معلومات عن النمر الثلجى بالصور

النمر الثلجى من فصيلة السنوريات ، وهو يعتبر من القطط الكبيرة التي تعيش في الجبال ، والتي تعيش في جميع أنحاء جنوب ووسط آسيا على ارتفاعات بين 9،800 و 16،500 قدم ، ويصنف النمر الثلجى على أنه من الحيوانات المهددة بالانقراض ، وتتناقص أعداد النمور الثلجية بسبب تدمير الموائل ، وبسبب تناقص عدد فرائسهم .

 

ويعيش النمر الثلجى فى دول افغانستان ، بوتان ، الصين ، الهند ، كازاخستان ، جمهورية قيرغيزستان ، منغوليا ، نيبال ، باكستان ، روسيا ، طاجيكستان واوزبكستان ، ويعتبر النمر الثلجى من الحيوانات آكلات اللحوم ، ويعيش حياته منفردا لا يعيش فى مجموعات .

 

 

معلومات عن النمر الثلجى

 

يعيش النمر الثلجى فى مجموعة متنوعة من الموائل العالية الارتفاع بما في ذلك الغابات الصنوبرية المفتوحة ، وأراضي الشجيرات الصخرية والسهوب ، والنمر الثلجى يعتبر من الحيوانات الخجولة ، ويقضى الكثير من وقته مختبىء في الكهوف والشقوق الصخرية ، وخلال فصل الصيف يعيش النمر الثلجى على ارتفاعات عالية، وغالبا فوق الأشجار في المناطق الجبلية الأعلى من 8،900 قدم ، وفي فصل الشتاء، ينحدر إلى موائل الغابات المنخفضة التي تتراوح بين حوالي 4000 و 6000 قدم .

 

 

فراء النمر الثلجى


النمر الثلجى يكون أكثر نشاطا خلال ساعات الفجر والغسق ، والنمر الثلجى لا يمتلك أى عدوانية تجاه البشر ، والفريسة الرئيسية له هى الأغنام الزرقاء، ويتغذى أيضا على الماعز البرية ، والقوارض والارانب والطيور .

 

النمر الثلجى مثل معظم السنوريات باستثناء الأسود، فهو0 يعيش منفردا ويخرج إلى الصيد منفردا أيضا ، ولكن الأمهات يقضون وقتا مع الأشبال لتربيتهم ، ولكن دون مساعدة من الأب ، لأن النمر الثلجى يولد أعمى ويحتاج إلى الرعاية ، ويحميه معطف سميك من الفراء .

 

تكوين جسم النمر الثلجى

 

تلد أنثى النمر الثلجى من واحد إلى خمسة أشبال والمتوسط عادة ما يكون اثنان أو ثلاثة من الاشبال ، وتستطيع الأشبال المشي بعد خمسة أسابيع من العمر، ويبقون في جانب أمهاتهم حتى سن 18 شهرا وبعدها يتفرقون إلى أراضيهم ، والنمر الثلجى طبيعته منعزلة ، ويعيش فى النطاقات البعيدة التى تمتد عبر عشرات البلدان ويصل إلى مرتفعات جبال الهيمالايا .

 

 

اماكن تواجد النمر الثلجى


النمر الثلجى يزدهر في الموائل غير الصالحة للبشر ، فهو يسكن التضاريس الجبلية ، ويعيش النمر الثلجى على ارتفاعات تتراوح بين 3000 و 5000 متر أو أكثر ، ويعيش على القمم الجبلية المعبأة بالثلوج ، حيث يتكيف النمر الثلجى بشكل جيد مع درجات الحرارة الباردة للموائل الموجودة على ارتفاعات عالية ، ويمتلك النمر الثلجى معطف فخم من الفراء على ظهره طوله حوالي بوصة كاملة ، ولكن الفراء الموجودة على ذيله تصل إلى بوصتين فى الطول ، والفراء على بطنه تصل إلى ثلاث بوصات فى الطول .

 

النمر الثلجى مهدد بالانقراض بسبب كثرة صيده من قبل البشر للحصول على فرائه ، وبالأضافة إلى فقدان الموئل ، أو الظروف القاسية بسبب تغيرات المناخ ، ولون معطف النمر الثلجى رمادي على ظهره، وأبيض على بطنه ، والمعطف مغطى ببقع داكنة ، وبقع فردية تغطي أطراف وجهه ، وتشبه البقع على ظهره الورود ، وذيله مخطط وطويل جدا بالمقارنة مع القطط الأخرى .

مواضيع مميزة :