ما هي عاصمة تركيا ؟

كما هو الحال مع العديد من المدن القديمة ، تأتي مدينة انقرة بالعديد من الاسماء على مر العصور ، وانقرة هي عاصمة تركيا ، وهي ثاني اكبر مدينة في تركيا بعد مدينة اسطنبول ، كما ان انقرة تقع في قلب كل من تركيا ووسط الاناضول ، ويصل عدد سكان انقرة حاليا الى حوالي 4.5 مليون نسمة .

ومدينة انقرة هي المركز الإداري لتركيا ومدينة جامعية ضخمة، لذلك سنجد ان لديها عدد كبير من موظفي الحكومة وطلاب الجامعات ، و كعاصمة وطنية، انقرة هي موطن لعدد كبير من الدبلوماسيين الاجانب وموظفي السفارات ، لذلك تقدم انقرة السلع والخدمات التي قد تكون اكثر صعوبة العثور عليها في المدن التركية الاخرى .

عاصمة تركيا

وانقرة هي من المدن مترامية الاطراف في تركيا ، فبالرغم من انها المدينة الحديثة ، الا انها يمكن ان تظهر مملة قليلا ، ونتيجة لذلك، فإن العديد من السياح يميلون إلى استخدام انقرة كنقطة عبور فقط للوصول إلى اماكن اخري مثل قونية، ولكنك اذا نظرت بعمق ستجد ان انقرة لديها الكثير لتقدمه .

حدود مدينة انقرة :

عاصمة تركيا

تقع انقرة في وسط تركيا، ولها اهمية سياسية وتجارية وصناعية كبيرة، بسبب موقعها الجغرافي المميز ، فيقع جزء كبير من مدينة انقرة داخل منطقة وسط الاناضول، ويحيط بمدينة انقرة العديد من المحافظات مثل : محافظة بولى ، وجانقري ، وقلعة قيريق‌ ، وقرشهر، وقونية ونجد في الامام اسكي شهر .

ويحد مدينة انقرة من الشرق النهر الاحمر بطول 1355 كليو متر ، ونجد من الغرب يأتي نهر سقاريا وهما من اهم مصادر المياه العذبه للمدينة ، فتحتوي انقرة علي العديد من السهول مما ساعدها علي القيام بعملية الزراعة .

تركيبة وعدد السكان في انقرة :

عندما اصبحت انقرة عاصمة الجمهورية التركية في عام 1923، تم تعيينها كعاصمة ومدينة مخطط لها بان يعيش بها 500،000 نسمة في المستقبل، فخلال عام 1920 ، 1930 و 1940 ، نمت مدينة انقرة في وتيرة مخططة ومنظمة ، ومع ذلك، ابتداءا من عام 1950 فصاعدا، نمت مدينة انقرة بشكل اسرع بكثير مما تصوروه ، وذلك يرجع الي ان البطالة والفقر اضطروا الناس إلى الهجرة من الريف إلى المدينة من اجل الحصول على مستوى افضل من المعيشة ، ونتيجة لذلك، فإن العديد من المنازل غير قانونية تم بنائها حول المدينة ، مما تسبب في المشهد الحضري غير المخطط وغير المنضبط الموجود في انقرة، وبالرغم من ان هذا الاسكان الغير المخطط غير مستقر الا ان الغالبية العظمى منهم لديهم الكهرباء والمياه الجارية ووسائل راحة منزلية حديثة ، ويبلغ عدد سكان مدينة انقرة حسب احصائية في عام 2013، 5045083 نسمة منهم 2507525 من الرجال و 2537558 من النساء ، والان يبلغ عدد سكان مدينة انقرة حوالي 4.5 مليون نسمة .

الطبيعة المناخية في انقرة :

من المعروف عن انقرة ان لديها مناخ قاري، فنجد ان فصل الصيف يأتي ساخن وجاف ، وفصل الشتاء يأتي بارد وثلجي ، كما انه يحدث هطول امطار في الغالب خلال فصلي الربيع والخريف .

اهم المعالم الموجودة في انقرة :

عاصمة تركيا

هناك حوالي 50 متحف في مدينة انقرة منهم ، متحف الاثنوغرافيا الذي شيد في انقرة عام  (1930) والذي يقع مقابل دار الاوبرا في حي اولوس والذي يتضمن مجموعة رائعة من الادوات الشعبية ، متحف الحضارات الاناضولية الذي شيد عام  (1921) الذي يقع في مدخل قلعة انقرة وتم ترميمه بشكل جميل ليضم مجموعة فريدة من العصر الحجري القديم والحديث وغيرهم من العصور .

متحف الدولة للفنون والنحت والذي يكون علي مقربة من متحف الاثنوغرافيا ويضم مجموعة غنية من الفن التركي من اواخر القرن ال19 وحتى يومنا هذا ، متحف الفنون الحديثة في انقرة، افُتتح في 1 ابريل 2010 ويضم المتحف اكبر قاعة للمعارض في تركيا كلها ، وهذا المتحف يحمل كل المعارض الدورية للفن الحديث والمعاصر فضلا عن استضافة غيرها من الاحداث المتعلقة بالفنون المعاصرة .

متحف حرب الاستقلال ، كان في الاصل هذا المتحف مبنى للبرلمان الاول الخاص بجمهورية تركيا، وبعدها تم التخطيط لحرب الاستقلال وإصبح متحفا يضم العديد من شخصيات الشمع للرؤساء السابقين لجمهورية تركيا .

وهناك الكثير من المتاحف الاخري الموجودة في انقرة ، كما ان هذه المدينة الرائعة لديها العديد من الحدائق والمساحات المفتوحة التي انشئت اساسا في السنوات الاولى للجمهورية وتم صيانتها وتوسيعها بعد ذلك فستجد منتزهات مع برك كبيرة للتجديف وستجد منتزهات اخري تشتهر بالبجع التي تلقته كهدية من الحكومة الصينية ، وهناك حدائق مثل كورتولوس بارك التي تحتوي علي حلبة التزلج علي الجليد .

السياحة في انقرة :

عاصمة تركيا

يشكل عامل السياحة في تركيا عامة اهم عوامل الاقتصاد ، فتبين الاحصائيات ان عدد السائحيين الذين يزورون تركيا سنوياً ما يقرب من 20 مليون سائح ، فاذا كنت تنوي زيارة انقرة فانت عادة ما سترغب في زيارة المحلات التجارية القديمة الموجودة بالقرب من اولوس حيث الاشياء لا تعد ولا تحصى بدءا من الاقمشة التقليدية، والسجاد المنسوج يدويا والمنتجات الجلدية التي يمكن العثور باسعار منافسة ، فهذه المحلات لها شعبية خاصة ويوجد بها العديد من العناصر المثيرة للاهتمام، وهناك العديد من المتاجر ايضا التي تبيع مجموعة ضخمة وجديدة من التوابل والفواكه المجففة، والمكسرات، وغيرها من المنتجات .

وهناك ايضا قلعة انقرة ، فهي من المزارات الهامة فمحيط وداخل القلعة، كونه اقدم جزء من انقرة، يحتوي على العديد من الامثلة الرائعة للهندسة المعمارية التقليدية، كما ان هناك ايضا مناطق ترفيهية للاسترخاء هناك ، وهناك العديد من المنازل التقليدية التركية الموجودة داخل منطقة القلعة والتي تعطي شكلا لحياة جديدة كما يوجد الكثير من المطاعم التي تقدم المأكولات المحلية .

وخارج القلعة ستجد بقايا المسرح الروماني ، وهو يعرض التماثيل الرومانية التي تم العثور عليها في متحف الاناضول ، ومن اجمل الاماكن ايضا التي يمكنك زيارتها في انقرة الحمامات الرومانية ، فلدي هذه الحمامات كافة الميزات النموذجية الكلاسيكية ، فنجد مجمع حمام روماني ، ونجد ايضا الغرفة الباردة ، وهناك ايضا الغرفة الدافئة لاخذ حمام ساخن ، وقد بنيت هذه الحمامات في عهد الإمبراطور الروماني كركلا تكريما منه لاله الطب ، ولم يبق الا الطابق السفلي والطابق الاول اليوم .

كما يوجد العديد من المساجد التي ستبهرك من جمالها فعلي سبيل المثال مسجد الحاج بيرم ، ومسجد كوكاتيب والذي يعتبر اكبر مسجد في انقرة ، ومسجد علاء الدين الذي يعد اقدم مسجد في انقرة ، ويحتوي على منحوتات قيمة ونادرة .

الديانة واللغة في انقرة :

عاصمة تركيا

الاسلام هو الدين الرئيسي في تركيا عامة ، فنجد ان المسلمين يشكلون حوالي 96% من سكان تركيا، اما الجزء المتبقي فيتكونون اما من اليهود او المسيحين بمختلف المذاهب والطوائف ، وتركيا من البلاد التي تعطي الجميع في البلاد ما يسمي بحرية الدين ، فالدستور ينص علي ذلك فلا يجوز ان يتم إكراه احد على عبادة دين بالاكراه او حتي المشاركة في الشعائر الدينية والجهر بمعتقده الديني ، كما ان العلمانية منتشرة ايضا في تركيا بل وهي احد الاركان الجوهرية لها حيث تركيا هي البلد الوحيد التي ينص دستورها علي العلمانية .

اما عن اللغة الرسمية فهي اللغة التركية، فهي اللغة الاولى التي يتحدث بها حوالي 90٪ من السكان ، بجانب لغات الاقليات الكردية الاخري ، والتي يتحدث بها 6٪ من عدد السكان ، اما عن اللغة العربية فيتحدث بها حوالي 1.2٪ من الشعب التركي ، كما ان هناك ايضا اللغات الشركسية، التي يتحدث بها اكثر من 0.09٪ في جميع انحاء البلاد ، واللغة اليونانية والارمنية .

مواضيع مميزة :