معلومات عن كوريا الجنوبية بالصور

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية اصبحت كوريا مقسمة ، فقد احتل الاتحاد السوفيتي الشمال بينما الجنوب كان تحت الاحتلال الامريكي وذلك كان بدعم من دول التحالف الاخري ، ونتيجة لكل هذا تأسست جمهورية تسمي بجمهورية كوريا الشعبية وهي جمهورية تابعة للاتحاد السوفيتي واخذت الجزء الشمالي من كوريا ، بينما في نفس الوقت تأسست جمهورية اخري في الجنوب سميت كوريا الجنوبية .

وهنا بدأت الحرب بين الطرفين وكان هدف كوريا الشمالية هو الاستيلاء علي كوريا الجنوبية ولكنها لم تنجح في ذلك ، وبعدها بدأ الاقتصاد الكوري الجنوبي في الازدهار ففي حلول عام 2008 ارتفع دخل الفرد كثيرا ، والتوترات بين الطرفين لا تزال مستمرة حتى اليوم والمشاكل السياسية ما زالت اكثر تعقيداً .

معلومات اساسية عن كوريا الجنوبية :

عدد السكان : 51302044 في عام 2014
العاصمة : سيول
المساحة : 99250 كيلومتر مربع
اللغة : الكورية والانجليزية
الدين : المسيحية والبوذية
العملة : وون كوريا الجنوبية
نسبة التعليم :98%

علم كوريا الجنوبية

تاريخ كوريا الجنوبية :

عاش البشر في كوريا لمدة تصل الي 10000 سنة على الاقل، ويعتقد علماء الآثار ان اسلاف الكوريين الاصليين قد جاؤا من منغوليا وسيبيريا ،وكانت هناك ما تسمي بالمملكة الاولى في كوريا وسميت تشوسون، والتي حكمت شمال غرب كوريا واجزاء من الصين لاكثر من 22 قرنا، و في 108 قبل الميلاد اطيح بها من قبل الجيوش الصينية، وبرزت ثلاثة ممالك جديدة: هم كوجوريو، وبيكشي، وسيلا ، واستطاعت سيلا، بمساعدة القوات الصينية، ان تفوز بالسيطرة على البلاد .

ولكنها لم تستمر كثيرا حتي انقسمت كوريا ثانية الي ثلاثة ممالك ، الا ان جاء النبيل ويدعي وانغ كون ووحد البلاد ثانية تحت اسم كوريو ، واستمرت مملكته حتي عام 1392 ، وبعدها بعد ذلك عصر جديد مكون من سلالة تشوسون التي حكمت حتي عام 1910 .

وفي نفس ذلك العام قاتلت روسيا للسيطرة علي كوريا ، ولكن حينها فازت اليابان بكوريا ، ولكن الوضع هذا لم يستمر كثيرا ، فعندما خسرت اليابان في الحرب العالمية الثانية خسرت معها الاراضي التي قامت باحتلالها وكان من ضمنهم كوريا ، وسريعا تم الاستيلاء عليها ثانية من قبل الحلفاء ، فاحتلت القوات السوفيتية الشمال بينما بقيت امريكا في الجنوب ومن هنا جاء تقسيم كوريا .

حدود دولة كوريا الجنوبية ومساحتها :

كوريا هي منطقة جغرافية تقع في شرق اسيا وتم تقسيمها  إلي دولتين ذات سيادة : كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ، والدولتين سويا يشكلون شبه الجزيرة الكورية ، وتحدها الصين من الشمال الغربي، وروسيا من الشمال الشرقي، ويفصلها عن اليابان إلى الشرق مضيق كوريا وبحر اليابان ( بحر الشرق ) ويفصلها عن تايوان من الجنوب بحر الصين الشرقي ، وتبلغ المساحة الإجمالية لكوريا الجنوبية 99250 كيلومتراً مربعاً .

عدد سكان كوريا الجنوبية :

يبلغ عدد سكان الكوريتين معاً حوالي 74 مليون نسمة (كوريا الشمالية 23 مليون نسمة ، وكوريا الجنوبية 51 مليون نسمة ) .

طبيعة كوريا الجنوبية الجغرافية :

كوريا الجنوبية لديها العديد من الجبال، لكنها صغيرة مقارنة مع الدول الاخري في جميع انحاء العالم ، وعلى مدى ملايين السنين، قد وصلت لذروتها بالنسبة للامطار والرياح ، فعلى جزيرة جيجو الكورية الجنوبية مثلا بها ارتفاع في نسبة الرطوبة والامطار وذلك يؤدي إلى ادغال استوائية دائمة الخضرة .

يمر علي كوريا الجنوبية اربعة فصول متميزة ، فيأتي الصيف حار جدا ورطب، ويأتي الشتاء بارد وجاف ، والربيع والخريف، غالبا ما ينتهوا بسرعة كبيرة جدا، وموسم الامطار يبدأ في اواخر يوليو ويستمر حتى منتصف اغسطس وغالبا ما يسبب الفيضانات في المناطق المنخفضة .

فهناك اكثر من 70٪ من الاراضي الجبلية في المناطق الشرقية تتكون من سلاسل جبلية وعرة ووديان عميقة ، فالكثير من الاشخاص يستمتعون بالمشي لمسافات طويلة في سفوح الجبال وتقع معظم الانهار والغابات الكبيرة في الغرب ، وينتشر بالساحل العديد من الخلجان والتي لديها اعلى مد وجزر في العالم، فالساحل الشرقي لديه العديد من الشواطئ الرملية، في حين يتكون الساحل الغربي اساسا من المسطحات الطينية والشواطئ الصخرية .

حكومة واقتصاد كوريا الجنوبية :

الاسم الرسمي لكوريا الجنوبية هي جمهورية كوريا ، ويرأس حكومة جمهورية كوريا الرئيس الذي ينُتخب لمدة خمس سنوات ، وتعد كوريا الجنوبية واحدة من اقوى الاقتصادات في شرق آسيا ، و معظم ثروتها تأتي من قطاعات الصناعة والخدمات، مثل الخدمات المصرفية ،كما انها تصدر السفن والسيارات واجهزة الكمبيوتر والادوات الإلكترونية الاخرى .

عملة كوريا هي الوون ، ولكن في بعض المناطق السياحية، تكون التجار على استعداد لقبول العملات بالدولار الامريكي او الين الياباني، وفي الواقع كوريا الجنوبية هي تتكون من 17 تقسيم إداري فهي جمهورية رئاسية ، وهي من البلدان المتقدمة ذات مستوى معيشي عال جدا .

تركيبة السكان والديانة واللغة :

يتكون سكان كوريا الجنوبية من مجموعات عرقية متجانسة للغاية وهم يتحدثون اللغة الكورية كلغة ام ، وفي اواخر القرن العشرين ازداد عدد المقيمين الاجانب فيوجد في كوريا الجنوبية اكثر من مليون مقيم وكلهم من الصين واليابان .

فبالفعل كوريا الجنوبية هي بلد مزدحم، فيوجد بها 1294 مواطن لكل ميل مربع (اي 499 في كل كيلومتر مربع) من الاراضي، و تتأثر حياة الكوريين بشدة بالكونفوشيوسية، وهي فلسفة صينية تعلم الاحترام والاخلاق.
ولكن اصل الكوريون ينحدر من العرق المنغولي في عصور ما قبل التاريخ ولكن جاءت فترات الاحتلال لتضيف الدم الصيني والياباني ، ولكن ظل الكوريين محتفظين بلغة مميزة، وثقافتهم ، وقد تأثرت كوريا باربعة اديان رئيسية هي: البوذية والكونفوشية والمسيحية والشامانية .

واللغة الكورية هي اللغة الرسمية لكل من كوريا الشمالية والجنوبية ، فعالميا يوجد 80 مليون في كوريا يتكلمون اللغة الكورية منهم :50 مليون في كوريا الجنوبية، و 23 مليون في كوريا الشمالية. كما يوجد حوالي مليون يتكلم الصينة ، وحوالي 900 الف يتكلمون الانجليزية ، ويوجد حوالي 350 الف من الاتحاد السوفيتي وحوالي 700 الف من اليابان، وحوالي 100 الف من كندا ، وحوالي 70 الف من ماليزيا وحوالي 150 الف من استراليا ، ولكن عدد المتحدثين بالكورية كثيرين بسبب متطلبات العمل فعلى سبيل المثال: موظفو المبيعات او رجال الاعمال يتكلمون الكورية .

مواضيع مميزة :