ما فوائد الرياضة الصحية للانسان ؟

تتعدد فوائد الرياضة الصحية لجسم الانسان ،حيث انه من فوائد الرياضة انها تزيد من كفاءة القلب ،وتسيطر على مرض السكر ،تساعد فى انخفاض مستويات الكوليسترول بالدم ،تساعد فى تحسين الدورة الدموية ،تعمل على انخفاض ضغط الدم ،انخفاض مستويات التوتر ،بالاضافة الى ان الرياضة تساعد كثيرا فى الحفاظ على الوزن المثالى للجسم ،وتقوى العظام ،بجانب ان ممارسة الرياضة تزيد من الطاقة الايجابية لدى الانسان مما يساعد فى بناء الثقة بالنفس .


- الاستمتاع بممارسة الرياضة :

الرياضة هى من افضل الانشطة لدى الكثيرين فى جميع انحاء العالم لانها توفر لهم تجديد طاقتهم وتزيدهم صحة وقوة ،وبجانب الاستمتاع بالرياضة فانه من فوائد الرياضة انها تساعد الجسم ان يكون اكثر كفاءة خاصة اذا كانت الرياضة تحتوى كل عضلات الجسم .



- الرياضة فى عالم اليوم :

لقد تبنت سلطات مختلفة فى جميع انحاء العالم تطوير الرياضة فمن تلك السلطات الامم المتحدة للتنمية والسلام والتى تعتبر من الرواد فى مجال الرياضة ،ايضا اللجنة الاولمبية الدولية وغيرهم ،وقد كان الشعار الرئيسى لتنظيم الرياضة من قبل تلك السلطات هو تعزيز السلام والاخاء بين الامم ،وقد اعتبرت سلطة الامم المتحدة للتنمية والسلام ان الرياضة يمكن استخدامها كاداة فعالة فى تعزيز الانشطة الانسانية وبناء السلام التنموى ،وقد دعت هذه السلطة بعض مشاهير الرياضة ليكونوا بمثابة سفراء النوايا الحسنة لتعزيز الوعى حول مختلف القضايا المثيرة للقلق فى العالم مثل قضية نقص المناعة البشرية ،الايدز ،التعليم والغذاء والزراعة ،المخدرات ،الجريمة .


- بعض الحقائق عن ممارسة الرياضة :

وفقا لما اضافته سلطة الرياضة بالامم المتحدة للتنمية والسلام ،فان النشاط البدنى يلعب دورا كبيرا فى تطوير الصحة العامة ويمنع من الاصابة بالعديد من الامراض بجانب ان ممارسة الرياضة تساعد فى تحسين القدرات الوظيفية للجسم ،وايضا فان ممارسة الرياضة مفيدة للشباب وكبار السن ايضا ،ومع ذلك فمن الافضل ممارسة الرياضة فى وقت مبكر من العمر لذلك ينبغى تشجيع الاطفال على ممارسة الرياضة .



- اجعل الرياضة جزء من نمط حياتك :

لا ينبغى ان تكون ممارسة الرياضة مقتصرة على مجال المدرسة ،او الكلية ،او مجتمعك فقط ،لكن عليك ان تخصص ثلاثون دقيقة كل يوم لممارسة الرياضة المفضلة اليك ،ويفضل ممارسة الرياضة وانت مستمتع بها ،ايضا يمكنك تشجيع افراد اسرتك على ممارسة الرياضة ويمكن ممارستها بشكل جماعى لتكون بذلك دفعة قوية للصحة للاسرة ،فقد توجد العديد من الانشطة التى يمكن ممارستها مثل المشى ،ركوب الدراجة ،السباحة ،الجرى فهى كلها انشطة بدنية تساعد فى جلب الصحة العامة للجسم ،وبجانب الرياضة فيجب ان لا تنسى انه عليك ان تتبع نظام غذائى صحى ،ويجب ايضا النظر فى مستويات الاجهاد اليومى فى حياتك ،لانهم من العوامل التى تؤثر على صحتك ،وبسبب فوائد الرياضة المتعددة فقد قامت بعض بلدان العالم بادخال الرياضة كجزء من علاج بعض الامراض .



- فوائد الرياضة الصحية :

تؤثر الرياضة ايجابيا على صحة الجسم وفيما يلى شرح وتفصيل لذلك :


1- فوائد الرياضة بالنسبة لصحة القلب :

ممارسة الرياضة تساعد كثيرا فى تحسين صحة القلب والاوعية الدموية وذلك من خلال انه عند ممارسة الرياضة يقوم القلب بضخ المزيد من الدم و تنشط عضلة القلب .


2- من فوائد الرياضة انه يسيطر على مرض السكر :

ممارسة الرياضة تساعد على انتاج نسب متوازنة من الانسولين فى الجسم مما يساعد الاشخاص المصابين بمرض السكر فى السيطرة على هذا المرض ،كما ان ممارسة الرياضة تساعد فى الاقلال من خطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثانى .


3- من فوائد الرياضة ادارة الوزن :

تعتبر السمنة هى من اكثر القضايا المعاصرة لدى الكثير من الاشخاص على مستوى العالم ،ويمكن التصدى لتلك المشكلة من خلال ممارسة الرياضة والمشاركة فى الكثير من الالعاب حيث ان ممارسة الرياضة تحارب الدهون الزائدة بالجسم .


4- من فوائد الرياضة عدم ارتفاع ضغط الدم :

قد يؤدى ارتفاع ضغط الدم الى الاصابة بالسكتة الدماغية او الاصابة بامراض القلب ،ويمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم من خلال ممارسة الرياضة او ممارسة بعض الانشطة البدني .



5- من فوائد الرياضة انخفاض مستويات الكوليسترول :

الرياضة تساعد كثيرا فى الحفاظ على مستوى الكوليسترول السيئ الجسم ،وهذا ما اظهرته بعض التجارب التى كانت فيها مقارنة بين الرياضيين والاشخاص الذين لا يمارسون الرياضة حيث تبين ان من يمارسون الرياضة تكون نسبة الكوليسترول لديهم مستقرة بخلاف من لا يتبعون الرياضة فى حياتهم حيث ان نسب الكوليسترول السيئ تكون عالية .



6- من فوائد الرياضة تحسين الدورة الدموية :

تتحسن الدورة الدموية فى جسم الانسان عند ممارسة الرياضة ،حيث تكون نسبة الاوكسجين بالجسم جيدة وهذا يساعد كثيرا فى الاستمتاع بصحة جيدة ونشاط اكثر ،كما ان الرياضة مفيدة فى زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم .




7- من فوائد ممارسة الرياضة زيادة مناعة الجسم :

الاعتياد على ممارسة الرياضة يجعل الجسم يتمتع بمناعة قوية ضد كثير من الامراض ،كما ان ممارسة الرياضة تزيد من خلايا الدم البيضاء والتى تساعد ايضا فى تقوية مناعة الجسم ،بالاضافة الى ان ممارسة الرياضة تزيد من انتاج العرق مما يساعد فى ازالة كميات من السموم الموجودة بالجسم ،وتزيد ايضا ممارسة الرياضة من درجة حرارة الجسم مما يقلل من فرص نمو البكتريا الضارة بالجسم .




8- من فوائد الرياضة تناغم العضلات :

تعتبر العضلات هى جزء من الجسم ،ومن المفضل دائما ان تكون العضلات منغمة وذلك يمكن الحصول عليه عند ممارسة الرياضة ،حيث ان الرياضة تساعد ايضا فى تقوية العضلات مما يساعد فى الحصول على جسم قوى ،ويفضل الاهتمام بممارسة الرياضات المتعلقة بالعضلات الداخلية والخارجية فيجب التنوع بين التمارين الخاصة بالعضلات .



9- من فوائد الرياضة تقوية العظام :

الرياضة مفيدة فى تقوية العظام حيث انها تقوى من كثافة العظام حيث انه فى مرحلة الشيخوخة قد تقل كثافة العظام مما يتسبب فى الاصابة بمرض هشاشة العظام ،لذلك فان ممارسة الرياضة هى طريقة سهلة للحفاظ على كثافة العظام وتقويتها فى جميع الاعمار .




* فوائد الرياضة الاخرى :


- الطاقة الايجابية :

اذا قمت بممارسة الرياضة بشكل صحيح فانها تجلب اليك الطاقة الايجابية التى تساعدك فى الحصول على الشعور بالانتعاش والنظر الى الحياة بنظرة متفائلة :


- احترام الذات :

ممارسة الرياضة ايا كان نوعها يساعد فى بناء الثقة بالنفس لانه اذا شعر الانسان بانه يحسن اداء مهارة معينة فان ذلك يعزز من الشعور بالرضا .


- الانضباط :

تساعد ممارسة الرياضة فى تنظيم الحياة لانها تساعد الشخص على اتباع القواعد والانظمة التى تجعل حياته تسير بشكل افضل ،ايضا بالنسبة للاطفال الذين يعتادون على ممارسة الرياضة فان ذلك يساعدهم فى الشعور بصحة افضل وتطوير علاقات افضل مع الاخرين .



- الاحترام المتبادل :

تساعد ممارسة الرياضة على بناء الاحترام المتبادل بين الاشخاص فى جميع الاعمار .


- الشعور بالهدوء :

تساعد الرياضة على التفكير بهدوء وايجاد استراتيجات جديدة للتعامل مع المشاكل .


- العمل الجماعى : 

لعب الرياضة يساعد على بناء علاقات جيدة مع العديد من الشخصيات المختلفة ويساعد على التشجيع على العمل الجماعى .


- تحديد الاهداف :

الرياضة تساعد فى تحديد الهدف وذلك يساعد كثيرا فى تحسين مستوى الاداء فى جميع مجالات الحياة .



* عدة اشياء يجب الحرص بشأنها عند ممارسة الرياضة :


* من المهم الحذر عند الاشتراك فى ممارسة بعض التمارين الرياضية حيث يجب ان تكون تحت اشراف خبير لان ممارسة الرياضة البدنية بطريقة خاطئة قد يضر صحتك .


* لابد من ممارسة تمارين الاحماء قبل البدء فى التمارين البدنية وذلك لمنع التقلصات والالتواءات ،وهى تزيد من تدفق الدم فى العضلات مما يساعد على زيادة مرونة العضلة .


* لابد من شرب كميات كافية من المياه لكى تكون البشرة رطبة اثناء ممارسة الرياضة .



* من العوامل المهم اخذها فى الاعتبار هو التأقلم على ممارسة الرياضة فى الاجواء الحارة والرطبة ،ومن الافضل تجنب ممارسة الرياضة فى الايام الممطرة او الايام التى بها عواصف شديدة لتجنب وقوع اى اصابات خطيرة .


* ينبغى ايضا الاهتمام باى اصابة تحدث اثناء ممارسة الرياضة سواء كانت اصابة خفيفة او بالغة ،فلابد استشارة الطبيب فور التعرض للاصابة ،ومن المهم ايضا الاسترخاء التام بعد ممارسة الرياضة لتعود معدل ضربات القلب الى طبيعتها وتسترخى العضلات ،كما يجب استهلاك المشروبات الباردة بعد مرور وقت بسيط من ممارسة الرياضة لانها تساعد فى تهدئة حرارة الجسم ،كما انها تساعد فى الوقاية من الامراض المصاحبة لارتفاع درجات حرارة الجسم .


* بالنسبة لكبار السن او الاشخاص الغير معتادين على ممارسة الرياضة يجب عليهم ان لا ينغمسوا فى رياضات مكثفة فى البداية لان ذلك سيؤثر سلبا على صحتهم خاصة كبار السن حيث ينبغى عليهم ان يبدأوا ببعض التمارين البسيطة ،وينبغى ايضا على كبار السن استشارة الطبيب كل فترة للاطمئنان على  صحتهم .


* ايضا بالنسبة للبدناء فهم اكثر عرضة للاصابات الرياضية حيث انها يمكن ان تؤدى الى تلف الانسجة الناعمة ويمكن ان تؤدى الى الالتهابات وبعض المشاكل الخطيرة التى لها اثار على المدى الطويل .


* ان ممارسة الرياضة هى شئ مفيد للحصول على صحة جيدة لذلك فمن الافضل ان تختار الرياضة التى تفضلها لكى تستمتع بها .

مواضيع مميزة :