معلومات عن السنجاب بالصور

حيوان السنجاب احد انواع القوارض الذكية كثة الذيل وينتشر السنجاب في جميع انحاء العالم ، والسنجاب ينتمي الى عائلة من الحيوانات تحتوي ايضا على كلاب البراربي والغرير .

هناك اكثر من 200 نوع من انواع السناجب ويتم تصنيفهم الى ثلاثة انواع سنجاب الاشجار ، سنجاب البرية والسنجاب الطائر ويمكن تقسيم تلك الفئات الثلاثة الى مزيد من الانواع الاخرى مثل سنجاب ألبينو ، السنجاب المرقط ، السنجاب الرمادي ، السنجاب الاحمر ، السنجاب الثعلب ، السنجاب القزم ، سنجاب أيداهو والسنجاب الاسود .

صور سنجاب

وبسبب اختلاف انواع السنجاب فان ايضا احجامه تختلف من نوع الى اخر ، فاصغر انواع السنجاب هو السنجاب القزم الافريقي وهو ينمو ليتراوح طوله ما بين 7 - 13 سم ويزن حوالي 10 جرام فقط ، والسنجاب العملاق الهندي هو اكبر انواع السناجب المعروفة في العالم ويصل طوله الى متر كامل ويصل وزنه الى 1.8 كيلوجرام .

السنجاب الرمادي يوجد عادة في امريكا الشمالية وهو من السناجب متوسطة الحجم يتراوح طوله ما بين 38.1 - 50.8 سم وذيل السنجاب الرمادي يتراوح طوله ما بين 13 - 24 سم ويزن ما بين 0.45 - 0.68 كيلوجرام .

هناك نوع من السناجب يطلق عليها الهرول من انواع السناجب الاقليمية جدا التي تقاتل حتى الموت للدفاع عن منطقتها وانثى السنجاب هي الاكثر شراسة في الدفاع عن اطفالها ، وتنشط بعض انواع السناجب في خلال الفترة من طلوع الفجر حتى مغرب الشمس .

صور سنجاب

يعيش السنجاب بانواعه المختلفة في كل قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية واستراليا ، ويستوطن السنجاب عادة في المناطق المشجرة لانه يفضل العيش فوق الاشجار ، الا ان هناك نوع من السناجب يسمى سنجاب الارض يقوم بعمل جحور تحت الارض للعيش فيها خاصة خلال فترة الشتاء للحصول على الدفء .

اما السنجاب الطائر فيقيم منازله في ثقوب الاشجار او في الاعشاش التي تم انشائها في ثنايا الفروع ليقوم بالقفز من شجرة الى اخرى او من الاشجار الى الارض ويتميز السنجاب الطائر بوجود غشاء بين الساقين والجسم يمكنه من ان يقفز الى مسافة تصل الى حوالي 48 متر مما يجعله يبدو وكأنه يطير .

في المتوسط يأكل السنجاب حوالي رطل من الطعام في الاسبوع وكثير من الناس يعتقد ان السنجاب يأكل المكسرات فقط ولكن هذا ليس صحيحا حيث ان السناجب من الحيوانات آكلة النباتات واللحوم ايضا ، والسنجاب يأكل اساسا الفطريات ، البذور، المكسرات والفواكه ولكنه يتغذى ايضا على البيض والحشرات الصغيرة والحيوانات الصغيرة وحتى الثعابين الصغيرة ، ويقوم السنجاب بتخزين ودفن الطعام قبل فصل الشتاء حتى يكون لديه مخزون جيد من الطعام يتغذى عليه بسبب نقص الطعام وعدم قدرته على العيش في الجو البارد خلال فترة الشتاء .

صور سنجاب

تحمل انثى السنجاب صغيرها لمدة تتراوح بين 33 - 46 اسبوع وتلد ما بين 2 - 8 صغار في المرة الواحدة ويولد الصغار عميان لا يستطيعون الرؤية ويعتمدون على امهاتهم لمدة حوالي شهرين او ثلاثة اشهر ، وبعد سبعة الى ثمانية اسبيع يبدأ فطام شباب السنجاب وعندما يبدأ السنجاب الشاب في مغادرة المجموعة فانه لا لايبتعد عن مكانه الاصلي اكثر من 2 كيلومتر .

من الجدير بالذكر ان ان السنجاب لديه اربعة اسنان في الجزء الامامي من الفم وتلك الاسنان تنمو باستمرار طوال حياتهم وهذا يضمن عدم تأكل الاسنان نتيجة قضم المكسرات وغيرها من الاشياء ، كما ان السنجاب لديه اقدام مبطنة تمكنه من القفز الى حوالي 6 امتار وعيون السنجاب مرتفعة ومتباعدة عن بعضهم ليتمكن السنجاب من رؤية مساحة كبيرة من المنطقة التي يجلس فيها ، والسنجاب من العدائين الممتازين حيث يمكن ان تصل سرعته الى حوالي 32 كيلومتر في الساعة .

من الطريف ان السنجاب الرمادي لم تأتي تسميته من لونه الرمادي لانه يمكن ان يوجد في الوان اخرى مثل الابيض ، البني والاسود ، وهذه السناجب الصغيرة لها دور كبير في زراعة الاشجار حيث يقوم السنجاب الرمادي بدفن الجوز لتخزينه ولكن ينسى مكانه بعد ذلك ومن ثم تبدأ تخرج اشجار البلوط من اماكن دفن حبات اللوز .

صور سنجاب

صور سنجاب

صور سنجاب

صور سنجاب

مواضيع مميزة :