معلومات عن الفضاء - كوكب عطارد

مازلنا فى سلسلة معلومات عن الفضاء التى بدأناها من قبل مع كوكب المريخ و كوكب زحل و المذنبات و النيازك وهذه المرة سوف نتكلم عن كوكب عطارد وكل المعلومات الممكنة عنه من حيث موقعه فى المجموعة الشمسية و حجمه وتكوينه .
كوكب عطارد هو اقرب كواكب المجموعة الشمسية للشمس ويعتبر عطارد من اصغر كواكب المجموعة الشمسية ويحتل الموقع الثاني فى ترتيب اصغر الكواكب بعد كوكب بلوتو ، يبعد كوكب عطارد عن الشمس بمسافة 47.6 مليون كيلومتر ويبلغ قطر كوكب عطارد حوالي 4880 كيلومتر ، يدور كوكب عطارد حول الشمس كل 87.9 يوم بحسابات كوكب الارض .

معلومات عن الفضاء - صور كوكب عطارد

نشأة كوكب عطارد كانت منذ 4.5 بليون سنة مع تشكل كواكب المجموعة الشمسية وتكون عطارد من قلب معدني وقشرة من السيليكات فى ذلك الوقت ولكن بعد فترة القصف العظيم تدفقت الحمم عبر الكوكب ودخل الكوكب فى مرحلة جديدة بعد ما استقرت القشرة وتجمعت الصخور والحجارة على الكوكب ، وسطح كوكب عطارد غير نشط الا من بعض النيازك التى تسقط فى بعض الاحيان على سطح الكوكب .

معلومات عن الفضاء - صور كوكب عطارد

تتشابه معالم سطح كوكب عطارد مع معالم سطح القمر الخاص بكوكب الارض حيث يمتلئ سطح عطارد بالعديد من الفوهات المختلفة الاحجام ويفسر العلماء اسباب تكون تلك الفوهات نتيجة اصابة الكوكب بالعديد من النيازك الضخمة وهى التى احدثت تلك الفجوات نتيجة ارتطامها بسطح الكوكب ويوجد تفسير اخر يقول ان سبب تكون بعض تلك الفوهات نتيجة انفجار البراكين على سطح الكوكب فى الماضي ، ويتميز كوكب عطارد ايضا بوجود حوض كبير يمتد لمسافة 1350 كيلو متر ويسمى باسم حوض كالوريس والتفسير المتاح لتكون ذلك الحوض هو اصطدام نيزك ضخم بهذه المنطقة فى فترة تكون كوكب عطارد ادى الى حدوث زلازل قوية كونت ذلك الحوض والسلاسل المحيطة به .

معلومات عن الفضاء - صور كوكب عطارد

اكدت الدراسات التى قام بها علماء الفلك عدم وجود غلاف جوي لكوكب عطارد على الرغم من اكتشاف العالم الروسي موروز وجود غاز ثاني اكسيد الكربون وذلك نتيجة تحليل الطيف الاحمر لعطارد الا ان معظم العلماء اجمعوا انه بالرغم من وجود النسبة الضئيلة من غاز ثاني اكيد الكربون الا ان عطارد لا يمتلك غلافا جويا .
تظهر الشمس على كوكب عطارد بمقدار مرتان ونصف زيادة عن الوقت التى تظهر فيه على الارض وسماء الكوكب دائما سوداء بسبب تبعثر الضوء وعدم وجود جو للكوكب ، كثافة عطارد عالية وذلك بسبب قلبه المعدني ويشكل قلب كوكب عطارد حوالي 75 % من نصف قطر الكوكب .

معلومات عن الفضاء - صور كوكب عطارد

فى عام 2008 اظهرت النتائج التى يرسلها مسبار الفضاء ماسينجر وجود ماء فى جو كوكب عطارد وكانت تلك النتائج مفاجئة للعلماء وذلك لان قرب كوكب عطارد من الشمس وحرارته الحارقة تجعل من الصعب تخيل وجود ذلك الماء فى جو الكوكب .
لا يحتوي مدار كوكب عطارد على اقمار ويشاركه فى ذلك كوكب الزهرة ، يمر كوكب عطارد بين الارض والشمس حوالي 13 او 14 مرة فى القرن ويظهر فيه عطارد كقرص اسود يمر عبر قرص الشمس .

معلومات عن الفضاء - صور كوكب عطارد

معلومات عن الفضاء - صور كوكب عطارد

مواضيع مميزة :