معلومات عن السويد بالصور

السويد دولة ديمقراطية برلمانية ، يتم تجميع الاحزاب السياسية الرئيسية فيها وينقسموا إلى كتلتين ، كتلة تتكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، وكتلة يمين الوسط التي تتكون من الحزب المعتدل، حزب الوسط، الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الليبرالي .

معلومات اساسية عن السويد :

عدد السكان : 9775572
العاصمة : ستوكهولم
المساحة : 449964 كيلومتر مربع
اللغة : السويدية
الدين : اللوثرية
العملة : الكرونا السويدية
نسبة التعليم :99%

يتم انتخاب اعضاء البرلمان السويدي كل اربع سنوات ، وخلال سنوات عديدة برزت السويد كدولة موحدة خلال العصور الوسطي ، وفي القرن السابع عشر ، وسعت اراضيها لتشكل امبراطورية السويد ، اخر الحروب التي خاضتها كانت عام 1814 مع النرويج ، ومنذ ذلك الحين وهي تتبني سياسية عدم الانحياز والحياد في وقت الحرب .

حدود دولة السويد ومساحتها :

تشكل السويد الجزء الشرقي من شبه جزيرة اسكندنافيا ، وفي الغرب تقع سلسلة جبال اسكندنافيا التي تفصل السويد عن النرويج ، بينما تقع فنلندا إلى الشمال الشرقي ، تمتلك السويد حدوداً بحرية مع الدنمارك ، المانيا ، بولندا ، روسيا ، ليتوانيا ، لاتفيا ، استونيا وترتبط بالدنمارك من الجنوب الغربي عبر جسر اوريسند ، تحتل السويد المركز الخامس والخمسين عالمياً من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 449,964 كيلومتر مربع ، كما انها الرابعة في اوروبا ، وهي اكبر دولة في شمال اوروبا .

تاريخ دولة السويد :

بدأ تاريخ السويد في فترة ما قبل التاريخ منذ 12,000 عام قبل الميلاد في اواخر العصر الحجري ، فكان وصول اول البشر قبل 8000 قبل الميلاد بعد نهاية العصر الجليدي، فكان معظم السكان السويدين صيادين يعيشون بالقرب من الساحل ، منذ 4000 سنة قبل الميلاد بدأت الزراعة في السويد ، فيوجد دلائل علي ان المزارعين استخدموا الادوات الحجرية والاسلحة ، وتقدموا بعد ذلك فبعد 2000 سنة اخري تعلموا استخدام الادوات البرونزية ، فالحرفيين في العصر البرونزي سرعان ما اصبحو ماهرين جدا في صنع الاشياء من البرونز ، وفي العصر البرونزي ايضا استخدمت السويد الخيل والمركبات وتشير النقوش انهم استخدموا القوارب للتجارة .

وحوالي 500 قبل الميلاد تم تقديم الحديد ضمن استخدامات السويد ، فبدأ العصر الحديدي الذي اشتهر بعلاقة السويد مع الرومان ، وفي هذا العصر ، باعوا العبيد والفراء والكهرمان للتجار الرومانين،  وفي المقابل باعت الرومان لهم بعض كماليات البحر الابيض المتوسط .

فكان للسويد دورا هاما علي مر العصور من اول العصر الحجري مرورا بالعصور الوسطي والقرن السادس عشر والسابع عشر ، ووجودها كقوة عظمي في القرن السابع عشر ، وعاصرت كل من الحربين العالميتين، ولم ننسي سياسيتها الحيادية التي اتخذتها من بدايات القرن العشرين منذ الحرب القصيرة التي قامت بها ضد النرويج في عام 1814 ، ومنذ ذلك الوقت ، السويد لم تشارك في اي حرب ، فمنذ الحرب العالمية الاولى، والسويد انتهجت سياسة عدم الانحياز في السلم والحياد في زمن الحرب، حيث يعتمد امنها على دفاع وطني قوي .

ومع ذلك، انضمت السويد  الي عصبة الامم في عام 1920 والامم المتحدة في عام 1946 ، كما تعاونت السويد مع الناتو في إطار الشراكة من اجل السلام ، ومن خلال هذه المنظمات، اخذت السويد تشارك في العديد من بعثات حفظ السلام الدولية .

وفي عام 2009 مثل بقية العالم عانت السويد من ركود وارتفع معدل البطالة إلى مستوى عال ، ولكن سرعان ما استعادت السويد مكانتها واليوم هي من اكثر البلدان ازدهارا .

عدد السكان واكثر المدن ازدحام :

هناك 9.7 مليون شخص في السويد طبقا لاخر احصائية في عام 2015 ، منهم حوالي 2 مليون شخص تحت سن 18 ، و85% منهم يعيشون في المدن ، فالسويد بلد متعدد الثقافات ، حيث ولد 15% من السويديين في بلد آخر، في حين ان واحدا من كل خمسة اطفال في السويد لديه عائلة من جذور اخري .

عاصمة السويد، هي ستوكهولم، وهي تعتبر اكبر مدينة في البلاد، فيوجد بها اكثر من 850 الف نسمة ، اما عن المدن الكبيرة الاخرى هي غوتنبرغ، في غرب السويد (عدد سكانها 532 الف نسمة )، ومالمو (عدد سكانها 300 الف نسمة ) في الجنوب ، و اوبسالا ولوند هي المدن الجامعية المعروفة في السويد .

الطبيعة الجغرافية لدولة السويد :

اقل من 3% من مساحة الاراضي في السويد ترتفع وتغطي الغابات حوالي 69 % من البلاد ، فطبيعة دولة السويد توصفها علي انها بلد ذات شريط ساحلي طويل ، فحوالي 1574 كيلو متر من اعلى إلى اسفل وكل هذه المساحة تأخذ شكل طولي - ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مناطق رئيسية هي : جوتالاند في الجنوب ، سفيالاند في الوسط ونورلاند في الشمال .

فنجد السويد تقع في شمال اوروبا ، غرب بحر البلطيق وخليج بوتنيا ، اما عن الجنوب والشرق والسهول الوسطى والجنوبية منها تعتبر مناطق خصبة من الغابات، والوديان ، والسهول ، اما على طول الساحل السويدي فنجد ان طبيعته صخرية .

اقتصاد دولة السويد :

اقتصاد السويد متنوع بشكل غير عادي بالنسبة لبلد صغير ، فنجد السويد موطن لعدد من الشركات الوطنية العملاقة التي تهيمن على التجارة الخارجية ، وهناك بالفعل توازن بين القوة الاقتصادية والسياسية من قبل النقابات العمالية الكبيرة والقطاع العام القوي .

فتمتلك السويد اقتصادا مختلطا ، يرتكز على التصدير ، ويتميز بنظام توزيع حديث واتصالات داخلية وخارجية ممتازة بالإضافة إلى وجود يد عاملة ماهرة ، ويشكل الخشب وتوليد الطاقة الكهرمائية وخام الحديد قاعدة الموارد الاقتصادية في دولة السويد ، وهي موجهة بشكل كبير نحو التجارة الخارجية ، اما عن القطاع الهندسي السويدي فيمثل نحو 50٪ من الإنتاج والصادرات .

وتعد الاتصالات وصناعة السيارات والصناعات الدوائية ايضاً ذات أهمية كبيرة ، بينما تمثل الزراعة فقط 2% من الناتج المحلي الاجمالي والعمالة ، فيتميز الاقتصاد السويدي هيكلياً لقطاع الصناعات التحويلية الكبير المبنية على العلم والمعرفة ، اما عن قطاع خدمات الاعمال الصغير فهو نسبياً في تطور متزايد وقطاع الخدمات العامة كبير جدا وفقاً للمعايير الدولية ، كما ان المنظمات الكبيرة تهيمن في الصناعة التحويلية والخدمات على الاقتصاد السويدي .

تركيبة السكان والديانة واللغة :

سكان السويد هم شعب يعيش في السويد وفينلاندا ، كما انهم موجودون في بلاد اخري مثل امريكا وكندا واستراليا ، ويتكلمون السويدية في الغالب ، ومن الاشياء التي اشتهرت بها سكان السويد هي ان السويدين  يشربون القهوة اكثر من اي شعب اخر ، حيث ان في السويد، تعزز تقليد شرب القهوة من خلال تقليد يسمى فايكا والذي من خلاله يتجمع كل من الاصدقاء او العائلة او الزملاء تلبية لتناول القهوة او الشاي، وغالبا ما تكون مع شيء حلو بجانبها ، ففي عام 2012، استهلك متوسط سكان السويد مجموعه مذهلة من 7.32 كيلوجرام من القهوة للفرد الواحد ، وهو رقم ضخم ،فوفقا للاحصاءات كان المتوسط في الاتحاد الاوروبي 4.83 كيلوجرام للفرد الواحد .

السويد هي بلد علماني جدا، فنجد معظم اديان العالم ممثلة هنا في السويد - وكلها موضع ترحيب ، فنجد الكنيسة الوطنية، وكنيسة السويد، هي اللوثرية، ولكن الكاثوليكية والطوائف المسيحية الاخرى هي ايضا على نطاق واسع ومنتشرة ،اما عن الديانة الإسلامية هي واحدة من اكبر الاديان في السويد، واليهودية والبوذية هي ايضا راسخة هناك ، وتشمل اكبر الاعياد السويدية منتصف الصيف، وعيد الميلاد وعيد الفصح .

السويدية هي اللغة الرسمية في السويد ، ولكن نجد ايضا ان الغالبية العظمى من السويديين يتحدثون باللغة الإنجليزية، وعموما على مستوى عال جدا ، نجد ان العديد من المنظمات متعددة الجنسيات السويدية تتكلم الإنجليزية وتكون هي لغتهم المشتركة ، ويتم تدريس عدد كبير من برامج الشهادات الجامعية والدورات باللغة الإنجليزية ، فالسويد هي موطن لخمس لغات اقليات قومية رسمية ، وتتحدث بعدد لا يحصي من اللغات الاخري ، وذلك بسبب تنوع اعداد السكان بها ، فنجد بعد السويدية، اللغة الفنلندية والصربية والكرواتية، العربية، الكردية، الاسبانية والالمانية والفارسية .

مواضيع مميزة :