معلومات عن سمك السلمون وفوائده الصحية لجسم الانسان

يعتبر سمك السلمون من اكثر الاكلات المحببة للوطن العربي كله وذلك لطعمه الشهي اللذيذ بالاضافة الي ما يحتويه سمك السلمون من عناصر غذائية قادرة علي اعطاء الجسم الطاقة والحيوية كما انها تعالج الجسم من العديد من الامراض والمشكلات التي تخص النقص المناعي وفقر الدم .

الخصائص الجسدية لسمك السلمون:

سمك السلمون

يختلف طول سمك السلمون من نوع الي اخر, فنجد سمك السلمون الاحمر مثلا طوله حوالي 50 سم اما سمك السلمون شينوك يصل طوله الي 1.5 متر ، يبلغ عمر متوسط سمك السلمون من سنتين الي ستة سنين , اما عن لون سمك السلمون فهو يختلف ايضا حسب النوع فبعض انواعه تتميز باللون الفضي والبعض الاخر يتميز باللون الازرق واخر لونه احمر ، كما ان لون سمك السلمون في المياه العذبة يظل ثابت بعكس لونه في المياه المالحة تتعدد الوانه .

علي ماذا يتغذي سمك السلمون ؟

بشكل عام  جميع انواع سمك السلمون تتغذي علي الحشرات واللافقاريات والعوالق التي توجد في مياه البحر ،  وسمك السلمون البالغ يتغذي علي الاسماك وعلي الحبار وثعابين البحر اما سمك السلمون الاحمر فغذائه بالكامل يكون علي العوالق .

اعداد سمك السلمون :

سمك السلمون

من الصعب تقدير اعداد السكان لوجود الكثير من انواع سمك السلمون المنتشرة علي نطاق جغرافي واسع ولكن نستطيع ملاحظة انخفاض اعدادها بشكل كبير عما كانت عليه من قبل فنجد نسبة الانخفاض وصلت الي 3% عما كانت عليه من قبل نظرا لعمليات الصيد الموسعة لسمك السلمون بسبب استخدامه كمواد غذائية للانسان . 

اماكن تواجد سمك السلمون :

غالبا ما يعيش سمك السلمون في المحيط الاطلسي والمحيط الهادي وفي البحيرات الكبيرة ولا يغادر البحار والمحيطات الا عند وضع البيض وبعدها يعود مرة اخري .

سلوك سمك السلمون :

اما عن سلوك سمك السلمون فهو سلوك غريب للغاية فنجد انه كائن تحدي قوانين الطبيعة واستطاع ان يسبح ضد التيار ويصارع الصدمات وكأنه يرمي بنفسه الي التهلكة .

تزاوج سمك السلمون :

سمك السلمون

يتم اخصاب بيض معظم الاسماك خارج جسم الانثى , ويطلق على هذه العملية الاخصاب الخارجي . ففي فصل الخريف تجتمع الاناث والذكور في النهر الذي ولدوا فيه ، ومن ثم تقوم الاناث بالحفر في قاع النهر لتضع الالاف من البيض فيها ، وعندها يأتي ذكر واحد او اكثر من ذكور سمك السلمون ليلقح البيض بالسائل الخاص الخاص به ، وبعد اتمام مرحلة التلقيح تعود الاناث لتغطي البيض لحمايته من الاسماك المفترسة الاخرى .

بعد ذلك تفٌقس اسماك السلمون الصغيرة في مجري المياه العذبة , ولكنها في الواقع تقضي معظم وقتها في المياه المالحة بعد ذلك , و تعود مرة اخري الي المياه العذبة لتبيض وتقوم بعملية التزاوج وهكذا ، هناك انواع من سمك السلمون تبيض مرة واحدة فقط ثم تموت مباشرة بعد ذلك وهذا ينطبق علي سلمون المحيط الهادي , اما سلمون المحيط الاطلسي فقد يبيض ثلاثة مرات .

تبيض معظم اسماك السلمون اثناء فترة الصيف او الخريف بعد ماتقوم بالسباحة الي اعلي مجري المياه العذبة وهذه عملية في غاية الصعوبة لان عند رجوعها الي المحيط فانها تسبح ضد التيار ، تضع انثي السلمون مابين 2000 - 10000 بيضة ويفقس البيض بعد 3 او 4 اشهر .

فوائد سمك السلمون الصحية :

سمك السلمون

سمك السلمون غني بالعناصر الغذائية الممتازة لصحة الانسان ومن فوائد سمك السلمون الصحية

* يعتبر سمك السلمون مصدر ممتاز للدهون الجيدة ، كما يحتوي سمك السلمون على فيتامينات A , B , D وكذلك الكالسيوم ، الحديد ، الفوسفور والسيلينيوم وكذلك احماض اوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تحسين القدرات العقلية للانسان وتحسين الذاكرة الخاصة به ، وقد اظهرت بعض الدراسات ايضا انها يمكن ان تساعد في منع مرض السكري من النوع الثاني .
* يحتوي سمك السلمون على البروتينات التي تساعد في تحسين كثافة العظام وقوتها ، والتي تساعد بدورها في منع التهاب المفاصل .
* سمك السلمون الغني باحماض اوميغا 3 التي تقلل فرص الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وكذلك ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وتصلب الشرايين .
* يحتوي سمك السلمون على مادة التربتوفان التي تعتبر مهدئ طبيعي يساعد على النوم باسترخاء وهي مهمة جدا للاشخاص الذين يعانون من الارق وقلة النوم .
* احماض اوميغا 3 التي تتوافر في سمك السلمون تساعد في علاج بعض امراض العيون مثل بقع العين وجفاف العين .

مواضيع مميزة :