ماذا تأكل الارانب ؟ وما هى طريقة تكاثرها ؟

الارانب تعتبر من الثدييات الصغيرة الرقيقة ، التى تمتلك ذيول قصيرة ، وآذان طويلة مميزة ، وهناك أكثر من 30 نوع من الارانب فى جميع أنحاء العالم ، وهم يعيشون فى بيئات مختلفة ، ولكن لديهم أشياء كثيرة مشتركة ، والارانب تنتمى إلى عائلة ليبوريداي ، ولكن لها أجناس مختلفة حيث يوجد 11 جنس داخل العائلة .

 

 

- حجم الارانب :
بعض الارانب حجمها مثل حجم القطط ، وبعضها يكون اكبر من القطط فى الحجم ، والارانب الصغيرة يصل طولها إلى 8 بوصات (20 سم) وتزن اقل من كيلو جرام ، وتنمو الأنواع الأكبر من الارانب إلى 20 بوصة (50سم) وتزن أكبر من 10 رطل (4.5 كيلو جرام) ، ووفقا للدكتور ليان ماكلويد ، وهو طبيب بيطري كتب فى موقع سبروس أن أكبر سلالات الارانب هى الارانب العملاقة المتقلبة تزن أكثر من 11 رطلا (5 كيلو جرام) .

 

والارانب العملاقة الفلمنكية 13 رطلا (5.9 كجم) أو أكثر ، وأرانب بابيلون العملاقة ، 13 إلى 14 رطلا (5.9 إلى 6.3 كجم) ، وشينشيلا العملاقة تزن من 12 إلى 16 رطلا (5.4 إلى 7.2 كجم) ، وأطول الارنب في العالم ، وفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية هى الارانب الفلمنكية التي سجلت فى الطول 4 أقدام و 3 بوصة (129 سم) و (22 كجم ) .

 

وتشمل سلالات الارانب الصغيرة سلالة بيتيت بريتانيا التى تزن أقل من 2.5 رطلا (1.1 كيلو جرام) ، والارانب الهولندية تزن أقل من 2.5 رطل ، وسلالة هوتوت الصغيرة تزن ايضا أقل من 3 رطلا (1.3 كجم) ، وارانب الهيمالايا تزن من 2.5 إلى 4.5 رطلا (1.1 إلى 2 كجم) .

 

 

الارانب


- تكاثر الارانب :
من المعروف عن الارانب عاداتهم الإنجابية المستمرة ، فهى تتكاثر بطريقة سريعة ، وهى تنجب طول العام ، وتتراوح بين ثلاث أو أربع مرات كل عام ، وتنتج فى كل حمل من ثلاثة إلى ثمانية أرانب ، وهى ترعى صغارها ، وبعد أربعة إلى خمسة أسابيع ، يمكن لـ الارانب الصغيرة رعاية لنفسها ، وفي غضون شهرين أو ثلاثة أشهر ، تكون مستعدة لبدأ أسرة خاصة بها .

 

 

- غذاء الارانب :
الارانب من الحيوانات العاشبة ، وهذا يعني أن لديهم نظام غذائي قائم على النبات ولا تأكل اللحوم ، وتشمل وجباتهم الحشائش والبرسيم وبعض النباتات الصليبية ، مثل البروكلي وبراعم بروكسل ، وتتغذى أيضا على الفواكه والبذور والجذور والبراعم ولحاء الأشجار ، الارانب لا تحصل على الكثير من التغذية من نظامهم الغذائي ، ولذلك فإنهم غالبا ما يأكلون البراز الخاص بهم للوصول إلى التغذية الكاملة والاستفادة من غذائهم .

 

 

- موطن الارانب :
الارانب يرجع أصلها إلى أوروبا وأفريقيا ، ولكنها الآن وجدت في جميع أنحاء العالم ، باستثناء جنوب أمريكا الجنوبية ، وجزر الهند الغربية ، ومدغشقر ، ومعظم الجزر جنوب شرق آسيا ، وأدخلت الارانب إلى أمريكا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وجافا ، خلال القرون القليلة الماضية .

 

وتحتاج الارانب المنزلية إلى بيئة منظمة للحماية من الإنهاك الحراري أو انخفاض حرارة الجسم ، ولكن الأرانب البرية ليس لديها هذه المشكلة فهى تتأقلم مع درجات الحرارة المنخفضة ، ويمكن العثور على الأرانب البرية في الغابات ، والمراعي والصحاري والتندرا والأراضي الرطبة .

 

والأرانب البرية تصنع منازلها الخاصة من خلال حفر أنفاق في الأرض ، والنفق يشمل غرف للتعشيش والنوم ، ولديهم أيضا مداخل متعددة للهروب السريع ، ويمكن أن تكون الأنفاق عميقة حوالى 9.84 قدم (3 أمتار) تحت الأرض .

 

 

- بعض العادات الأجتماعية لـ الارانب :
الأرانب مخلوقات اجتماعية جدا ، ويعيشون في مجموعات كبيرة تسمى مستعمرات ، وأكثر الأوقات التى تنشط فيها الأرانب من الغسق إلى الفجر ، وذلك عندما يخرجون للعثور على الغذاء ، حيث أنهم يحبون الضوء المنخفض الذى يسمح لهم بالاختباء من الحيوانات المفترسة مثل البوم ، الصقور ، النسور ، الكلاب البرية ، القطط الوحشية والسناجب الأرضية فهذه الحيوانات تشكل تهديدا مستمرا لـ الارانب .

 

ولكن أرجل الارانب الطويلة تساعدها على الركض لفترات طويلة بسرعات عالية ، من أجل الابتعاد عن الحيوانات المفترسة ، وتصل سرعتها إلى 18 ميلا في الساعة (29 كم / ساعة) ، وآذان الارانب يمكن أن تنمو إلى 4 بوصات (10 سم) ، وهذا الطول الممتد يسمح لهم سماع الحيوانات المفترسة التي قد تقترب منهم بشكل أفضل ، كما أنها تسمح لهم بالاحتفاظ بالبرودة في المناخات الحارة ، وأيضا يتم تحرير حرارة الجسم الزائدة من خلال الأوعية الدموية في الأذن ، وايضا عيونهم تحميهم ، لأن كل عين يمكن أن تدور 360 درجة ، وهذا يسمح لهم النظر وراءهم دون تحويل رؤوسهم .

 

 

- الارانب والإنقراض :
تعتبر الارنب الأوروبية مهددة بالإنقراض ، من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ، وأيضا فى شبه جزيرة أيبيريا ، انخفض عدد الارانب بنسبة 95 % من أرقامها في عام 1950، وحوالي 80 % من أرقامها في عام 1975 ، ويرجع هذا الانخفاض إلى فقدان الموائل والأمراض والصيد .

 

ومن الارانب المهددة بالإنقراض أرنب النهر فى جنوب أفريقيا وهو معرض للخطر بشكل خطير ، وذلك بسبب فقدان الموئل ، وأيضا أرنب سوماتران المخطط وهو نوع نادر وهو مدرج فى قائمة الأرانب المهددة بالإنقراض ، ويعيش هذا النوع فقط في جزيرة سومطرة فى إندونيسيا ، على ارتفاعات بين 600 و 1600 متر (1،969 و 5،249 قدم) .

 

وأيضا سلالة بينتالاجوس فورنيسي التي توجد على جزيرتين يابانيتين فقط ، يتناقص أعداد ها بسبب الحيوانات المفترسة ، وفقدان الموائل الناجمة عن إزالة الغابات وبناء المنتجعات ، وهناك فقط حوالي 5000 أرنب على قيد الحياة في جزيرة أمامي و 400 على جزيرة توكونو ، وهناك عدة أنواع من الأرانب القطنية (جنس سيلفيلاغوس) مدرجة على أنها مهددة بالانقراض بشكل خطير .

مواضيع مميزة :