نصائح في تغذية الطفل والمراهق

تغذية الطفل وتناول الطعام الصحي يؤدي الى زيادة طاقة الطفل وشحذ ذهنه حتى وان كان خارج الحالة المزاجية ، وترك الطفل فريسة للاعلانات التجارية للاطعمة السريعة يجعل من المستحيل تناول الطفل لطعام صحي ولذلك هناك عدة خطوات يجب على الوالدين اتخاذها لغرس عادات الاكل الصحي في الطفل دون تحول تناول الوجبات الى معركة يومية .

نصائح لتشجيع الطفل على تناول الاكل الصحي :

* وجبات الطعام العائلية المنتظمة : ربما لا تتمكن العائلة من التجمع في طعام الغداء نظرا لطبيعة العمل اليومية ولكن هناك فرصة لتجمع العائلة في وجبة العشاء او وجبة الافطار مما يعزز من الشعور بالراحة والثقة لدى الطفل وهو يتناول طعامه مع عائلته .

* طهي الوجبات في المنزل : تناول وجبات صحية مطبوخة داخل المنزل يضع مثالا رائعا للاطفال عن اهمية الغذاء الصحي ، على عكس الوجبات الجاهزة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والاملاح ويكفي ان تكون الوجبات الخارجية مقصورة على المناسبات الخاصة فقط .

* مشاركة الطفل في شراء الغذاء : يمكن طلب مساعدة الاطفال الكبار نسبيا في السن في شراء طلبات المنزل من الطعام وترك حرية الاختيار له في بعض الاشياء التي يمكن تناولها على وجبة العشاء على سبيل المثال ، كما ان ذلك يعد فرصة لتعليم الطفل القيم الغذائية للاطعمة المختلفة عن طريق قراءة القيمة الغذائية لكل صنف .

* تقديم الوجبات الخفيفة الصحية : وذلك بدلا من الوجبات الخفيفة الخالية من السعرات الحرارية ومثال ذلك الفواكه ، الخضروات ، الوجبات الخفيفة والمشروبات الصحية مثل الحليب وعصير الفواكه الطازج ومحاولة الابتعاد عن الوجبات الخفيفة عديمة القيمة الغذائية مثل الرقائق والمياه الغازية .

كيف يمكن ارضاء الطفل الذي لا يحب تناول الطعام ؟

هناك العديد من الاطفال الذين لا يحابون تناول الكثير من انواع الاطعمة ، وتلك النوعية من الاطفال يكون من الصعب ارضائها اثناء تناول الوجبات وخاصة عند تجربة نوع جديد من الاكل وهناك عدة طرق يمكنك استخدامها من الطفل في تلك الحالة منها :

- تقديم النوع الجديد من الاكل عندما يكون الطفل جائعا .
- تقديم طعام جديد واحد فقط في كل مرة
- جعل شكل الطعام الجديد المقدم الى الطفل ممتع مثال ذلك ان يكون شكل الطعام مختلف عن العادة او على شكل العاب يحبها الطفل .
- وضع الاطعمة الجديدة مع الاطعمة المفضلة لدى الطفل لزيادة القبول عليها من الطفل .
- ان تتناول انت الطعام الجديد اولا ، فالاطفال يحبون التقليد .
- طلب مساعدة الطفل في اعداد الطعام ، حيث يكون الطفل اكثر استعدادا لتجرية طعام شارك في اعداده .
- ابعاد السوائل عن الطفل في حالة تناول طعام جديد لان السوائل تساعد على الشعور بالشبع بسرعة .
- التقليل من الوجبات الخفيفة الى مرة او اثنين في اليوم الواحد .

اقناع الاطفال بتناول المزيد من الفاكهة والخضروات :

من اجل اقناع الطفل بتناول بعض الفواكه والخضروات يمكن اضافة بعض اللسمات المرحة الى الطعام ليقبل عليه الطفل ومن ذلك

- اضافة شرائح من الفاكهة او الخضروات الى سطح الطعام على شكل وجه مبتسم او عينين او ما شابه ذلك .
- الذهاب الى التسوق مع طفلك ليتعرف على انواع الخضروات والفواكه وترك حرية الاختيار له في انواع الفواكه والخضروات التي يعجب بشكلها .
- اضافة بعض الخضروات والفواكه الى المخبوزات ، الفطائر ، الكيك والخبز .
- اضافة بعض الخضروات الى الشوربة مما يسهل على الطفل تناولها بدون صعوبة .
- تقديم بعض انواع الفواكه والخضروات في اثناء الوجبات الخفيفة للطفل .

الحد من السكريات :

توصي جميعة القلب الامريكية ان يقتصر تناول الاطفال للسكر على 3 ملاعق صغيرة يوميا ، ولذلك يجب التخفيف من اكل الحلوى والكعك بالاضافة الى وضع القليل من السكر في الوجبات والمشروبات اليومية وبالاضافة الى ذلك هناك بعض النصائح الاخرى

- عدم حظر الحلويات تماما : وذلك لان حرمان الطفل من الحلويات سوف يدعوه الى الرغبة الشديدة في تناول الحلويات عندما تتاح الفرصة له .
- استخدام وصفات اخرى للحلويات تحتوي على كميات اقل من السكر
- تجنب المشروبات السكرية وخاصة المياه الغازية واستخدام عصير الفاكهة بدلا منها .
- التقليل من الاطعمة المصنعة مثل الخبز الابيض والكعك والتي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم بسرعة ويمكن ان يحدث هبوط مفاجئ لجسم الطفل نتيجة عدم استقرار نسبة السكر في الدم خاصة اثناء اللعب الذي يستنزف الكثير من طاقة الاطفال .

مواضيع مميزة :