نصائح فى كيفية تهدئة بكاء الاطفال الرضع

فى الشهور الثلاثة الاولى لا يمكن لنا ان نفهم بصورة واضحة ما هو السبب وراء بكاء الاطفال لكن فى النهاية علينا تهدئة الرضيع من البكاء ،واليكى نصائح متعددة تساعدك فى تهدئة بكاء الاطفال .


1- تدفئة الطفل  :
قد يبكى الطفل عندما يشعر بالبرد لكنه لا يملك التعبير عن شعوره الا عن طريق البكاء لذلك يجب ان تقومى بعمل تدفئة للطفل على جسمه كله عن طريق لف بطانيته الصغيرة بطريقة محكمة عليه بحيث لا يستطيع ان يخرج يديه او قديمه منها بحيث يشعر الطفل بالدفء .


2- تحويل جهة نوم الطفل :
قد يشعر الاطفال ايضا بمغص مؤلم لذلك يعبرون عن المهم بالبكاء الشديد وعندما يشعر الطفل بهذا المغص يفضل نومه على وجهه ويفضل ان ينام فى تلك الوضعية وهو على يدك بحيث تكون بطن الطفل ورأسه على الساعد مع الضغط على البطن بشكل خفيف للتخفيف من حدة الغازات التى تسبب المغص للطفل .


3- يمكن تشغيل اضاءة بيضاء للتخفيف من بكاء الاطفال :
فى المعتاد قد يشعر الاطفال بالخوف لانهم جاءوا الى عالم جديد ولكن بمجرد تشغيل اضاءة بيضاء قد يشعر الطفل بالامان بجانب انه يمكنك تشغيل الراديو الذى كنتى تشغيليه باستمرار اثناء فترة الحمل او اى صوت اخر لان تلك العوامل تساعد الطفل فى ان يشعر بالامان .

 

4- تهدئة الطفل :
يمكن استخدام التاتينه او ما يسمى بلهاية الاطفال كطريقة من طرق تهدئة بكاء الاطفال حيث ان الاطفال الرضع لديهم قدرة عالية على المص واثناء فترات المغص يمكن ان تساعد اللهاية الطفل فى ان يهدأ .


5- صوت الام :
يمكن ان يكون صوت الام حل يساعد فى تهدئة بكاء الاطفال وخاصة اذا كان صوت الام خافت فى اذن الطفل الرضيع .


6- اهتزاز الطفل :
من طرق تهدئة بكاء الطفل ان يهتز ببطء مما يجعله يشعر بالاسترخاء وبعدها ينام مباشرة ويمكنك استخدام كرسى هزاز او اورجوحة لمساعدتك فى تهدئة طفلك من البكاء .


7- تدليك الطفل :
تشير بعض الابحاث الى انه يمكن لتدليك الطفل اثر فى ان ينام الطفل بشكل جيد ويصبح بكاؤه اقل ،ولذلك يمكن خلع ملابس الطفل والقيام بتدليك جسمه ليساعد ذلك فى تقليل شعور الطفل ايضا بالمغص .


8- وضع الطفل فى حمالة الاطفال :
من العوامل التى تساعد فى تهدئة بكاء الاطفال وضعهم فى حمالة الاطفال فذلك يجعل الطفل يشعر كثيرا بالامان مع امه ،وقد يوجد ذلك الامر فى العديد من الثقافات المختلفة حيث ان الكثير من الامهات تقوم بحمل اطفالها حتى ينامون .


9- تجشؤ الطفل :
يمكن ان يتكون فى بطن الطفل غازات ويشعر الطفل بالانتفاخ بسبب كثرة البكاء ،والحل فى تلك المشكلة هو تجشؤ الطفل حتى يرتاح من الاحساس بالم الانتفاخ وذلك من خلال رفع الطفل على الكتف وتكون رأس الطفل موجها الى الاسفل .


10 - خذى استراحة :
من الطبيعى ان تشعرين بالارهاق اذا كان طفلك يعانى كثيرا من المغص الذى يتسبب فى بكاؤه المستمر ،لذلك عليكى ان تأخذى قسط من الراحة بتسليم طفلك الى شريك حياتك او اى احد من افراد اسرتك لكى ترتاحى قليلا حتى يمكنك شحن قواكي لاستكمال مهمتك الكبيرة في العناية بطفلك .


11- الذهاب الى الطبيب :
اذا كنتى تشعرين ببعض القلق بشأن بكاء طفلك بصفة مستمرة دون اي استجابة منه لما سبق ذكره ، يمكنك الذهاب الى الطبيب لاستشارته والاطمئنان على صحة الطفل .

مواضيع مميزة :