فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل الرضيع

حليب الام هو الافضل دوما لصحة الطفل الرضيع، ولا تقتصر فوائد الرضاعة الطبيعية علي التغذية الاساسية فقط وانما تمتد الى ما وراء التغذية الاساسية ، بالاضافة الى ان لبن الام يحتوي على جميع الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها طفلك في الاشهر الستة الاولى من حياته ، فبالفعل هذه معجزة وقدرة الهية تجعل حليب ثدي الام معبأ بالمواد المضادة للامراض التي تحمي الطفل من امراض كثيرة .

هذا هو احد الاسباب الاكاديمية التي تؤكد دوما علي الرضاعة الطبيعية خلال الستة اشهر الاولي ايا كانت كمية الرضاعة الطبيعية فهي مفيدة ومهمة ، وستتفاجئين عندما تعرفين ان الفائدة لا تعم علي طفلك فقط وانما عليكي ايضا وعلي صحتك .

فيما يلي نظرة علي بعض فوائد الرضاعة الطبيعية لكي وللطفل :

الرضاعة الطبيعية تحمي طفلك من قائمة طويلة من الامراض منها :

اظهرت دراسات عديدة من مختلف انحاء العالم ان فيروسات المعدة ، امراض الجهاز التنفسي السفلي، والتهابات الاذن، والتهاب السحايا تحدث كثيرا للاطفال الذين يتلقون رضاعة صناعية ( ببرونة) وان الاطفال الذين يرضعون طبيعي من ثدي امهاتهم اقل عرضة لهذه الامراض وحتي اقل شدة ان حدثت لهم هذه الامراض ، ولتقديم اكبر قدر من الحماية لطفلك عليكي بالرضاعة الطبيعية فقط خلال الستة اشهر الاولي بمعني ان لا تدخلي اي غذاء او ماء او اي شئ غير لبن الثدي فقط .

واظهرت احدى الدراسات الكبيرة التي اجريت علي اطفال تتراوح اعمارهم من 28 يوما الي عمر سنة وجدوا ان الاطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية لديهم خطر اقل 20 % من الموت فالرضاعة الطبيعية مرتبطة بالطبع مع انخفاض الخطر علي الطفل .

فنجد ان الطفل الذي يرضع طبيعي يأخد مناعة هائلة بسبب المادة التي توجد بكميات كبيرة في اللبن ما يسمي بلبن السرسوب وهو الحليب الاول الذي ينتجه جسمك للطفل وهذه المادة تعتبر بمثابة الحراس التي تدافع عن جسم الطفل ضد اي غزو من الجراثيم من خلال تشكيل طبقة واقية من الاغشية المخاطية في امعاء او انف وحنجرة طفلك .

فنجد ان حليب ثديك صُمم خصيصا لطفلك ، وقد اظهرت الدراسات ان الرضاعة الطبيعية يمكن ان تقلل من خطر اصابة الطفل بالسرطان في مرحلة الطفولة ، ولكن مازال العلماء لا يعرفون بالضبط كيفية حدوث ذلك حيث يعتقدون ان حليب الثدي يقلل من هذا  الخطر، فيجيئ دور الاجسام المضادة في حليب الثدي الذي يعطي نظام المناعة حصانة ضد مرض السرطان .

ولا يقتصر دور الرضاعة الطبيعية علي الحماية من مرض السرطان فقط وانما تساعد ايضا الاطفال على تجنب مجموعة من الامراض المزمنة مثل مرض السكري او ارتفاع الكوليسترول في الدم او الامراض المتعلقة بالمعدة ، فبالفعل قد وثق الباحثون وجود صلة بين عدم الرضاعة الطبيعية وامراض المعدة والتهاب القولون .

الرضاعة الطبيعية يمكن ان تحمي طفلك من تطور الحساسية :

الاطفال الذين يتم ارضاعهم حليب بقري او لبن الصويا تميل الى ان تكون اكثر حساسية من الاطفال التي ترضع رضاعة طبيعية ، العلماء يفسرون ذلك بان العوامل المناعية المتوفرة فقط في حليب الثدي تساعد على منع امراض الحساسية من الغذاء من خلال توفير طبقة من الحماية للامعاء. بدون هذه الحماية، يمكن ان الحساسية تصيب جدار الامعاء وهذا يسمح للبروتينات غير المهضومة عبور القناة الهضمية حيث انها يمكن ان تسبب الحساسية ومشاكل صحية اخرى ، وبالفعل الاطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية ( ببرونة ) لا يحصلون علي هذه الحماية ويكونوا للاسف اكثرعرضة للالتهاب، والحساسية، وقضايا الصحة الاخرى .

الرضاعة الطبيعية قد تعزز تطور طفلك :

قد وجد الباحثون علاقة بين الرضاعة الطبيعية والتطور المعرفي . وجاءت في دراسة اجريت على اكثر من 17000 رضيع منذ الولادة وحتى 6 سنوات ، واستخلص الباحثون من درجات اختبارات معدل الذكاء ان الاقتصار على الرضاعة الطبيعية يؤدي الى تحسن بشكل ملحوظ التطور المعرفي لدي الطفل .

واظهرت دراسة اخرى ما يقرب من 4000 طفل ، ان الاطفال الذين رضعوا من حليب الثدي حصلوا علي درجات اعلي بكثير في اختبار المفردات في 5 سنوات من العمر اكثر من الاطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية .

ويقال ان الترابط العاطفي الذي يحدث اثناء الرضاعة الطبيعية ربما يساهم في تنمية القدرات العقلية، الا ان الاحماض الدهنية في حليب الثدي قد تلعب الدور الاكبر .

الاطفال الذين تغذوا علي حليب الثدي بعد فترة وجيزة يحدث لهم تطور عقلي في 18 شهرا بالمقارنة مع الاطفال الذين لم يحصلوا على حليب الثدي . في دراسة لاحقة ، وجد الباحثون ايضا ان الاطفال الذين تلقوا حليب الثدي كانوا اقل احتمالا بالذهاب الى المستشفى بسبب التهابات الجهاز التنفسي .

الرضاعة الطبيعية قد تحمي طفلك من البدانة :

توصي الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال بالرضاعة الطبيعية كوسيلة للمساعدة في الحد من مخاطر اصابة طفلك بالبدانة او السمنة فقد قاموا بتحليل 17 دراسة تبين ان الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر اصابة الطفل بزيادة الوزن في سن المراهقة او الكبار ، يعتقد الخبراء ان الرضاعة الطبيعية قد تؤثرعلي زيادة الوزن في وقت لاحق لعدة اسباب :

- الرضاعة الطبيعية تعمل علي انشاء نمط صحي لطفلك يستمر عليه عندما يكبر .
- يحتوي حليب الثدي علي الانسولين الذي يحفز علي حرق الدهون .
- الرضاعة الطبيعية تلعب دورا مهما في تنظيم الشهية والدهون عن طريق هرمون تفرزه يعمل علي ذلك .
 - مقارنة مع الاطفال الذين يرضعون من حليب الثدي، الاطفال الذين يرضعون من الببرونة اكثر عرضة لاكتساب الوزن بسرعة اكبر في الاسابيع الاولى من الحياة ، ويرتبط هذا بزيادة سريعة في الوزن ينقلب الي سمنة في وقت لاحق .

هذه بعض فوائد الرضاعة الطبيعية للام :

الرضاعة الطبيعية يمكن ان تقلل من مستوى التوتر وخطر الاكتئاب ما بعد الولادة :

اكدت خلاصة الدراسات ان اكثر من 9000 من النساء اللواتي لم يرضعن او الذين توقفوا عن الرضاعة الطبيعية في وقت مبكر يوم كان اكثر عرضة لاكتئاب مابعد الولادة ، فمعظم التقارير تقول ان العديد من النساء يشعرون بالراحة اثناء الرضاعة الطبيعية . ذلك لان عملية الارضاع نفسها تؤدي بخروج هرمون الاوكسيتوسين . وقد وجدت العديد من الدراسات على الحيوانات والبشر ان الاوكسيتوسين( يعزز الاحساس بالاسترخاء. (
كما ان انطلاق هرمون الاوكسيتوسين اثناء الرضاعة الطبيعية ايضا يساعد على التئام الرحم بعد الولادة ، مما يؤدي الى القليل من حالات نزيف ما بعد الولادة .

وبالمناسبة ، اذا وان كنتي تتعالجين من الاكتئاب ، لا يزال بامكانك ارضاع طفلك من ثدييك فلا تحرميه من فوائد عديدة ، ولا تقلقي فكل من حولك سيساندونك وسيحدد لكي الطبيب المعالج طرق آمنة لعلاج الاكتئاب وارضاع طفلك ايضا  .

الرضاعة الطبيعية قد يقلل من خطر بعض انواع السرطان لدي الام :

قد وجدت العديد من الدراسات ان النساء الذين يرضعون لفترة اطول ، لديهم حماية اكثر من سرطان الثدي والمبيض . وذلك عن طريق التغيرات الهيكلية التي تحدث في نسيج الثدي الناتجة عن الرضاعة الطبيعية ، اما عن طريق منع حدوث سرطان المبيض وذلك عن طريق قمع هرمون الاستروجين الذي ينتجه جسمك فهذا الهرمون له صلة كبيرة بسرطان المبيض .

مزيد من المعلومات عن فوائد الرضاعة الطبيعية :

الكثير من الدراسات تجد كل يوم فوائد جديدة للرضاعة الطبيعية فعلى سبيل المثال، نشرت دراسة تبين ان الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية اقل عرضة لارتفاع درجة الحرارة بعد التطعيم من الاطفال الذين يتم اطعامهم لبن صناعي .

ان طريقة الرضاعة الطبيعية ليست بالشئ السهل علي ام جديدة لاول مرة تفعل ذلك ، فلا تترددي في الاتصال بالطبيب الخاص بكي اذا كنتي بحاجة الي مساعدة ودعم او اخذ المشورة من ذوات الخبرة من حولك .

مواضيع مميزة :