11 من حيوانات الغابة المطيرة المذهلة بالصور

من انزلاق الأناكوندا إلى الفراشات الزرقاء المرفرفة تعج الغابة المطيرة بحياة حيوانات الغابة، وفي الواقع، هذه النظم البيئية الثمينة هي موطن لـ 80 % من التنوع البيولوجي الأرضي في العالم، ويعمل تحالف الغابات المطيرة بجد لحماية الغابة وحيوانات الغابة المطيرة من خلال الإدارة المستدامة للغابات الإستوائية، واستعادة الأراضي المتدهورة المحيطة بالغابات، وحماية الأنهار والجداول، وفيما يلي 11 نوعا مذهلا من الغابات المطيرة نساعد في حمايتها من خلال نهجنا المبتكر في الحفاظ على البيئة.

 

1- الغوريلا الجبلية من حيوانات الغابة المطيرة:

الغوريلا الجبلية هي أكبر الرئيسيات الحية على وجه الأرض، وإلى جانب الشمبانزي وإنسان الغاب والبونوبو، فإنها أقرب الأقارب الأحياء للإنسان، حيث تمتلك الغوريلا الجبلية أكثر دماغ الأربعة تطورا، وتعيش في المقام الأول على جوانب الجبال الخصبة من المتنزهات الوطنية في رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط أفريقيا، وتعيش الغوريلا الجبلية في مجموعات من حوالي 30 عضوا، مع قائد عسكري مهيمن واحد يسمى الغوريلا ذو الظهر الفضي بسبب اللون الفضي في معطفه، والغوريلا الجبلية من أشهر حيوانات الغابة المطيرة.

 

2- فراشة مورفو الزرقاء من حيوانات الغابة المطيرة:

بأجنحتها الزرقاء المتلألئة ترفرف فراشة مورفو الزرقاء عبر مظلة الغابات المطيرة، وهي أحد حيوانات الغابة المطيرة المذهلة، وتعتبر من أجمل الفراشات في العالم، والفراشة لديها العديد من نقاط العيون على جانبها البني السفلي كخدعة للحيوانات المفترسة للإعتقاد بأن الفراشة هي مفترس كبير.

 

3- حيوان الأوكابي من حيوانات الغابة المطيرة:

يوجد في قائمتنا أيضا حيوانات الغابة المطيرة حيوان الأوكابي، ويعيش حيوان الأوكابي المدهش وهو أقرب أقرباء الزرافة على قيد الحياة في غابة إيتوري الإستوائية الكثيفة في وسط إفريقيا، وسيد التمويه، ويساعده على الإختفاء في الضوء المفلتر للغابة.

 

4- الكسلان البني ثلاثي الأصابع من حيوانات الغابة المطيرة:

حيوان الكسلان البطيء الحركة الذي يزن ثمانية أو تسعة أرطال فقط يعيش حصريا في الأشجار، وهو أحد حيوانات الغابة المطيرة، ويتغذى حيوان الكسلان البني ذو الأصابع الثلاثية على الأوراق والأغصان والفاكهة، ويتحرك ببطء شديد لدرجة أن فروه يأخذ مسحة خضراء من الطحالب التي تنمو عليه، وقد يستغرق هضم وجبة واحدة شهرا بسبب حركته البطيئة.

 

5- الجاكوار من حيوانات الغابة المطيرة:

يشتهر حيوان الجاكوار بمعطفه المرقط الجميل، والذي يساعده على الإختباء بين الأعشاب والشجيرات والأشجار التي يعيش فيها، والجاكوار الأسود النادر (الميلاني) هو ما نشير إليه عادة بإسم النمر الأسود، ومن المعروف أن الجاكوار يأكل أكثر من 85 نوعا من الفرائس بما في ذلك الأرماديلو، والبيكاري، والكابيبارا، والتابير، والغزلان، والسناجب، والطيور، ويمكنه حتى انتزاع الأسماك والسلاحف وصغار الكيمن من الماء، وهو من أشهر حيوانات الغابة المطيرة المذهلة.

 

6- الكابيبارا من حيوانات الغابة المطيرة:

يشبه الكابيبارا بشدة ابن عمه خنزير غينيا، وهو أكبر القوارض على وجه الأرض، حيث يبلغ وزنه أكثر من 100 رطل ويبلغ ارتفاعه قدمين، ويعيش حيوان الكابيبارا في الغطاء النباتي الكثيف الذي يحيط بالمياه، وغالبا ما يقفز في المسطحات المائية للإختباء من الحيوانات المفترسة، ويمكنه حبس أنفاسه لمدة تصل إلى خمس دقائق، وهو أيضا يوجد في قائمتنا حيوانات الغابة المطيرة المذهلة.

 

7- الببغاء القرمزي من حيوانات الغابة المطيرة:

يعد الببغاء القرمزي أحد أكثر حيوانات الغابة المطيرة شهرة، وهو ببغاء كبير ومذهل مع ريش أحمر لامع وريش جناح أزرق وأصفر لامع، ويمكن لمنقاره القوي أن يفتح المكسرات والبذور الصلبة، والببغاوات القرمزية هي واحدة من الأنواع القليلة التي تتزاوج مدى الحياة.

 

8- ضفدع السهم السام من حيوانات الغابة المطيرة:

يستخدم ضفدع السهم السام وهو أحد أكثر حيوانات الغابة المطيرة ذو الألوان الزاهية على كوكب الأرض لونه لتحذير الحيوانات المفترسة من السم السام الموجود داخل جلده، وغالبا ما تستخدم ثقافات السكان الأصليين سم هذا الضفدع لتغطية رأس السهام النفخية المستخدمة في الصيد.

 

9- قرد العواء الأسود من حيوانات الغابة المطيرة:

يكتسب قرد العواء الأسود لقبه من خلال العواء العالي الذي يستخدمه لتحديد المنطقة، ويمكن سماع هذه الأصوات التي تبدو وكأنها رياح قوية تهب عبر نفق على بعد ميلين، وتعيش هذه القرود عاليا في أشجار الغابات المطيرة الطويلة في مجموعات من 4 إلى 19 من القرود، وهو أشهر حيوانات الغابة المطيرة.

 

10- فلنجر دبي سولاوسي من حيوانات الغابة المطيرة:

سميت بفراءه السميك والداكن والشبيه بالدب، والدب السولاوسي ليس دبا حقيقيا، ولكنه في الواقع من حيوانات الغابة المطيرة الجرابية الشجرية مثل جرابيات أخرى، وتلد أنثى الدب ذرية متخلفة نسبيا وتحمل الرضيع في كيس على بطنها حتى يبلغ من العمر ثمانية أشهر تقريبا ويتم تطويره بشكل كاف للبقاء على قيد الحياة، وهو يعيشون في غابات إندونيسيا غير المضطربة، وفي الغالب في جزيرة سولاويزي.

 

11- الأناكوندا الخضراء من حيوانات الغابة المطيرة:

تعد الأناكوندا الخضراء واحدة من أكبر الثعابين في العالم، حيث يصل طولها إلى أكثر من 30 قدما وقطرها 12 بوصة، وتزن الأناكوندا الخضراء أكثر من 550 رطلا، ونظرا لحجمها، فهي مرهقة جدا وبطيئة عندما تسير على الأرض ، ولكنها تركض بسرعة في الماء، وهي واحد أيضا من أشهر حيوانات الغابة المطيرة المذهلة.

مواضيع مميزة :