أسباب تقشير الجلد وعلاجه

تقشير البشرة ليس شيئًا لطيفًا أبدًا، وفي معظم الأحيان قد يكون التعرض للشمس هو سبب هذه المشكلة، ومع ذلك في بعض الأحيان قد يكون بسبب عوامل أخرى تضر الجلد، وفي الواقع أن العثور على سبب تقشير الجلد يجعل تجنبه وإيجاد حل له أسهل بكثير، وفي هذا المقال نساعدك في معرفة أسباب تقشير الجلد وما هي العلاجات التي يمكن أن تساعد في شفاء بشرتك.

 

ما هو تقشير الجلد ؟
تقشير الجلد، المعروف علميا باسم التقشر، هو فقدان الطبقة الخارجية من بشرتك وقد يكون سبب تقشير الجلد بسبب التلف المباشر للجلد أو بسبب الأمراض الجلدية الموجودة مسبقًا، أو وجود أنواع مختلفة من الأمراض الخطيرة والإضطرابات والظروف الخارجية أو الداخلية وقد يحدث تقشير الجلد في مناطق صغيرة أو في جميع أنحاء الجسم عند الأشخاص من جميع الأعمار ويمكن علاج المشكلة أو إخضاعها للعلاجات الموضعية.

 

ما الذي يسبب تقشير الجلد ؟
يمكن أن يحدث تقشير الجلد بسبب عدة عوامل مؤذية للجلد مثل التعرض لأشعة الشمس الممتدة وبعض الأدوية الموضعية والجفاف وحالات الجلد والحساسية، وفيما يلي نقدم أسباب تقشير الجلد وكيف تؤثر بعض العوامل على بشرتك ومن هذه الأسباب :

 

حروق الشمس :
هذا هو السبب الأكثر شيوعا لتقشير الجلد وتحدث حروق الشمس بسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس فوق البنفسجية القاسية دون حماية كافية كواقٍ من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية تقتل خلايا جلدك والتي تسبب الأحمرار وإحساس حارق ويبدأ الجلد الميت في التقشير وخلايا الجلد الجديدة تحل محلها لذا يجب استخدام حاجز الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 وهذه هي أفضل طريقة لتجنب حروق الشمس.

الحروق الكيميائية :
التقشير الكيميائي يكتسب شعبية كبيرة هذه الأيام وهو سبب آخر لتقشير الجلد ويتم استخدام التقشير للتخلص من الجلد التالف وقد يؤدي إلى ظهور تقرحات قبل أن يبدأ الجلد فعليًا في التقشير، ولتجنب الحروق الكيميائية يجب التأكد من أنك لا تستخدم التقشير دون استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولاً فقد يؤدي استخدام التقشير في بعض الأحيان إلى إلحاق ضرر أكبر من نفع بشرتك.

 

العلاجات الموضعية :
العلاجات الموضعية مثل الرتينويدات وبنزويل بيروكسايد هي الأسباب الشائعة لتقشير الجلد وهذه العلاجات التي تستخدم للسيطرة على حب الشباب والتجاعيد تميل إلى تجفيف بشرتك وتؤدي إلى تقشيرها، وإذا بدأت بشرتك في التقشير أثناء استخدام هذه الأدوية الموضعية، فيجب أن تستشر طبيب الأمراض الجلدية وشاهد ما إذا كان يمكنك تقليل الجرعة وإذا كان لديك بشرة حساسة للغاية فمن الأفضل تخطي هذه العلاجات بالكامل واختيار علاجات ألطف.

 

الجفاف :
هذا عامل شائع آخر لتقشير الجلد خاصة خلال فصل الشتاء وعندما تكون بشرتك جافة لا تحصل الطبقات العليا على كمية كافية من الماء بسبب التعرض للطقس البارد والجفاف وهذا يؤدي إلى سرعة دوران خلايا الجلد مما يؤدي إلى تقشير الجلد لذا يجب التأكد من بقاء بشرتك رطبة خلال اليوم ويمكنك القيام بذلك عن طريق استهلاك الكثير من الماء وتطبيق المرطبات بشكل منتظم ومن المهم أيضًا استخدام منظفات الوجه اللطيفة التي لن تترك بشرتك تشعر بالامتداد والجفاف.

 

الحساسية :
الحساسية يمكن أن تؤدي أيضا إلى تقشير الجلد وقد تكون حساسًا تجاه المنتجات التي تستخدمها وربما لا تدرك ذلك لذا يجب أن تستشر طبيب الأمراض الجلدية لتحديد ما إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي تجاه المنتجات التي تستخدمها وإذا كانت الإجابة بنعم، توقف عن استخدام المنتج وابحث عن بدائل مضادة للحساسية بمجرد تحديد المواد المهيجة واحرص على قراءة قائمة المكونات قبل شراء أي منتجات جديدة.

 

بعض الحالات الجلدية :
غالباً ما تؤدي حالات الجلد مثل الأكزيما والصدفية وإلتهاب الجلد الدهني إلى حكة في الجلد تتفاقم وتؤدي إلى تقشير الجلد وقد تكون هذه الأمراض الجلدية الإلتهابية مزمنة، وبعضها قد لا يكون له علاج ومع ذلك ، يمكن السيطرة عليها، والشيء الأكثر أهمية أثناء التعامل مع الأمراض الجلدية الإلتهابية هو الحفاظ على بشرتك رطبة عن طريق شرب كميات كافية من الماء واستخدام مرطب جيد وإن استخدام منتجات مضادة للحساسية، ومنظفات الوجه اللطيفة، والماء البارد أثناء الغسيل، سوف يقطع شوطًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالتحكم في المشكلة وهناك عدد من العلاجات الموضعية والتي يمكن أن تساعد أيضًا في تهدئة المشكلة.

 

كيفية التخلص من تقشير الجلد بشكل طبيعي :

زيت جوز الهند لتقشير الجلد :
هذا العلاج هو مناسب لجميع أنواع تقشير الجلد، وزيت جوز الهند رائع للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية ويساعد الزيت على تهدئة البشرة مع ترطيبها وتغذيتها ومحتواه العالي من الدهون المشبعة يساعد في شفاء بشرتك من خلال تجديد الرطوبة كما أنه يخفف من الحكة والتقشير.

المكونات :
* زيت جوز الهند

طريقة التحضير :
- خذ حمامًا باردًا لتبرد بشرتك.
- قم بتجفيف البشرة وضع زيت جوز الهند على بشرتك.
- قم بالتدليك بلطف لبضع دقائق.
- اترك الزيت على البشرة.

 

زبدة الكاكاو لتقشير الجلد :
مناسبة لجميع أنواع تقشير الجلد، وزبدة الكاكاو مرطب رائع للبشرة كما أنها تساعد على تهدئة الجلد المتقشر ومن المعروف أن الزبدة تشفي البشرة المتشققة والجافة.

المكونات :
* زبدة الكاكاو

طريقة التحضير :
- خذ حمامًا باردًا لتبرد بشرتك.
- جفف بشرتك وضع زبدة الكاكاو على بشرتك.
- قم بالتدليك بلطف لبضع دقائق.
- اترك زبدة الكاكاو على بشرتك.

 

فرك الشوفان لتقشير البشرة :
الشوفان جيد لجفاف الجلد وحروق الشمس والحروق الكيميائية ويمكن أن تستخدم هذا المقشر بمجرد أن تهدأ بشرتك وتبدأ في الشفاء.

المكونات :
* 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف
* 1 ملعقة كبيرة سكر ناعم
* 1 ملعقة كبيرة سكر

طريقة التحضير :
- مزج جميع المكونات للحصول على خليط خشن.
- ضع هذا الخليط على المنطقة المصابة.
- قم بالتدليك بلطف في حركات دائرية للمساعدة في تقشير بشرتك.
- اترك المزيج لمدة بضع دقائق.
- اشطف الخليط مع الماء البارد.

 

زيت الزيتون لتقشير الجلد :
هذا العلاج مناسب لجميع أنواع التقشير، ومن المعروف أن زيت الزيتون مصدر غني للأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة ومحتواه العالي من مضادات الأكسدة يساعد في محاربة أضرار البشرة والحفاظ على طبقة جديدة من الجلد صحية.

 

المكونات :
* زيت الزيتون

طريقة التحضير :
- قم بتسخين زيت الزيتون قليلاً ليصبح دافئ.
- ضع الزيت على المناطق المصابة.
- قم بالتدليك لبضع دقائق.
- اترك الزيت على البشرة.

 

الفازلين لتقشير الجلد :
هذا العلاج مناسب لجميع أنواع تقشير الجلد، يساعد الفازلين على تشكيل حاجز واقي حول جلدك يساعد على الحفاظ على الأوساخ والزيوت والرطوبة وهذا يساعد على خلق بيئة مثالية تسمح لبشرتك بالشفاء.

المكونات :
* فازلين

طريقة التحضير :
- اغسل بشرتك بالماء البارد وجففها بمنشفة.
- ضع الفازلين على المناطق المصابة.
- اترك الفازلين على البشرة.

 

الألوة فيرا لتقشير الجلد :
هذا العلاج مناسب لجميع أنواع تقشير الجلد، والألوة فيرا هو 99 ٪ من المياه وله تأثير تبريد على بشرتك وهو يساعد على تهدئة البشرة المتقشرة والمضخمة مع ترطيبها وتغذيتها كما أنه يساعد في تقليل التهيج والحكة والإلتهاب.

المكونات :
* 2-ملاعق كبيرة من الألوة فيرا.

طريقة التحضير :
- ضع جل الصبار على المنطقة المصابة.
- اتركه حتى يجف.
- اشطفه بالماء الدافئ.

مواضيع مميزة :