الشهر السادس من الحمل بدءا من الاسبوع 21 حتي الاسبوع الخامس والعشرين

بدخولك الشهر السادس من الحمل تظهر بطنك للعيان و يكن من الصعب عليك اخفاء هذه الكرة المحببة لقلبك و يمكنك ايضا الاحساس بحركات هذا الكائن الرائع بداخلك بكل وضوح و لتتعرفي علي كل ما يحدث داخلك خلال الشهر السادس بداية من الاسبوع 21 من الحمل حتي الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل تابعي هذا المقال .

* الاسبوع 21 من الحمل :

 

- الاسبوع 21 من الحمل بالنسبة للجنين

طفلك يكتسب الان الدهون التي تقوم بتدفئته ، ويبدأ معدل نموه يتباطأ تدريجيا ، ولكن أجهزته لا تزال في مرحلة النضج ، اما الغدد الدهنية لطفلك تشبه الشمع، وتدعي طلاء دهني، وهذه الغدد تغطي الجلد لكي تحافظ على ليونة السائل الذي يحيط بالجنين ، اما عن  براعم الاسنان فتبدأ في التشكل الان.

- الاسبوع 21 من الحمل بالنسبة للام

أنتي الان رحمك بدأ في التوسع من فوق السرة ، وربما انتي ستكتسبين مابين 10 الي 14 كيلوجراما في هذه المرحلة.

- نصيحة الاسبوع 21 من الحمل

إذا كنت ترغب في تحديد من هو الطبيب الذي سيقوم بعملية الولادة ، فسيكون هذا هو الوقت المناسب  للبدء في النظر لأحدهم.


* الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل :

- الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل بالنسبة للجنين

عضلات الجنين في هذا الاسبوع سوف تزداد قوة من الآن، وستجدين ان طفلك يتحرك كثيرا ، ويستجيب للاصوات الخارجية والايقاعات المختلفة ، فسيكون من الرائع ان تبدأ في الغناء او التحدث الي طفلك من الان فصاعدا ، فسوف يفرق هذا كثيرا مع طفلك في وقت لاحق حيث ستجعل منه طفل هادئ.

- الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل بالنسبة للام  : 

رحمك ما زال ينمو، وربما انتي تشعرين بشعور جيد جدا ، فلا مزيد من غثيان الصباح  ، ولن تحدث الكثير من تقلصات الساق والقدم  ، على الرغم من وجود تورم خفيف في كل من الكاحلين والقدمين.

- نصيحة الاسبوع الثاني والعشرين من الحمل

للحد من التشنج، يجب عليكي تناول المزيد من الكالسيوم و البوتاسيوم  ، ويمكنك ايضا تناول كوب من الحليب قبل النوم أو تناول وجبة خفيفة وتناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم، مثل الجريب فروت، والبرتقال، والموز.


* الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل :

- الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل بالنسبة للجنين

لازال جلد الجنين ما زال مجعد وهذا طبيعي لأن طفلك لا يزال يكتسب المزيد من الوزن ، وسيبدأ  الشعر في الظهور و سيتحول من الشعر الوبري الي شعر اكثر قتامة.

- الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل بالنسبة للام

في هذا الاسبوع ، قد اكتسبتي ربما حوالي من 12-15 كيلوجرام ، وستلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية التي قد تميل الي اللون المصفر الواضح مع رائحة باهتة ، وإذا وجدتي اللون أو الرائحة يتغيرون بشكل ملحوظ ،فتحقق من اللجوء الي الطبيب المحتص لمعرفة ما اذا كان لديكي عدوي ، ام هي مسألة بسيطة ناجمة عن الحمل ، وستشعرين ايضا بالالام ظهر بسيطة ، ويمكن للاستلقاء والحصول على بعض التدليك، ووضع زجاجة مياة ساحنة او وسادة التدفئة علي المنطقة المصابة يمكن أن تساعد كثيرا.

- نصيحة الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل

قد تمتد بشرتك، وتصبح جافة وبها حكة ، لذلك يجب عليكي إبقائها رطبة طوال الوقت مع المستحضرات أو الكريمات فيمكن هذا أن يساعد كثيرا.


* الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل :

- الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل بالنسبة للجنين

في هذا الاسبوع يبدأ الجنين في تكوين خلايا الدم البيضاء ، والتي سوف تساعد بدورها في مكافحة الامراض والعدوى، ويمكن للطفل في هذه المرحلة أن يستجيب لاي لمسة أو للأصوات. 

- الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل بالنسبة للام

توقعي الان ان تحصلين على حوالي نصف كيلو في الأسبوع في نهاية الشهر السادس ، وسيكون من الضروري ان يقوم الطبيب الخاص بكي بعمل اختبار لمرض سكري الحمل فهو غالبا ما يأتي بين الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل والاسبوع 28 .

- نصيحة الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

في هذا الوقت قد يكون شريك حياتك قادرا على سماع نبضات قلب الجنين عن طريق وضع أذنه علي بطنك .


* الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل:


- الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل بالنسبة للجنين

جلد الجنين مع بداية الاسبوع الخامس والعشرين يصبح مبهم بدلا من الجلد الشفاف ، ولكنه لا يزال مغطي بالطيات ، التي هي تحتاج الي ان تنمو لكي تصبح قشرة ، ويمكنك سماع ضربات قلب طفلك من خلال سماعة الطبيب ، اما عن الآخرين فيمكنهم وضع الأذن علي بطنك لسماعها.


- الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل بالنسبة للام

إلى جانب نمو الرحم إلى أعلى، قد تحصلين ايضا علي جانبين أكبر على البطن الخاص بك  ،وقد تصابين بالبواسير في هذه الفترة ، والتي قد تكون ناجمة عن زيادة تدفق الدم ، فسيزداد الإمساك، وعسر الهضم، و الشعور بالحرقة.

- نصيحة الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل

لتهدئة البواسير ، يمكنك وضع كيس من الثلج عليها ، واستخدام المناديل العلاجية التي قد تساعد أيضا ، وحتي اذا كان لديكي امساك لا تأخذي المسهلات أو الزيوت المعدنية لانها سوف تزيد من المشكلة .


* ما الذي يحدث داخلك في الشهر السادس من الحمل :

بحلول نهاية الشهر السادس، اصبح طفلك مرئي بوضوح ، وتبدأ الجفون و العيون ان تصبح مفتوحة ، وقد يستجيب طفلك للأصوات عن طريق التحرك أو عن طريق زيادة النبض .

مواضيع مميزة :