لماذا تنظف القطط نفسها؟

هل تساءلت يوما عن سبب نظافة القطط؟ يكشف الأطباء البيطريون عن سبعة أسباب مدهشة لحب القطط اللعق، ولماذا هناك ما هو أكثر من مجرد النظافة، فلماذا القطط نظيفة جدا؟ تقضي القطط البالغة ما يصل إلى 50 % من ساعات استيقاظها في النظافة الشخصية، وفقا للدكتورة سينثيا مكمانيس طبيبة بيطرية، وهنا اكتشاف الأسباب المدهشة التي تجعل القطط تقضي الكثير من وقتها في اللعق.

 

1- القطط تنظف نفسها لحمايتها من الحيوانات المفترسة:
تقوم القطط غريزيا بتنظيف الطعام والعوامل الإضافية المسببة للرائحة حتى لا يتم اكتشافها من قبل الحيوانات المفترسة التي يحتمل أن تكون مهددة.

 

2- القطط تنظف نفسها لتبريد جسمها:
تتعرق القطط قليلا من أقدامها ولكنها تعتمد في الغالب على تبخر اللعاب من فروها للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، وتتحكم إستمالة القطط أو النظافة في حوالي ثلث عملية تبريد القطط لجسمها.

3- القطط تنظف نفسها للحفاظ على الفراء والدفء:
من خلال لعق القطط نفسها، تساعد القطط في توزيع زيوتها الطبيعية بالتساوي حول فراءها، ويحمي هذا الزيت جسم القطط من الرطوبة ويقيها من الحرارة.

4- القطط تلعق نفسها للحفاظ على نظافة الجروح:
يعتقد أن لعاب القطط يحتوي على إنزيمات تحوله إلى مضاد حيوي طبيعي، وإذا كانت القطط تلعق جرحا، فقد تحمي القطط نفسها من العدوى، وراجع الطبيب البيطري دائما إذا تعرضت القطط لإصابة.

 

5- القطط تنظف نفسها لتحفيز تدفق الدم:
على غرار الطريقة التي تعزز بها القطط تفريش الشعر من خلال اللعق يتدفق الدم في فروة الرأس، حيث إن لسان القطط مغطى بشعر صغير يشبه الشعر الخشن يحسن الدورة الدموية.

 

6- القطط تطهر نفسها بدافع الصداقة:
القطط المألوفة تعتني ببعضها البعض كدليل على المودة، فكر في الأمر على أنه قبلة كيتي، لأنه ينطوي على تبادل اللعاب والثقة المتبادلة.

7-القطط تنظف نفسها للإسترخاء:
تشعر القطط بالراحة في طقوس التنظيف الذاتي، وتذكر أن بعض الصفات تشير إلى معطف فرو صحي، بما في ذلك:

 

* لمعان وقوام ناعم

* القليل من الوبر

* لا توجد بقع سوداء، والتي يمكن أن تكون علامة على وجود براغيث

* لا توجد بقع صلعاء

* ليس هناك الكثير من الفروة الميتة، لأن القطط تزيلها عادة

لتعزيز هذه الصفات أطعم القطط طعاما يحتوي على مكونات طبيعية عالية الجودة وعناصر غذائية أساسية وأحماض أمينية، وقم بزيارة الطبيب البيطري مرتين في السنة للبقاء على اطلاع على المشاكل الشائعة ووضع روتين يومي لتنظيف القطط بالفرشاة، وتقول الدكتورة جين برنت، طبيبة بيطرية في مستشفى كات في توسون في بالتيمور، يجب أن يتطلع كل من القطط والمالكين إلى هذا الوقت المثمر معا.

مواضيع مميزة :