افضل النصائح لانقاص الوزن فى 10 ايام فقط

الاهتمام برشاقتك وبصحتك العامة من الامور الهامة فستكونى بالتأكيد قدوة حسنة للكثيرين ، ومن خلال هذا المقال سنقدم اليكى سيدتى مجموعة مفصلة من النصائح لانقاص الوزن فى خلال 10 ايام فقط ، وما تحتاجين اليه فقط قوة العزيمة والارادة .

 

اذا كنتى ترغبين فى التعرف على افضل النصائح لانقاص الوزن بشكل صحى خلال 10 ايام ، فيمكن القول بانها عملية تدريجية تحتاج فقط الى دمج بعض التغييرات لانماط حياتك اليومية للحصول على نتائج مذهلة ، وفيما يلى سنعرض اليكى اهم النصائح لانقاص الوزن .

 

 

1- من النصائح لانقاص الوزن تناول كميات كبيرة من الالياف :

تعتبر افضل طريقة لانقاص الوزن والتقليل من السعرات الحرارية هى من خلال تناول كميات كبيرة من الالياف فى النظام الغذائى الصحى ، وقد يوصى الاطباء باستهلاك حوالى 30 جرام من الالياف يوميا ، لكن معظم الناس لا يستهلكون ما يكفى من الالياف .

 

والالياف لها نوعين ، منها نوع قابل للذوبان ، ومنها نوع اخر غير قابل للذوبان وهى تمتص المياه وتتحول الى هلام اثناء الهضم ، وقد تؤدى الالياف الغير قابلة للذوبان الى عسر هضم ، لكن كلا من نوعين الالياف بطئ فى عملية الهضم ويساعد على الاحساس بالشبع لفترات اطول .

 

 

2- من النصائح لانقاص الوزن الحد من تناول الكربوهيدرات :

اما عن الكربوهيدرات فهى فى الواقع من العناصر الغذائية الاساسية للكثيرين ، وقد يمثل تناول الكربوهيدرات مشكلة بسبب ان كل جرام من الكربوهيدرات يحتوى على اربعة سعرات حرارية ، فتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات قد يضيف اليكى الكثير من السعرات الحرارية لنظامك الغذائى ، لذلك فاذا كنتى تنوين التخلص من الوزن الزائد ، فعليكى خفض كميات الكربوهيدرات التى تتناوليها .

 

 

3- من النصائح لانقاص الوزن تناول الدهون الصحية :

قد يتوفر مفهوم خاطئ عن الدهون ، وهو ان تناولها سيئ للغاية ، لكن هذا الامر ليس صحيحا تماما فهناك دهون غير صحية ، ودهون اخرى صحية تحتاجى لتناولها لتنعمى بصحة جيدة وتقللي من وزنك ، فمعظم الاطعمة الغير مرغوب بها تحتوى على دهون غير صحية او مشبعة ، وبالتالى يترتب على تناول تلك الاطعمة الاصابة بمجموعة من الامراض ، اما الدهون غير المشبعة والتى توجد فى الافوكادو وزيت الزيتون والمكسرات ، فهى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول ، وتجنبك مخاطر الاصابة بامراض القلب .

 

 

 

4- من النصائح لانقاص الوزن تحديد جدول زمنى :

ممارسة الرياضة من الامور الهامة التى تساعد فى انقاص الوزن ، لكن ينبغى تحديد وقت محدد لممارسة احدى الرياضات المناسبة كالسير على الاقدام ، او صعود السلم بدلا من استخدام المصعد ، فحتى اذا قررتى ممارسة الرياضة فى وقت محدد الا انه افضل من عدم الممارسة نهائيا ، لان الانتظام فى ممارسة الرياضة يساعد على ارتفاع نسبة حرق السعرات الحرارية ، ويعزز من عملية التمثيل الغذائى ، بالاضافة الى انه يساعد فى الحفاظ على كتلة العضلات .

 

 

5-من النصائح لانقاص الوزن التقليل من السعرات الحرارية الفارغة :

البعض منا يأكل بدون اى حساب لكمية السعرات الحرارية ، لكن اذا كنتى تودين انقاص وزنك فعليكى معرفة مقدار السعرات الحرارية اللازمة على مدار اليوم ، فمثلا نجد ان كوب الكابتشينو الصباحى يحتوى على 120 سعر حرارى ، كما ان المشروبات الغازية تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية ، لذلك فعليكى تجنب بعض المأكولات والمشروبات الفرعية على مدار اليوم لانقاص الوزن الزائد واستبدالها بمشروبات ومأكولات صحية .

 

 

6- من النصائح لانقاص الوزن اختيار وجبات خفيفة :

تناول ثلاث وجبات فقط باليوم يمكن ان يسبب لكى الشعور بالجوع ، لذلك فعليكى اختيار وجبات خفيفة صحية لا تزيد من وزن الجسم ، حيث ان تناول البطاطس والبطاطا والكعك يعتبرونه الكثيرين من الوجبات الخفيفة الا انها وجبات تحمل المزيد من السعرات الحرارية لانها تحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكر والدهون ، لذلك فينبغى استبدال تلك الوجبات ببعض المأكولات الغنية بالالياف الطبيعية .

 

 

7- من النصائح لانقاص الوزن التخلص من الاطعمة الغيرمرغوب فيها :

معظمنا يجد صعوبة فى ترك الاطعمة المفضلة اليه والتى تكون غنية بالدهون والسعرات الحرارية ما دامت موجودة بالمنزل ، لذلك فمن الافضل ان تقومى بالتخلص من تلك الاطعمة الموجودة فى خزانتك او الموجودة فى الثلاجة ، حتى لا يكون من السهل عليكى تناولها ، ويفضل الاحتفاظ بالاطعمة الصحية والغنية بالالياف الطبيعية .

 

 

8-من النصائح لانقاص الوزن اكل كميات صغيرة :

واحدة من الامور التى تساعد فى مقاومة الاغراء ، وتقلل من الاطعمة التى تتناوليها ، هى تناول بضعة ايام عصائر والسلطات فقط ، وبالطبع هذا الامر صعب للغاية وفى نهاية المطاف تقل الارادة وتعودى مرة اخرى للمأكولات التى تفضليها ، لذلك فينبغى عدم الحرمان ، والافضل هو التقليل من كميات الاطعمة .

 

الفكرة وراء تناول كميات اقل من الطعام تأتى من ان العقل يحتاج حوالى 20 دقيقة لمعالجة ما تأكله ، لذلك فعندما تستهلك وقت اكبر فى المضع فلا تحتاجين الى تناول كميات كبيرة من الاطعمة .

 

 

9-من النصائح لانقاص الوزن طهى الطعام بالمنزل :

الكثير من السيدات اللاتى يقومون بالكثير من الانشطة خلال اليوم ، يكون من الصعب عليهم طهى الاطعمة فى المنزل ، ويفضلون شراء الوجبات الجاهزة ، لكن من النصائح لانقاص الوزن طهى الطعام فى المنزل ، فهى احدى الخطوات الهامة ، ولذلك لانه سيكون من السهل عليكى ما اذا كانت تلك الوجبة صحية ام لا ، وبالتأكيد ستبحثين عن الوجبات منخفضة السعرات الحرارية للسيطرة على الوزن .

 

 

10- من النصائح لانقاص الوزن شرب كميات كافية من المياه يوميا :

مهم جدا شرب كميات كافية من المياه للاستمتاع بصحة جيدة والتخلص من الوزن الزائد ، احيانا قد يفسر العقل الاحساس بالعطش على انه احساس بالجوع ، لذلك فعليكى شرب المياه الكافية حتى لا يختلط الامر على العقل .

 

 

11- من النصائح لانقاص الوزن عدم الاستسلام :

فى بعض الاوقات قد تشعرين بالاغراء وتودين تناول اطعمة لها سعرات حرارية عالية ، لكن عليكى عدم الاستسلام والتمسك بالنظام الغذائى الصحى للحصول على الوزن المثالى ، وقد يتفق الخبراء على انه يمكن ان يحدث الخروج على النظام الغذائى لكن فى النهاية عليكى الاسراع بالعودة الى النظام الغذائى الصحى .

 

 

* الالتزام بخطة زمنية والالتزام بنظام غذائى صحى من افضل النصائح لانقاص الوزن :

اتباع نظام غذائى صحى ليس عقاب ، وبامكانك التمسك بالثلاث وجبات الاساسية ومعهم وجبتين من الوجبات الخفيفة ليصبح النظام الغذائى باكمله متكامل وبالامكان ايضا اتباع هذا النظام الغذائى لفترة محددة او طوال العمر للحصول على صحة جيدة .

 

 

- الحديث عن وجبة الافطار :

هناك بعض الاشخاص الذين يعتقدون بان وجبة الافطار هو من الوجبات الاساسية ، وانه اذا تخطيت وجبة الافطار فان ذلك سيجعلك تشعرين بالجوع وبالتالى ستتناولين كميات كبيرة فى وجبة الغداء ، لكن الابحاث الاخيرة توضح ان ما تأكله فى وجبة الغداء ليس له علاقة بما اكلته فى وجبة الافطار ، ولكن تخطى الوجبات ليست فكرة جيدة ، لانه يجلب معه مجموعة من المشاكل الصحية ، لذلك فمن الافضل الحصول على دقيق الشوفان فى الفطار او تناول عصائر صحية فائقة مثل تناول كوكتيل التوت والذى يمكن تحضيره بالخطوات الاتية :

 

- طريقة تحضير كوكتيل التوت :

 

اولا : المكونات المطلوبة :-

* ثلث كوب توت

* ثلث كوب فراولة

* ثمرة موز

* ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان

* نصف كوب من اللبن خالى الدسم

* ملعقة كبيرة من العسل

* ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا

 

تخلط كافة المكونات فى الخلاط الكهربائى ثم تسكب فى اكواب ويمكنك تناولها مع وجبة الفطار لانها تحتوى على سعرات حرارية قليلة وفى نفس الوقت ستشعرك بالشبع .

 

 

- اما بالنسبة لوجبتى الغداء والعشاء :

الغداء هو اهم وجبة فى اليوم ويفضل ان يكون بسعرات حرارية معتدلة كتناول قطعة مشوية من الدجاج ، مع الحبوب الكاملة ، اما وجبة العشاء فينبغى ان تكون خفيفة وفى نفس الوقت صحية ومنخفضة السعرات الحرارية مثل الحساء بدون خبز ، وفيما يلى سنقدم اليكى طريقة سهلة لتحضير حساء الدجاج اللذيذ والذى يحتوى على سعرات حرارية منخفضة ، وبالتالى يساعدك فى انقاص الوزن بسرعة .

 

- طريقة تحضير حساء الدجاج :

 

- اولا المكونات :

* خمس اكواب مرقة دجاج

* كوبان من البصل المفروم

* كوبان من الطماطم المقشرة

* كوب من الكرفس المفروم

* كوبان من شرائح الجزر

* كوب بازلاء

* قطع دجاج بالعظم

 

- ثانيا طريقة تحضير حساء الدجاج :

تجمع كل المكونات في اناء عميق ثم توضع على النار حتى تنضج تماما .

 

وبالاضافة الى تلك الاطعمة فقد تتوفر بعض الوجبات الخفيفة مثل ساندوتشات زبدة الفول السودانى مع شرائح التفاح ، والخبز المحمص المضاف اليه التوابل ، التى تعتبر من الوجبات الخفيفة والتى يمكن تناولها بين الوجبات الرئيسية لسد الجوع .

 

 

- النصائح لانقاص الوزن فى 10 ايام فقط :

هناك شئ واحد يجب اخذه فى الاعتبار وهو انه قد لا ينقص وزنك بالقدر الذى كنتى ترغبين فيه ، لكن مع الاستمرار وقوة الارادة سوف تفقدين الكثير من الوزن الزائد ، فالمهم هو اجراء تغييرات انماط الحياة غير الصحيحة للحصول على صحة جيدة وقوام متناسق طول الحياة ،اما اذا كنتى ترغبين فى انقاص الوزن بسرعة لارتداء ملابس معينة فمن الافضل اتباع نظام رجيم قاسى مع الحذر الشديد حتى لا يعود الوزن مرة اخرى .

 

 

- كيفية انقاص الوزن فى 10 ايام وانت بمنزلك ( للمبتدئين ) :

يفضل ان تكون وجبة الفطار فى الساعة التاسعة صباحا ، اما وجبة الغداء فتكون فى تمام الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر ، واما وجبة العشاء فتكون فى تمام الساعة السادسة ، ويفضل شرب كوب من العصير فى الساعة الثالثة بعد وجبة الغداء ويمكن ايضا تناول وجبة خفيفة من الفواكه قبل العشاء .

 

* اليوم الاول :

- فى الصباح تناولى عصير محلى بالعسل .

- اما الفطار فيكون وجبة من البروتين او الشوفان .

- والغداء يكون كوب صغير من الارز مع ثلاث خضروات مطهيين على البخار ومختلفين ، ويفضل تجنب البطاطس مع قطعة من الدجاج المشوى .

- اما المشروب يكون شاى اخضر بدون سكر .

- كما يمكن تناول وجبة خفيفة من الفواكه التى تحتوى على الالياف قبل ميعاد العشاء .

- اما وجبة العشاء فيمكن ان تكون كوب من الزبادى خالى الدسم .

 

* بالنسبة لليوم التانى والثالث ستكون الوجبات هي نفس وجبات اليوم الاول .

 

* اليوم الرابع :

- فى الصباح يمكنك تناول عصير من الليمون الساخن مع العسل ، او كوب من الشاى الاخضر بدون سكر .

- الفطار يفضل ان يكون وجبة من البروتين .

- الغداء يكون كوب متوسط من ارز القمح مع واحد من الخضار المطهو على البخار او طبق من السلطة .

- فى المساء يمكن تناول كوب من خضار السلطة .

- اما فى العشاء فيتم تناول ايضا خضار سلطة مختلف عن ما تناولته فى المساء .

 

* فى اليوم الخامس والسادس يتم تكرار نفس وجبات اليوم الرابع .

 

* اليوم السابع :

- فى الصباح يمكن شرب كوب من الشاى الاخضر .

- الفطار يكون وجبة من البروتين .

- الغداء يكون كوب متوسط من الارز مع كوب من السلطة الخضراء النيئة .

- فى المساء كوب صغير من الفواكه التى تحتوى على البروتين .

- اما العشاء فيكون وجبة من البروتين .

 

* يتم تكرار نفس وجبات اليوم السابع فى الثلاث ايام الباقيين .

مواضيع مميزة :