الحمل في الشهر الثاني من الاسبوع الخامس الي الثامن

تهانينا ، ها قد بدأ التاريخ لميعاد الدورة الشهرية فهي عادة تأتي في هذا الميعاد ، الان قد حان الوقت لشراء اختبار الحمل لكي تتأكدي من الاخبار السارة ، فاذا كان اختبار الحمل ايجابي ، فهنيئا لك الحمل في الشهر الثاني ، واختبار البول يعطي نسبة هرمون الحمل في الجسم ، الذي قد يكون موجودا في الغدد التناسلية المشيمية ، كل هذه الاشياء السحرية التي تجعل الدورة الشهرية تختفي لمدة تسعة أشهر.


انتي الان تعرفين ان الطفل في طريقه للتكون ، ولكن في عمق الرحم، والآثار الأولى من جسم الجنين قد بدأت في الظهور بالفعل ، وقد ظهرت أشكال (الشريط البدائي) على سطح كتلة الخلية الجنينية ، وكل هذا ينضم ليشكل الحبل الشوكي والدماغ ، وهنا يأتي دور حمض الفوليك الذي يساعد على بدء هذا التطور في وقت مبكر جدا ، فمن المهم للغاية الحصول على الكثير من المواد الغذائية الحيوية واضافتها إلى النظام الخاص بك في أقرب وقت ممكن.



الاسبوع الخامس من الحمل :


الاسبوع الخامس من الحمل بالنسبة للطفل :


طفلك خلال هذا الاسبوع لا يزال صغيرا ، وكل من القلب ، الدماغ ، الحبل الشوكي، العضلات، والعظام اصبحوا في بداية التطوير ، وايضا المشيمة بدأت ان تتشكل ، والمشيمة هي التي تغذي طفلك، والكيس السلوي، هو الذي يوفر بيئة دافئة وآمنة حيث ان طفلك يمكنه ان يتحرك بسهولة، وايضا الحبل السري الذي يربط طفلك بالدم في بداية التشكيل.


الاسبوع الخامس من الحمل بالنسبة للام :


اذا لم تكونين قمتي بعمل اختبار الحمل حتي الان ، فقد تشكين انكي حامل في هذه الفترة ، وقد تلاحظين أيضا بعض من أعراض الحمل في وقت مبكر  :

- الشعور بالغثيان (ويسمى غثيان الصباح ، ولكنه يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل )

- وخز أو وجع في الثديين وسواد وتغيير في لون الحلمات

- الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد ، وفي كثير من الأحيان الشعور بالتعب أكثر من المعتاد


نصيحة الاسبوع الخامس من الحمل:

عليكي أن تبدأي في تحديد موعد لزيارة الطبيب الخاص بك ، لكي تقومي برعاية ما قبل الولادة في وقت مبكر ومعرفة مواعيدك هي خطوة كبيرة نحو وجود حمل صحي و طفل سليم .



الاسبوع السادس من الحمل :


الاسبوع السادس من الحمل بالنسبة للطفل :


يبدأ طفلك ان يتشكل في هذه المرحلة ، بداية من العيون وبراعم الأطراف فخلال الموجات فوق الصوتية ، قد يكون الطبيب قادرا على سماع ضربات قلب جنينك ، ولكن كوني حذرة فبين الأيام الـ 17 و 56 قد يكونون ايام معرضة للخطر،,يكون الطفل أكثر عرضة لأي شيء يمكن أن يؤثر على النمو الطبيعي.


الاسبوع السادس من الحمل بالنسبة للأم :


ستلاحظين انكي قد اكتسبتي بعض الوزن الآن ، وإذا كنتي تواجهين غثيان الصباح فقد تفقدين بعض الوزن وهذا طبيعي أيضا ، ويمكنك في هذه المرحلة أن تبدأي في ملاحظة بعض التغييرات في جسمك مثل ان الملابس ستبدأ ان تضيق قليلا حول الخصر، وستمتلئ الساقين والثديين ، ومع فحص طبيبك سوف تلاحظين تغييرا في حجم الرحم.


نصيحة الاسبوع السادس من الحمل :


يجب متابعة عادات ما قبل الولادة جيدا كل يوم، مثل الأكل بشكل صحي وأخذ الفيتامينات اللازمة قبل الولادة  ، فإذا كنتي لم تقومين بذلك بالفعل، فيجب البدء والتوقف ايضا عن التدخين وشرب الكحول.



الاسبوع السابع من الحمل :


الاسبوع السابع من الحمل بالنسبة للطفل :


طفلك ينمو الان ، وستبدأ ان تظهر براعم الأطراف التي سوف تنمو في كل من اليدين والقدمين ، ولا تزال أجزاء كثيرة تتطور مثل القلب، والرئتين ، والأمعاء ، والدماغ ، والحبل الشوكي، والفم ، و العيون .


الاسبوع السابع من الحمل بالنسبة للام :


من الآن ستبدأين ان تشعرين حقا بالتغييرات العديدة في جسمك ، وسيكون لديك غثيان الصباح حتي الان ، وثدييك ربما لا يزالون يشعرون بالوخز والامتلاء.



نصيحة الاسبوع السابع من الحمل:


لا تدعي معدتك فارغة تماما ، فمن شأن هذا الشعور ان يجعلك تشعرين بالانزعاج ، فعلي قدر المستطاع حافظي على وجبات خفيفة تكون متاحة وسهلة لكي على مدار الساعة، وتناولي الكثير من الوجبات الصغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة ، وهذا لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم ، وتناولي ايضا بعض البروتينات، مثل إضافة الجبن إلى وجباتك.



الاسبوع الثامن من الحمل :


الاسبوع الثامن من الحمل بالنسبة للطفل:


هذا الاسبوع قد يكون اسبوع مهم لنمو طفلك ، فطيات الجفن وآذان طفلك تتشكل الان ، وطفلك يتطور قليلا من حيث التفاصيل الصغيرة مثل أصابع اليدين والقدمين، وحتى يمكنه الان أن يسبح في بطنك.


الاسبوع الثامن من الحمل بالنسبة للأم :


ستزيد كمية الدم في الجسم ، وقلبك الان يضخ 50٪ من الدم في الدقيقة الواحدة لطفلك ، والأعراض الشائعة لهذا الأسبوع هي الشعور بتقلب مزاج غير عادي والشعور بالغثيان من بعض الروائح.


نصيحة الاسبوع الثامن من الحمل:


يمكنك في هذه المرحلة ارتداء حمالة صدر داعمة ، فسوف يكون دعم الثدي جيدا خلال فترة الحمل وسيساعدك هذا على الشعور بالمزيد من الراحة ومنع ترهل ثدييك في المستقبل ، ويمكنك ايضا عمل المزيد من التمارين للحفاظ على عضلات صدرك فيمكن أن يكون هذا مفيدا أيضا.



ما الذي يحدث داخلك خلال الحمل في الشهر الثاني :


لا تزال ملامح وجه طفلك تتطور حتي الان ، وستبدأ كل أذن تضع القليل من الجلد على جانبي الرأس ، وستبدأ في الظهور البراعم الصغيرة التي تنمو في نهاية المطاف علي الذراعين والساقين وتتشكل لتصبح  هي أصابع اليدين والقدمين ، والأنبوب العصبي  ، والدماغ والحبل الشوكي، وغيرها من الأنسجة العصبية والحواس تبدء في التطور.

مواضيع مميزة :