معلومات عن الفضاء - المذنبات

نتابع معكم سلسلة معلومات عن الفضاء التى بدأناها معكم فى مقالات سابقة تكلمنا فيها عن النيازك وايضا عن كوكب المريخ واليوم سنتكلم باذن الله عن المذنبات .

المذنبات عبارة كتلة من الثلج والغبار وهى تعبر تمر عبر مركز النظام الشمسي بصفة مستمرة وبعض المذنبات قد تعود مرة مرة اخري ، عند مرور المذنب بالقرب من الشمس فان حرارة الشمس الهائلة تجعل الجليد الموجود فى المذنب يبدأ بالذوبان  ويظهر ذيل للمذنب ناتج عن الغبار الموجود فى كتلته يجعل المذنب مرئي فى هذه الحالة كجسم متحرك لامع وله ذيل وهذا الذيل من الغبار قد يمتد لملايين الكيلومترات .

معلومات عن الفضاء - المذنبات

لوكن خارج النظام الشمسي يكون من الصعب جدا لو من المستحيل رؤية المذنبات لكونها فى مرحلة التجمد وتكون صغيرة جدا اصغر من الحجم الذي يمكن رؤيتها فيه ، ويتكون المذنب من جزئيين رئيسيين هما النواة وهو مركز المذنب ويحيط به هالة من الغبار والغاز ويمتد الغاز والغبار على شكل ذيل طويل .

تتكون نواة المذنب من نوع خاص من الغبار يطلق عليه الغبار المنقوش ومسي بهذا الاسم لانه يكون ذو وزن خفيف وملئ بالفتحات مقل الاسفنج وتكون هذه الفتحات مملوئة بالثلوج والنواة تكون صلبة جدا وقد قام العلماء بعدة دراسات حول نواة المذنب وما اذا كانت صلبة جدا ام انها قابلة للكسر ويأمل العلماء بالتوصل الى المعلومات الكافية التى تجعلهم يحددون نوعية نواة المذنب على وجه الدقة .

معلومات عن الفضاء - المذنبات

اما بالنسبة للهالة الموجودة حول المذنب والذيل فما يحيطان بالمذنب مشكلين غلاف جوي رقيق وضعيف جدا وخاصة عند مرور المذنب بالقرب من الشمس حيث يبدأ المذنب فى الذوبان وينتشر الغبار والغاز حول المذنب مكونين تلك الهالة والذيل الطويل ، ومعظم المذنبات تكون صغيرة الحجم ولا يمكن رؤيتها الا بالتليسكوب ، الا انه فى بعض الاحيان يكون المذنب حجمه كبير نسبيا ومع توهجه ولمعانه يمكن رؤيته بالعين المجردة .

معلومات عن الفضاء - المذنبات

تصنيف المذنبات :

* مذنبات الفترة القصيرة : وهى المذنبات التى فتراتها المدارية تكون اقل من 200 سنة وتدور تلك المذنبات فى نفس الاتجاه مثل الكواكب وتنقسم مذنبات الفترة القصيرة الى نوعين
- عائلة المشتري ولها فترات اقل من 20 عام
- عائلة هالي وفتراتها تكون ما بين ال 20 عام الى 200 عام .
* مذنبات الفترة الطويلة : وهي مذنبات مرتبطة بالقوة الجذبية للشمس ولها مدارات شاذة جدا ووتراوح فترات تلك المذنبات ما من 200 سنة الى الاف او ملايين الاعوام وغالبا ما تكون مداراتهم ابعد من مدار الكواكب الخارجية .

معلومات عن الفضاء - المذنبات

معلومات عن الفضاء - المذنبات

معلومات عن الفضاء - المذنبات

مواضيع مميزة :