معلومات مدهشة عن القرد العنكبوت بالصور

القرد العنكبوت هو واحد من قرود العالم الجديد البدائية ، والذي ينتمي الى اسرة اتليداي ، ويوجد القرد العنكبوت في الغابات الاستوائية المطيرة المنخفضة من المكسيك الى امريكا الجنوبية على طول السواحل وعلى ضفاف نهر الامازون، وفي جنوب بوليفيا وماتو جروسو في البرازيل، وايضا في منحدرات الغابات الجبلية من جبال الأنديز، ويقتصر القرد العنكبوت على الموائل الشجرية، وخاصة في الجزء العلوي من قمم الاشجار .

 

القرد العنكبوت لديه ذكاء اعلى قليلا من ذكاء الغوريلا، ولذلك القرد العنكبوت هو من اكثر انواع قرود العالم الجديد ذكاءا، والقرد العنكبوت سمي بذلك الاسم لأنه يبدو مثل العنكبوت عندما يتعلق بفروع الاشجار من خلال ذيله .

 

القرد العنكبوت وهو يتعلق بالاشجار بذيله واطرافه

 

- صفات القرد العنكبوت :

يبلغ طول ذكر القرد العنكبوت من (38-48) سنتيمتر، وطول ذيله يتراوح بين (63-82) سنتيمتر، ويزن حوالي (9-10) كجم، ويبلغ طول أنثى القرد العنكبوت من (42-57) سنتيمتر، وطول الذيل من (75-92) سنتيمتر، وتزن حوالي (6-8) كجم، وكلا من ذكر وانثى القرد العنكبوت متشابهين تماما في الشكل ، والقرد العنكبوت عادة ما يكون اسود اللون، ولكن البعض من هذا النوع يكون له حلقات ملونة حول عينيه، وشعيرات الذقن بيضاء اللون، وشعر القرد العنكبوت عموما خشن ، وألوان القرد العنكبوت يمكن أن تكون ذهبية، او احمر، او برتقالي، او بني، أو أسود، واليدين والقدمين عموما سوداء اللون، وهذا القرد يعتمد بشكل كبير على الرؤية الحادة، ولديه جسم نحيل، والأطراف مع أيدي نحيلة وطويلة .

 

طول ذيل القرد العنكبوت

 

القرد العنكبوت لديه ذيل قادر على الامساك بفرع الاشجار، حيث ان الذيل عضلي ويستطيع به اللمس والتحسس، وذيل القرد العنكبوت يستخدم كيد اضافية، والذيل أحيانا أطول من الجسم، ويتم استخدام كل من الجانب السفلي وطرف الذيل في التسلق، وبالتالي يستخدم القرد العنكبوت ذيله كيد خامسة، وعندما يتأرجح القرد من خلال ذيله تكون الاطراف حرة لجمع الطعام .

 

القرد العنكبوت لديه يدين على شكل خطاف لأن اصبع الابهام إما غير موجود أو متقلص، واليدين الخطافية طويلة، وراحة اليد صغيرة، والأصابع منحنية وطويلة ولا يوجد إبهام، ورأس القرد العنكبوت صغير، والخطم او مقدمة الفم بارزة، ولديه اصبع الإبهام على أقدامه فقط .

 

ذيل ومفاصل الكتف لدى القرد العنكبوت مرنة والتي تسمح له بالتأرجح بسرعة تحت فروع الاشجار، ويستطيع القرد العنكبوت ان يمشي على قدميه فوق فروع الاشجار العريضة، بل قد يقف منتصبا ايضا على الفروع مع استخدام ذيله كطرف ثالث .

 

 

- حمية القرد العنكبوت :

القرد العنكبوت يعتمد على 90% من نظامه الغذائي على الفواكه والبذور، ويتغذى على الاجزاء اللينة والناضجة من مجموعة كبيرة من الثمار والفواكه، ويتناول ايضا الاوراق الصغيرة، والزهور، والجذور الهوائية، واحيانا اللحاء، والخشب المتحلل، وكذلك العسل، وجزء صغير جدا من النظام الغذائي يتكون من الحشرات، ويرقات الحشرات، وبيض الطيور، وعندما يتغذى القرد العنكبوت فإنه قد يتعلق من ذيله ويصل إلى الغذاء بيديه .

 

غذاء القرد العنكبوت

 

دور انثى القرد العنكبوت غالبا ملاحظة وتحديد مكان الغذاء للمجموعة، واذا كان الغذاء قليلا فإن القرود تميل الى الانقسام لمجموعة اصغر، واكبر مجموعة من القرود العنكبوت تصل عددها الى 100 قرد في شجرة كبيرة محملة بالفواكه، وهذه القرود توجد متباعدة عن بعضها حيث انها من المغذيات المتنازعة وهذا التباعد يقلل من صراعها، والقرد العنكبوت في الأسر يتم تغذيته الكرفس والموز والزبيب والتفاح والبرتقال والجزر والخس وخبز القمح .

 

 

- موئل القرد العنكبوت :

القرد العنكبوت يعيش عاليا في قمم الغابات المطيرة ونادرا ما يغامر ويذهب إلى الأرض المطيرة، ويعيش القرد العنكبوت في الغابات المطيرة دائمة الخضرة، وغابات المنجروف، والغابات المطيرة المنخفضة، والغابات الجبلية، وفي هذه الغابات يعيش في الغالب في القمم العليا، ويفضل الغابات العالية الغير مزعجة، وتقريبا لا يأتي القرد العنكبوت إلى الأرض، ويفضل الغابات الرطبة بدلا من الغابات الجافة .

 

 

- سلوك القرد العنكبوت :

القرد العنكبوت يسمى ايضا بهلوان الغابات، وهو نادرا ما يأتي الى الارض، وله حركات بهلوانية وسريعة، ويتحرك القرد العنكبوت خلال الاشجار مع الخطوة الواسعة من الذراع التي تغطي مسافة 40 قدما .

 

يتميز القرد العنكبوت بأطرافه الطويلة النحيلة، وخفة الحركة الكبيرة، وينتقل القرد العنكبوت في مجموعات صغيرة من القرود في اشجار الغابات، ويتحرك بسرعة من خلال القفزات الهائلة، والاطراف المترامية مع الذيل الذي له القدرة على التعلق بفروع الاشجار .

 

اماكن تواجد القرد العنكبوت

 

اناث القرد العنكبوت لها دور قيادي اكثر نشاطا من الذكور، ولكن الذكور هي المسيطرة على الاناث، ويمكن لذكور القرد العنكبوت ان تتغذى في مجموعات صغيرة، والاناث والصغار في كثير من الاحيان تتغذى وحدها .

 

في الليل يستخدم القرد العنكبوت اشجار النوم التي عادة ما تكون طويلة بما فيه الكفاية، ويتم اختيار اشجار النوم التي سوف توفر له مصدر الغذاء الجاهز، كما ان النوم في الاشجار العالية يوفر له الامان من الحيوانات المفترسة .

 

مجموعات قرود العنكبوت تدافع عن منطقتها او ارضها، فالذكور تحدد منطقتها بافرازات من غدد الصدر، واي كائن يدخل منطقتها يجد ترحيب غير سار من الصراخ والنباح واصوات الفروع والقاء البراز .

 

 

- تكاثر القرد العنكبوت :

فترة الحمل عند القرد العنكبوت هو حوالي (7-8) اشهر، والانثى تلد الصغير كل (2-3) سنوات، وغالبا تلد الانثى صغير واحد، ولا احد غير الانثى يهتم بالصغير، ويتم حمل القرد العنكبوت الصغير باستمرار من قبل الام، ويتشبث على ظهرها حتى الشهر الخامس من العمر، ويلف ذيله حول ذيل الام لمزيد من الامان، والصغير سوف يعتمد على لبن الام لمدة سنتين .

 

صغير القرد العنكبوت

 

عندما يصل القرد العنكبوت الى سن 24 شهرا لا يركب على ظهر امه، ولكن يكون على مقربة منها، ويقضي وقته في الاستكشاف او المطاردة، والقفز على الاخرين، ويصل عمر القرد العنكبوت في البرية الى 27 عاما، وفي الاسر يعيش الى 33 عاما .

 

 

- هل القرد العنكبوت معرض لخطر الانقراض ؟

القرد العنكبوت مهدد بشكل خطير، مما يعني أنه يواجه خطر عالي للغاية من الانقراض في البرية في المستقبل القريب، وقد تم صيد القرود العنكبوت بقسوة في جميع انحاء المناطق، وذلك لانها سهلة في تحديد مواقعها بسبب صوتها الصاخب، والانتقال في مجموعات، والقرد العنكبوت يتأثر ايضا بتدمير الموائل، وخاصة قطع الاشجار، والذي يؤدي الى ازالة الاشجار العالية التي يعتمد عليها القرد، والقرد العنكبوت ايضا معرض لخطر الانقراض بسبب انخفاض معدل النضج والتكاثر .

مواضيع مميزة :