معلومات وحقائق عن طائر البجع بالصور

طائر البجع هو هذا الطائر المهيب والجميل في نفس الوقت ، وطائر البجع معروف كونه رشيقا ويتميز بالاناقة والرقي ، وهناك العديد من القصص الخيالية الشعبية المكتوبة حول البجع ، ربما تكون قد سمعت عنها من قبل ، وطائر البجع هو ايضا ذلك الطائر المائي الكبير الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالاوز و البط ، وطائر البجع معروف بمزاجه العنيف واجنحته القوية بشكل لا يصدق والتي يقال انها قادرة على ان تسبب اصابات خطيرة وقد تكون قاتلة احيانا .

 

وهناك حوالي 7 انواع مختلفة من طائر البجع التي عثر عليها في جميع انحاء العالم ، وحجم ولون وسلوك هذا الطائر يعتمد الى حد كبير على المنطقة التي يعيش فيها ، ويتميز طائر البجع بالعنق الرشيقة الطويلة والجسم الثقيل وقدمين تنزلق بسهولة عند السباحة ، وعند الطيران يشكل طائر البجع علي شكل V ،وعادة ما يتزاوج البجع لمدي الحياة .

 

حجم وشكل طائر البجع :

طائر البجع هو من اكبر اعضاء الاسرة المائية ، وهو من بين اكبر الطيور التي تحلق بل وتعتبر اكبر الانواع، ومن انواع طائر البجع ، البجعة عازفة البوق ، و البجعة الصائحة ، ويصل طول طائر البجع الي 1.5 متر ، ويزن اكثر من 15 كيلوجراما (33 رطلا) ، وتصل اطوال الاجنحة الخاصة بهم الي اكثر من 3.1 متر (10 قدم ) ، وبالمقارنة مع الاوز التي يرتبط بها ارتباطا وثيقا، يعتبر طائر البجع اكبر منهم بكثير وله اقدام واعناق اكبر نسبيا ، ولديه رقعة من الجلد بين العينين ، وكل من اناث وذكور طائر البجع لديه ريش ، ولكن الذكور هم عموما اكبر واثقل من الاناث .

 

وانواع طائر البجع تختلف من منطقة الي اخري في الخصائص ، فطائر البجع الموجود في نصف الكرة الشمالي له ريش ابيض نقي ولكن الانواع الموجودة في نصف الكرة الجنوبي مختلطة باللون الاسود والابيض ، اما سيقان طائر البجع عادة ما تكون مسودة داكنة باللون الرمادي، باستثناء نوعين اثنين من الانواع الموجودة في امريكا الجنوبية، والتي لها ارجل وردية اللون، وعلى الرغم من ان الطيور لا تملك اسنانا، الا ان طائر البجع له مناقير ذات حواف مسننة تشبه الاسنان الصغيرة والتي تكون خشنة ، ويستخدم طائر البجع جزء من مناقيره في الصيد واكل النباتات المائية والطحالب، وغيرها من الكائنات .

 

اماكن تواجد طائر البجع :

تم العثور على طيور البجع في نصف الكرة الشمالي، على الرغم من ان البعض منهم مقيمين في استراليا، ونيوزيلندا، وامريكا الجنوبية ، ولكن الغالبية العظمى من طيور البجع في نصف الكرة الشمالي ، ومع ذلك، تم العثور عليها ايضا في شمال الولايات المتحدة الامريكية وكندا والاسكا، وهي توجد عادة في البحيرات والانهار .

تم العثور على طائر البجع على جانبي خط الاستواء في جميع انحاء شمال وجنوب الكرة الارضية ، وهو عادة ما يوجد في البيئات المعتدلة، ونادرا ما يتواجد في المناطق المدارية ، وطائر البجع يعتبر مهاجر جزئي، ويقوم بالهجرة الي اوروبا الشرقية وآسيا .

 

حمية طائر البجع :
طائر البجع هو من الطيور النهمة ، وتجده نباتي للغاية في اتباع اي نظام غذائي ، فيأكل النباتات الموجودة تحت الماء والاعشاب البحرية والمائية وخليط من النباتات والبذور والتوت عندما تكون على الارض ، وطائر البجع ايضا آكل للحشرات المائية والبرية والاسماك الصغيرة في بعض الاحيان وحتي الضفادع ، ولكنه من الكائنات التي تعرف حدودها جيدا عندما يتعلق الامر بتناول الطعام .

 

سلوك طائر البجع :

لوحظ ان البجعة السوداء الاسترالية تسبح بساق واحدة، والآخري عادة ما تكون مدسوسة فوق ذيلها ، وطائر البجع من الكائنات التي تتزاوج في وقت مبكر ويستمر هذا الزواج لسنوات عديدة وفي بعض الحالات يستمر مدى الحياة ، والعمر الافتراضي لطائر البجع في كثير من الاحيان يكون اكثر من 10 سنوات، واحيانا يصل الي اكثر من 20 عاما ، ولكن هناك انواع مثل البجعة سوداء العنق تعيش على قيد الحياة لمدة تقل عن عشر سنوات في الاسر .

يتجمع طائر البجع في اسراب كبيرة في فصل الشتاء للهجرة ، وينشأ العش الخاص به على الارض بالقرب من الماء بحوالي متر عرضا علي عكس العديد من البط والاوز ، ومن المعروف عن طائر البجع انه يقوم بحماية اعشاشه بقوة .

 

تزاوج طائر البجع :

ازواج طيور البجع تقوم بتأسيس روابط قوية بين بعضهم البعض، ويمكن في كثير من الاحيان ان تتزاوج لبضع سنوات كما ذكرنا ، وتبني طيور البجع اعشاشها على الارض من الاغصان والاوراق، وتضع انثى البجع ما بين 3 - 9 بيضات ، وتفقس البيضة بعد اكثر من شهر ، ويستطيع صغير البجعة ان يكون مع امه في الماء في غضون بضعة ايام فقط ، والبقاء على مقربة لها للحماية والدفء ، وتحرس البجعة الام اطفالها بشراسة من الحيوانات المفترسة او اي حيوان تعتقد انه يشكل تهديدا .

 

التهديدات علي حياة طائر البجع :

طائر البجع اليوم هو من الانواع المهددة بالانقراض ويرجع ذلك اساسا الى الصيد وخسارته الي اماكن معيشته ، وايضا التلوث وخاصة تلوث المياه هو ايضا السبب الرئيسي وراء انخفاض اعداد طائر البجع ، ويصطاد البشر طائر البجع لسنوات عديدة من اجل لحومه، ولكن اليوم يخضع طائر البجع للحماية ، حيث تم البدء في الحفلظ على الاعداد الموجودة منه .

 

ونظرا لحجم طائر البجع الكبير ، نجد انه لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية الموجودة في البرية، ويعتبر المفترس الرئيسي لطائر البجع هو الانسان حيث انه يطارد البجعة من اجل لحومها وريشها ، وهناك عدد من الحيوانات المفترسة التي تهاجم البجعة مثل الذئاب، وحيوانات الراكون والثعالب ، وكل هذه الحيوانات تتغذي علي بيض طائر البجع ايضا .

 

حقائق ممتعة حول طائر البجع :
- البجع من الحيوانات الغاضبة، وخاصة عندما تقوم بحماية بيضها او اطفالها ، او عندما يهاجمون الطيور الاخرى التي تدخل اراضيها ، فهذا الطائر يهاجم كل من يحاول ان يقترب منه .

- البجع يعيش في كل مكان ما عدا افريقيا والقارة القطبية الجنوبية ، وطائر البجع موجود ايضا في استراليا و امريكا الجنوبية .

- يمكن لطائر البجع النوم على اي من الارض او الماء، ولديه خيار النوم وهو واقفا على ساق واحدة او اثناء عومه في الماء .

مواضيع مميزة :