كيف يمكنك اتباع رجيم الارز ؟

رجيم الارز هو رجيم يمكن اتباعه لفقدان الوزن الزائد وقد تم انشائه عن طريق شخص يدعى والتر كيمبنر وهو كان عضو فى ادارة جامعة ديوك للطب ،وذلك الرجيم يقوم على تناول الارز فى اغلب الوجبات ويستند رجيم رايس فى ذلك الى ان الارز كغذاء اساسى لا يسبب فى الكثير من المشاكل الصحية ،لكن اذا كنت تفضل اتباع رجيم الارز عليك استشارة طبيبك الخاص اولا .


المرحلة الاولى من اتباع رجيم الارز :
مع اليوم الاول من المرحلة الاولى عند اتباع رجيم الارز يمكن تناول نوعين من النشويات مثل الارز او البطاطس بالاضافة الى تناول نوعين من الفواكه فى كل من الثلاث وجبات على مدار اليوم الاول ، اما فى الستة ايام التالية فيكون الغذاء نباتى ،بمعنى انك ستتناول وجبات بدون اضافة اى نوع من الدهون ،ففى وجبة الافطار عليك تناول حصة واحد من النشا بدون اضافة دهون او حليب او فواكه مثل شريحة واحدة من الخبز او نصف كوب من المكرونة او ثلث كوب من الارز او الفول ،اما فى وجبتى الغداء والعشاء فيفضل تناول ثلاث انواع من النشويات والفاكهه والخضروات .

ولا يفضل اضافة الملح الى الطعام فى تلك المرحلة ،لكن يمكن الحفاظ على تناول ما بين 300 الى 500 ملى جرام من الصوديوم .

ملحوظة الفاكهه المقصودة تناولها فى ذلك الرجيم هى تناول قطعة كاملة من التفاح او البرتقال او نصف موزة ،او يمكن تناول كوب واحد من الفاكهه المقطعة ،اما المقصود من الخضار النيئة فيكون مقدار كوب من الخضار النيئة يعادل نصف كوب من الخضار المطبوخة ،والحليب فان حصة الواحدة من الحليب تعادل كوب واحد من الحليب او نصف كوب من الجبن .

 

المرحلة الثانية من اتباع رجيم الارز :
يمكن ابتاع اتباع نفس نظام اليوم الاول فى المرحلة الاولى وهو تناول اثنان من النشويات مثل الارز او البطاطس واثنين من الفواكه لكل من الثلاث وجبات .

وعن الخمس الايام التالية فى المرحلة الثانية يمكن اتباع نظام غذائى نباتى فيمكن تناول حصة واحدة من النشا ،وحصة واحدة من منتجات الالبان والفواكه ويمكن ان تشمل الاطعمة خلال الخمسة ايام بعض الاطعمة المقبولة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والخبز ومنتجات الالبان الخالية من الدسم .

فى اليوم السابع من اتباع المرحلة الثانية فى رجيم الارز يمكن اضافة البروتين مثل اضافة وجبة من السمك او البيض او احدى انواع اللحوم الخالية من الدهون ،كما يمكن اضافة وجبتين بديلا لحصص الالبان الثلاثة على مدار اليوم .

وبالنسبة لمقدار الملح فيظل كما هو ما بين 300 الى 500 ملى جرام فى اليوم ، واذا كنت لم تصل الى الوزن الذى تتمناه يمكن تكرار اول اربع ايام من المرحلة الثانية .


المرحلة الثالثة من رجيم الارز :
فى اليوم الاول عليك اتباع نفس نظام اليوم الاول فى المرحلة الاولى من رجيم الارز ،وفى الايام الاربعة التالية يفضل اتباع نظام غذائى نباتى من خلال تناول حصة واحدة من الالبان الخالية من الدسم وحصة واحدة من الفواكه فى وجبة الافطار ،اما فى وجبتى الغداء والعشاء فيفضل تناول ثلاث حصص من النشويات وثلاثة من الخضر والفاكهه .

وفى اليومين التاليين يمكن تناول نوعين من النشويات والفواكه فى وجبة الافطار ،اما فى وجبة الغداء فيمكن تناول ثلاثة من الخضر والفواكه والنشويات ،اما فى العشاء فيمكن تناول ثلاث حصص من النشويات وثلاث حصص من البروتينات مثل الفاصوليا او السمك او البيض .

اما عن مقدار الصوديوم فى تلك المرحلة فيمكن ان يرتفع قليلا ويصل الى ما بين 500 الى 1000 مللى جرام يوميا .


نصائح :
يوصى روزاتى روبرت روزاتى فى كتاب "الحل رجيم الارز " انه يفضل التغيير فى تناول الاطعمة لان ذلك يساعد كثيرا فى الحفاظ على الوزن ، كما انه لابد من تخصيص قسط كاف من الراحة فى كل يوم لكى يرتاح الجسم والعقل وهذا الامر يساعد كثيرا فى تحديد الاهداف وتحقيقها .

بالاضافة الى اتباع الرجيم والتغيير فى تناول الطعام لابد من ممارسة بعض التمارين الرياضية لتقليل خطر الاصابة ببعض المشاكل الصحية ،كما ان الرياضة تساعد على حرق الدهون وبالتالى انقاص الوزن .

فى النهاية يمكنك البحث عن دعم للتحفيز والتشجيع على انقاص الوزن ،يمكن ان يأتى الدعم من احد الزوجين للاخر او من احد الاصدقاء او يمكن حتى يأتى التشجيع من خلال تغيير نمط الحياة .

مواضيع مميزة :