معلومات عن السمندل بالصور

السمندل هو احد البرمائيات التي تمتلك اربع اطراف وجسم طويل ونحيف وذيل طويل وهذه الصفات الخاصة بالسمندل تشبه الى حد كبير السحلية ، تم العثور على السمندل في جميع انحاء العالم وعلى وجه التحديد في المناطق ذات المناخ المعتدل .

جميع انواع السمندل هي مائية او شبه مائية نظرا لطبيعتها البرمائية وجلده رطب ، ورطوبة جلد السمندل تعني انه يسكن في المناطق المائية او الاراضي الرطبة ، وهناك اكثر من 700 نوع مختلف من السمندل المعترف بها في جميع انحاء العالم بداية من اصغر انواعه ونوع سمندل نيوت حتى السمندل الصيني العملاق الذي ينمو الى ما يقرب من 2 متر ، ويتراوح وزن السمندل ما بين 0.1 - 65 كيلوجرام على حسب حجمه والسرعة القصوى التي ينطلق بها السمندل تصل الى 42 كيلومتر في الساعة ، وجميع انواع السمندل متشابهة جدا في المظهر ولكن يكون هناك بعض الاختلافات في المظهر مثل قصر الاطراف الخاصة به بيحث يبدو السمندل اقرب ما يكون الى الثعابين .

السمندل

وكما تفعل السحالي وسمندل الماء فان السمندل قادر على تجديد اعضائه التي يفقدها سواء كانت الاطراف او بعض الاجزاء الاخرى من الجسم في بعض الاحيان ، وهذا يعطي ميزة للسمندل عند اصطياده من قبل الحيوانات المفترسة حيث يكون السمندل قادر على قطع الاجزاء المقبوض عليها من قبل الحيوانات المفترسة والهرب .

معظم انواع السمندل الوانها زاهية وخاصة الذكور في موسم التزاوج حيث تصبح الوانها اكثر اشراقا واكثر كثافة في محاولة لجذب الاناث ، وانواع السمندل التي تعيش تحت الارض غالبا ما تكون اما بيضاء او وردية اللون وذلك يرجع الى ان بشرتهم لا تتعرض لاشعة الشمس ابدا .

السمندل

جلد السمندل يفرز المخاط مما يساعد على ابقاء تلك الحيوانات رطبة عندما تكون على ارض جافة ويحافظ على توازن الملح اثناء وجودهم في الماء .

السمندل من الحيوانات آكلة اللحوم وطعامه المفضل دائما ما يكون من الاسماك كما انه يتغذى على بعض الحيوانات البرية الاخرى مثل الفئران والحشرات ، فيما يعتبر السمندل فريسة لبعض الحيوانات المفترسة مثل الاسماك الكبيرة والافاعي والطيور .

السمندل

السمندل

السمندل

السمندل

السمندل

مواضيع مميزة :