معلومات عن الفضاء - الجاذبية الارضية

الكثير مننا يعلم قصة تفاحة نيوتن التى عن طريق توصل الى تعريف واكتشاف وجودها الجاذبية الارضية وليس اكتشاف الجاذبية الارضية كما يعتقد البعض ، فالجاذبية الارضية موجودة منذ خلق الله الارض ولكن ما حدث هو ان اسحاق نيوتن توصل الى تعريف للجاذبية الارضية الموجودة اصلا .

هذا الموضوع مثل التوصل الى معرفة غاز الاوكسجين فلم يكتشف احد غاز الاوكسجين فالاوكسجين هو احد الاسباب التى تبقينا على قيد الحياة منذ بداية الخلفية ولكن ما يحدث دائما هو اكتشاف شئ ما خلقه الله ولكن يعلم عنه احد من قبل ، هذا ما اردت توضيحه بداية حتى لا يختلط الامر على البعض ، وعليه فالجاذبية الارضية تعريفها انها قوة الجذب التى تعمل بين جميع الاجسام بسبب كتلتها وبالتالي تنجذب الاشياء التى لها كتلة معينة الى الارض وتزداد قوة الجذب كلما زادت كتلة ذلك الشئ ، فاذا وقفت فوق شجرة عالية والقيت من فوقها ثمرة بطيخ وثمرة ليمون فى نفس الوقت ستسقط ثمرة البطيخ فى وقت اقل من الوقت الذى ستسقط فيه ثمرة الليمون وذلك لان كتلة ثمرة البطيخ اكبر من كتلة ثمرة الليمون .

الجاذبية الارضية

وتختلف قوة الجذب باختلاف المكان فنحن فكلما اقترب الجسم من مركز الارض كلما ازدات قوة جذب الارض له وكلما ابتعد الجسم عن مركز الارض كلما قلت قوة جذب الارض له حتى يخرج الجسم خارج الغلاف الجوي لكوكب الارض فتنعدم الجاذبية الارضية تماما فى الفضاء ولذلك نشاهد رواد الفضاء فى محطات الفضاء الموجودة خارج نطاق الغلاف الجوي نجدهم لا يسيرةن بتوازن داخل مركبة الفضاء بل نجد انهم يتحركون داخل سفينة الفضاء وكانهم يطيرون فيها وذلك بسبب انعدام الجاذبية وكذلك كل الاشياء الموجودة داخل سفن الفضاء لا تستقر مكانها وتظل متحركة فى الفضاء .

الجاذبية الارضية

اما بالنسبة للجاذبية على سطح القمر فهي سدس قوة جاذبية الارض فالقمر له جاذبية مثل الارض ولكنها اقل بكثير من قوة جاذبية الارض ولذلك تجد ان رواد الفضاء على سطح القمر يستطيعوا السير على سطح القمر بطريقة مستقرة منتظمة مع الحذر من اتخاذ اى حركات قوية مفاجأة لانه من الممكن ان تفقد السيطرة على توازنك فى السير على سطح القمر وربما طار جسمك فى الفضاء بسبب ضعف قوة جذب القمر للاجسام .

الجاذبية الارضية

فوائد الجاذبية الارضية :

الجاذبية الارضية لها العديد من الفوائد لاستمرار الحياة على وجه الارض من هذه الفوائد
1- بدون الدخول فى تعقيدات علمية يجب ان تعلم ان الجاذبية الارضية تحافظ على موقعها بين الكواكب والشمس بفضل مجال التجاذب التى تحافظ عليها الجاذبية الارضية .
2- تحافظ الجاذبية الارضية على توازن الاجسام على سطح الارض فتخيل انك تقود سيارتك ولا تستطيع السيطرة عليها والتحكم بها نتيجة نقص الجاذبية وعدم ثباتها على الارض هذا مثال بسيط لما يمكن ان يحدث لو انعدمت الجاذبية الارضية على الارض .
3- الجاذبية الارضية تحافظ على استقرار الدورة الدموية وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة للجسم .
4- الجاذبية الارضية تساعد على نوم الانسان بعمق لان انعدام الجاذبية تجعل رأس الانسان لا تستقر على الوسادة فلا يستطيع الانسان النوم .

مواضيع مميزة :