان :

النظام الغذائي لطائر السمان هو عادة يكون 70 % نباتي ، فكما ذكرنا من قبل يتغذي السمان علي البذور واوراق الشجر، والمواد النباتية الاخرى، لكنه يأكل ايضا الحشرات والتوت ، وليس له ميعاد معين لاكل وجبته فيتغذي السمان في الصباح الباكر او في المساء ، ولكنه في الاساس يأكل اوراق الشجر والزهور والصفصاف، والحبوب، والجوز، واللافقاريات مثل اليرقات والخنافس والعث، والديدان، والقواقع .

سلوك طائر السمان :

عادة يحب طائر السمان المشي والجري، او الخدش في قمامة الارض، وغيرها من المواد الغذائية ، ففي بعض الاحيان يجد العلف في الاشجار ، ويخدش كثيرا في التربة لايجاد الطعام ، وبالرغم من قصر سيقانه الا انه يمكنه ان يتحرك بسرعة قد تثير الدهشة ، واذا ما شعر بالتهديد من حيوان مفترس فانه ينطلق سريعا .

طائر السمان عادة ما يكون انفرادي ويقضي معظم وقته مع نفسه او مع زوج واحد فقط ، ولكنه ايضا طائر مؤنس فمن الشائع ان يبقي السمان مع بعضه البعض فيما يسمي بالقطعان وخاصة في فصلي الخريف والشتاء، وهذه القطعان عادة تكون مكونة من مجموعات عائلية  ويمكن ان يزيد عددهم عن 75 فردا، فيمكن ان يصل اعدادهم الي 100 فرد ، ويبيت طائر السمان في الاشجار ويقضى معظم يومه في الشجيرات كحماية من الشمس ومن الحيوانات المفترسة ، ونجد طائر السمان لا يميل الي الهجرة كثيرا ويقضي معظم حياته في نفس المنطقة تقريبا .

يفضل طائر السمان ان يمشي على الارض بدلا من الطيران، فيستطيع ان ينطلق في رحلة بسرعة تصل إلى 40 ميلا في الساعة، ومع ذلك، السمان لا يمكنه المضي في الرحلات الطويلة ، وعادة ما يعيش حياته كلها داخل دائرة نصف قطرها 40 فدان فقط .

تزاوج طائر السمان :

يبقي عش طائر السمان خفي في الارض ومخفي بالعشب الكثيف ولا يكون بعيدا عن المياه، وغالبا ما يكون بالقرب من النباتات والصخور للحماية ، وعمق العش يصل الي 1 الي 2 بوصة في العمق ، وكلا من الجنسين سواء كان ذكر او انثي يقوم باحتضان البيض ، ويغادر صغار طائر السمان العش مباشرة بعد ان تفقس .

يكتفي طائر السمان بزوجة واحدة وخلال موسم التزاوج الذي يحدث في فصل الربيع، تتنافس الذكور علي الاناث ، وبعد عملية التزاوج تقوم الانثى ببناء العش حيث انها ستضع قريبا من 12 - 16 بيضة ، وتجلس على البيض لمدة 3 اسابيع حتى يفقس ، وكل من الام والاب يقوم برعاية الصغار، وعادة ما تنضم المجموعات لبعضها في هذا الوقت للسلامة ، وبعد اسبوعين تكون الصغار قادرة على الطيران في سن 3 - 4 اسابيع، وتصبح مستقلة إلى حد ما  ،فعندما يصل السمان  الي سن 2 اشهر من العمر، فهو قادر علي التزاوج .

الحفاظ علي طائر السمان :

لدي طائر السمان العديد من الحيوانات المفترسة الطبيعية ،  ويرجع ذلك اساسا إلى صغر حجم طائر السمان ، ومتوسط عمر طائر السمان ليس سوى حوالي 2 - 3 سنوات ، وفي بعض الاوقات يكون اقل من سنة ، ومع الاسف يتم فقدان 70% كل عام من السمان وهذا معدل مرتفع للغاية ، فالسمان معرض كثيرا للتهديد وذلك لتدمير اماكن تواجده والقيام بصيده ، مما يؤثر سلبا علي انواع السمان وتواجدها وتجعلها مهددة بالانقراض ، فيقوموا باصطياده للحومه التي تحظي بتقدير كبير في بعض البلدان ، كما انهم يستخدمون ريشه للزينة .

يمكن تربية طائرالسمان مثله مثل الدجاج فهو ينتج بيض ذات جودة عالية ، فيمكن تربيته كحيوان اليف ولكن يجب توفير له اقفاص كبيرة فهو في المقام الاول يعيش علي الارض الواسعة لكي يستطيع التحليق حولها ، فيجب ان يكون القفص كله شبكة لكي يعطي له ايحاء انه في الهواء الطلق ، ولكن يجب تأمين القفص بما فيه الكفاية لمنع دخول اي حيوانات مفترسة الي طائر السمان .

حقائق مثيرة عن السمان :

- يوجد انواع معينة من السمان لها عمود (المعروف ايضا باسم القنزعة)، وهو على شكل دمعة، ويوجد على قمة الرأس .

- يصدر طائر السمان نبرات اصوات عالية ، تشبه الثرثرة والهمهمات وهو يقوم باستخدامها  للاتصال .

- الحيوانات المفترسة الرئيسية للسمان تتمثل في القطط والثعالب والقيوط، وحيوانات الراكون والصقور والبوم والثعابين ،فالسمان دائما ما يكون مطارد هو وبيضه ذات الجودة العالية .

- يأتي السمان في كثير من الاصناف،  فإذا كنت تريد السمان الذي يتكاثر وينمو بسرعة، فيمكنك اختيار السمان الياباني ، فهو يبدأ في وضع البيض في وقت مبكر من عمر 6 اسابيع تقريبا ، كما ان السمان الصيني هو واحد من اصغر انواع السمان ويحظي بشعبية كبيرة خاصة في المنازل .

- السمان هو من الطيور الصغيرة التي تسكن مناطق الغابات في جميع انحاء العالم،  ويعتقد ان هناك اكثر من 15 نوعا مختلفا من السمان ، جميعها مختلفة قليلا من حيث المظاهر وهذا الاختلاف يعتمد علي البيئة المحيطة وكيفية تأقلم السمان معها .

مواضيع مميزة :