ما هي اسباب عدم فقدان الوزن الزائد ؟

عندما تقرر فقدان الوزن الزائد فى الجسم فيمكن ان يكون الامر سهل فى البداية ،وبالفعل تفقد الكثير من الوزن الزائد دون بذل مجهود عالى ،وعلى الرغم من ذلك فيمكن ان يبطئ فقدان الوزن او حتى يتوقف تماما ،وفى هذه المقالة نقدم اليكم الاسباب الشائعة التى قد تكون سبب فى عدم فقدان الوزن ،كما ان تلك المقالة تحتوى على بعض النصائح المفيدة لاعادة حرق الدهون الزائدة وفقدها .

 

1. ربما تخسر وزنك دون ان تدرك :
فى بعض الاحيان قد تكون بالفعل تفقد بعض الوزن الزائد لكن من دون ان تشعر ،حيث يمكن ان يكون فقدان الوزن غير ظاهر وذلك بسبب تكوين عضلات فى الجسم وذلك شئ جيد حيث ان بناء العضلات يساعد فى فقدان الوزن الزائد ،ايضا عليك مقياس محيط الخصر مرة كل شهر للمتابعة والوقوف على الميزان ،ويمكن ايضا ان يكون سبب عدم فقدان الوزن عدم انضباط بعض الهرمونات فى الجسم مما يستدعى استشارة الطبيب للسير على حمية غذائية مع تناول الادوية اللازمة لضبط الهرمونات فى الجسم ،ويعتمد ايضا فقدان الوزن على شرب الكثير من المياه حيث انها تساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون ،كما يفضل تناول الاطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة .


2. عدم الالتزام بالاكل الصحى :
التوعية بالطعام الصحى هو امر مهم للغاية لفقدان الوزن الزائد ،حيث يوجد الكثير من الناس ليس لديهم ادنى فكرة عن الاطعمة الصحية او المقدار الصحيح للطعام على مدار اليوم لفقدان الوزن الزائد ،وقد اشارت بعض الدراسات الى ان اتباع حمية غذائية هو امر ضرورى لفقدان الوزن الزائد ،واشارت تلك الدراسات الى ان الاشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية يستطيعون فقدان الوزن الزائد بشكل مستمر دون توقف .


3. لا تأكل كمية كافية من البروتين :
البروتين هو احد اهم العناصر الغذائية التى تساعد فى فقدان الوزن ،حيث ان تناول 30% من البروتين على مدار اليوم قد يعزز من فقدان الوزن حيث ان البروتين يحتوى على سعرات حرارية منخفضة ،كما ان تناول البروتين قد يساعد على عدم الرغبة فى تناول الوجبات الخفيفة ،ومن الاثار الايجابية لتناول البروتين انه ينظم الهرمونات الخاصة بالشهية ،وقد تشير الدراسات الى ان من يعتادون على تناول البروتين فى وجبة الافطار لا يشعرون كثيرا بالجوع وذلك على مدار اليوم ،ايضا من الاثار الايجابية لتناول البروتين انه يساعد على منع استعادة الوزن مرة اخرى .


4. معتاد على تناول الكثير من السعرات الحرارية :
وهناك نسبة كبيرة من الاشخاص الذين لديهم صعوبة فى فقدان الوزن ، ان يكون السبب فى عدم فقدان الوزن هو اعتيادهم على تناول المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم ،ولذلك عليك دائما اتباع احد الخطوات الاتية لمعرفة السعرات الحرارية الموجودة بالاطعمة وتحديد عدد السعرات الحرارية وبالتالى معرفة ما يأكل وما يجب الابتعاد عنه او حتى التقليل منه :

- استخدام حاسبة السعرات الحرارية لمعرفة السعرات الحرارية الموجودة فى الاكل
- الاطلاع على السعرات الحرارية الموجودة فى الاطعمة من خلال الانترنت

ومن المسلم به عموما انه ليس من الضرورى معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة فى كل الاطعمة لكن يجب تناول الاطعمة بمقدار وفى اوقات محددة لفقدان الكثير من الوزن الزائد .


6. عدم ممارسة الرياضة :
وتعتبر ممارسة الرياضة واحدة من العوامل التى تساعد على فقدان الوزن الزائد ،وذلك لبناء العضلات فى الجسم التى تساعد على حرق الدهون الزائدة .


7. تناول الطعام بشراهة :
تعتبر الشراهة عند تناول الطعام من احد الاسباب التى تؤدى الى زيادة الوزن ،وذلك بسبب تناول الطعام بسرعة وبالتالى تناول كميات كبيرة من الطعام وغالبا تكون تلك الكميات اكثر بكثير مما يحتاجه الجسم ،وتلك تعتبر مشكلة كبيرة خاصة فى حالة تناول اكلات غير صحية او بها سعرات حرارية عالية مثل الشوكولاتة ،الجبن ،وغيرها من الاطعمة التى تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية .


8. تناول المشروبات التى تحتوى على السكريات بنسبة عالية :
تعد المشروبات السكرية من الاسباب الاولى فى زيادة الوزن حتى ولو كنت تتناول طعام بكميات قليلة ،وتلك المشروبات تؤثر ايضا على صحة الجسم بسبب نسبة السكر العالية الموجودة بها .


9. عدم النوم لفترات كافية :
النوم الجيد هو واحد من العوامل التى تؤثر على الوزن وتؤثر ايضا على صحة الجسم ،وقد اظهرت احدى الدراسات ان قلة النوم هى واحد من اكبر العوامل التى تؤدى الى السمنة لدى الكبار والصغار .


10. تناول الكثير من الكربوهيدرات :
اذا كنت تريد فقدان الوزن فعليك تقليص مقدار الاطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات ،وتكون نسبة الكربوهيدرات عالية فى بعض الاطعمة مثل الخبز ،المكرونة ،الارز وغيرها ،لذلك عند اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن فيجب تقليل الوجبات التى تحتوى الكربوهيدرات .


11. عدم شرب مقدار كافى من المياه :
اثبتت الدراسات ان شرب المياه هو سبب من اسباب فقدان الوزن ،ايضا شرب مقدار كافى من المياه على مدار اليوم يساعد فى تحسين وظائف اجهزة الجسم مما يجعل الانسان يتمتع بصحة جيدة .


12. تعانى من امراض معينة :
حيث توجد بعض الامراض التى تزيد من الوزن وتجعل فقدان الوزن هو امر صعب للغاية ،ومن تلك الامراض التكيس على المبايض ،الغدة الدرقية ،ولذلك يجب استشارة طبيب متخصص للعلاج ثم البدء في فقدان الوزن الزائد .


13. تجويع نفسك لفترات طويلة :
قد لا تكون لديك فكرة جيدة عن الانظمة الغذائية الصحيحة لفقدان الوزن ،حيث تستطيع من خلال عدم تناول بعض الوجبات ان تفقد الكثير من الوزن لكن عندما تحب ان تأخذ قسط من الراحة وتبدأ فى تناول الطعام فتجد انك قد استعدت الكثير من الوزن او حتى لا يمكنك ان تتابع فيما بعد فقدان الوزن ،وهذا الامر خطأ جدا بسبب انه لابد من اتباع حمية غذائية سليمة لفقدان الوزن بشكل صحى ومن دون حرمان من الاطعمة المفضلة .


14. التركيز على الرجيم :
قد ينجح الامر اذا اتبعت الرجيم لفترات طويلة وقد تفقد الكثير من الوزن ،لكن الشئ الافضل الذى يجب اتباعه هو تناول الاطعمة الصحية للحفاظ على الصحة العامة للجسم وعدم الشعور بالجوع وفى نفس الوقت العمل على فقدان الوزن .

مواضيع مميزة :