كيف يمكنك ازالة العلكة من الملابس ؟

الكثير من السيدات تتعرض لبعض من البقع على الملابس التى يكون من الصعب ازالتها بالطرق التقليدية ،سنقدم اليك سيدتى اليوم من خلال هذا المقال بعض النصائح التى تساعدك فى ازالة العلكة من الملابس بكل سهولة .

- نصائح لازالة الصمغ من الملابس :

يحب الاطفال تناول العلكة بمذاقاتها المختلفة فى اكثر اوقاتهم فهى تعتبر من الحلويات المفضلة اليهم ،لذلك قد تقابلين سيدتى مشكلة التصاق العلكة على ملابس اطفالك او على الفرش او حتى على ملابسك الخاصة او ملابس زوجك ،وبالطبع فهى مشكلة مزعجة جدا قد تحتارين فى طريقة حلها ،واليوم قد جئنا اليك سيدتى فى هذا الموضوع ببعض الطرق التى تساعدك فى ازالة العلكة من الملابس بسهولة.

- طرق ازالة العلكة من الملابس :

من المتعارف عليه عن العلكة انها تحتوى على مادة صمغية بحيث يمكن ان تلتصق باى شئ مثل الملابس والمفروشات ،ولذلك فكان قديما بعض الشعوب يستخدمونها على انها مادة لاصقة وليست مجرد حلوى .

 

1- ازالة العلكة بالتجميد :

يمكنك سيدتى ان تقومى بازالة العلكة من على الملابس من خلال وضع قطعة الملابس التى عليها العلكة فى كيس ثم يوضع فى الفريزر لفترة طويلة حتى يتم تجميد العلكة تماما ثم تقومى بازالتها من خلال كشطها بسكين او اى اداة حادة لكن بحرص شديد حتى لا تتضرر قطعة الملابس .

كما يمكن ازالة العلكة من على الاقمشة عن طريق وضع قطعة من الثلج عليها ثم كشط العلكة على قدر المستطاع من على الملابس ،واذا كان لا يزال يتبقى على القماش اثار من العلكة فيمكن وضع قطعة القماش بالفريزر لعدة ساعات حتى يتم تجميدها تماما ثم محاولة ازالتها مرة اخرى حتى تزال تماما ،ثم فى النهاية يتم غسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة حتى تتاكدى سيدتى من نظافتها .

 

2- ازالة العلكة عن طريق زبدة الفول السودانى :

ايضا من الطرق البسيطة التى يمكن من خلالها ازالة العلكة من على الملابس هو اضافة كمية صغيرة من زبدة الفول السودانى على المنطقة التى بها العلكة ،ثم تركها لعدة دقائق وبعدها يتم ازالة العلكة باستخدام قطعة من القماش الناعمة ،بحيث تقومين سيدتى بمسح العلكة وزبدة الفول السودانى بقطعة القماش الناعمة ،حيث ان النفط او الزيت التى تحتوى عليه زبدة الفول السودانى من شانها ان تساعد فى حل المادة الصمغية التى تحتوى عليها العلكة .

 

3- ازالة العلكة بادوات الطبخ :

على مر السنين قام العديد من الاشخاص باستخدام بعض ادوات الطبخ لازالة العلكة من الملابس بنجاح ،فمثلا قام البعض باستخدام الزيت النباتى الذى يستخدم فى الطبخ لازالة العلكة ،حيث يمكن وضع هذا الزيت فى بخاخ ثم رشه على العلكة اللاصقة على الملابس ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة ،حيث ان الزيت من شأنه ان يحل المادة الصمغية الموجودة بالعلكة ، واذا ترك الزيت بعض الاثار على الملابس فبامكانك اضافة القليل من صابون الغسيل المركز على تلك المنطقة التى بها الزيت او رش القليل من بودرة التلك ثم غسل الملابس بالطريقة المعتادة .

ايضا من ادوات المطبخ التى يمكن استخدامها لازالة العلكة والتى جربها الكثير من الاشخاص هو استخدام الخل الابيض ،وذلك عن طريق تسخين الخل الابيض على النار ثم سكبه على قطعة الملابس التى عليها العلكة ومن ثم تنظيفها بفرشاة لازالة العلكة بلطف ،او يمكن غمس فرشاة اسنان قديمة فى الخل الابيض وتنظيف الملابس بشكل مباشر .

- الادوات الامنة لازالة العلكة من الملابس :
بعض الاشخاص يستخدمون ادوات حادة لازالة العلكة من الملابس الامر الذى قد يسبب بعض الاضرار للملابس ،ومن تلك الادوات السكين الحاد ،او المقص ،لكن من الافضل استخدام ادوات امنة لازالة العلكة من الملابس مثل الملاعق البلاستيكية ،يمكن ايضا استخدام البطاقة القومية او بطائق الائتمان ،فرشاة الاسنان ،الاقمشة الصوفية وتستخدم تلك الادوات بطريقة رقيقة .

 

- ما عليك القيام به بعد ازالة العلكة :
بعد ازالة العلكة من الملابس يمكن للسكر الذى تحتويه العلكة ان يترك اثرا على الملابس او قد تترك العلكة لونا على الملابس ،فعليك سيدتى ان تتبعى طرق تنظيف الملابس المكتوب عليها لحمايتها ،حيث ان لكل نوع من الملابس طريقة فى تنظيفه ،فتوجد انواع يمكن غسلها بمياه درجة حرارتها عالية وتوجد اقمشة اخرى لا تتحمل درجات الحرارة العالية ،كما توجد ملابس يمكن ان تتحمل المجفف وملابس اخرى لا تتحمله .

مواضيع مميزة :