12 من انواع الضفادع والعلجوم الموجودة في العالم بالصور

هناك حوالي 6000 نوع من الضفادع والعلاجيم التي تعيش في جميع أنحاء العالم تقريبا، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتقدم هذه المقالة لمحة موجزة عنهم، واصغر الفقاريات في العالم من انواع الضفادع الذي يبلغ طوله 7 مم يسمى بيدوفرين آمونزيس، وقد تم اكتشاف هذا الضفدع في بابوا غينيا الجديدة .

 

واكبر انواع الضفادع الموجودة في العالم هو الضفدع كونراوا جولياث، وهناك الكثير من انواع الضفادع والعلجوم متنوعة في الاحجام والصفات، وكلا من الضفادع والعلجوم ينتميان الى رتبة انورا التي تحتوي على 6000 نوع من انواع الضفادع والعلجوم .

 

 

1- من انواع العلجوم ، العلجوم الحقيقي :

العلجوم الحقيقي من انواع العلجوم

 

العلجوم الحقيقي ينتمي إلى عائلة بوفونيداي التي لديها حوالي 45 جنسا مع أكثر من 500 نوع، ومعظم أعضاء هذه العائلة هي علاجيم نموذجية مع الجلد الجاف المليء بالثئاليل، ويوجد لديهم الغدد النكفية وراء عيونهم، ومعظمهم عديمي الأسنان، والغدد النكفية لديهم تفرز السموم عندما تكون هذه العلاجيم مهددة، والسموم التي تفرزها هذه العلاجيم هي قاتلة بما فيه الكفاية لتسبب قصور القلب في البشر (إذا تناولها)، ويمكن ايضا ان تؤدي الى الوفاة .

 

ولدى ذكور العلجوم الحقيقي من أفراد هذه العائلة عضو بيدر، وهو جزء كروي يقع بالقرب من الكلى، ويتحول هذا العضو إلى المبيض إذا توقفت الخصيتين عن العمل بالشكل الصحيح، ويتم العثور على العلجوم الحقيقي في جميع أنحاء العالم تقريبا باستثناء أستراليا والقطب الجنوبي .

 

 

2- ضفدع النفايات من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع ضفدع النفايات

 

الاسم يوضح أن هذا الضفدع من انواع الضفادع التي تعيش في نفايات اوراق الاشجار، وكثيرا منهم يعيشون في ارض الغابات ولدى الضفدع مهارات تمويه ممتازة، فالضفدع يبدو مثل أوراق الاشجار الميتة مع عروق وأنماط، والوان الاوراق، وهناك نوع يدعى ميغوفريس ناسوتا لا يبدو مثل الضفدع، كما أن لديها نتوءات تمتد من العينين والأنف .

 

وهذا الضفدع يعرف أيضا باسم ضفدع النفايات طويل الانف، وقد وجد ضفدع النفايات في جنوب شرق آسيا، وهو ينتمي إلى عائلة ميغوفريداي التي لديها عشرة أجناس، وتشمل بورنوفريس، وبراشيتارسوفريس، وليبتوبراشيلا، وليبتوبراشيوم، وليبتولالاكس، وميغوفريس، وأوفريوفرين، وأوريولالاكس، وسكوتيجر، وزينوفريس .

 

 

3- الضفدعة ذات المخالب او الضفدعة الخرساء من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع الضفدعة الخرساء

 

الضفادع ذات المخالب او الضفادع الخرساء تنتمي إلى اسرة بيبيداي، والتي لديها خمسة أجناس وهي هيمنوشيروس، وبيبا، وبسيوديمنوشيروس، وسيلورانا، وزينوبوس، وأعضاء هذه الاسرة هي عديمة الأسنان واللسان، وهذه الضفادع من انواع الضفادع المائية التي لديها جسم مفلطح واقدام مكففة مثل البط، ومخالب على القدمين الخلفيتين .

 

وهي تفتقر إلى الاذن ولكن لديها تكيفات خاصة تمكنهم من سماع الأصوات عندما تكون تحت الماء، والخطوط الجانبية التي توجد على جانبي أجسادهم تساعدهم على الشعور بالأصوات والحركات تحت الماء .

 

وهذه الضفادع البدائية لا تمتلك احبال صوتية، لكنها تنتج أصواتا مع اجزاء عظمية في الحنجرة، وانواع الضفادع التي تنتمي إلى جنس بيبا توجد في المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، وانواع الضفادع الموجودة في الأجناس الأخرى موجودة في أفريقيا .

 

 

4- العلجوم الحفار المكسيكي من انواع العلجوم :

من انواع العلجوم العلجوم الحفار المكسيكي

 

العلجوم الحفار المكسيكي له جسم مستدير وبدين، ويقضي معظم الوقت في الجحور، ومن سماته المميزة هي الخط الاحمر البرتقالي أو الأصفر الذي يمر عبر منطقة الظهر على جسمه، وهذا العلجوم لها مخالب حادة على أقدامه، وهذه المخالب تساعده في تجريف التربة، وعلى عكس العلاجيم الأخرى التي لها ألسنة تعلق عند قمة الفم .

 

فالعلجوم الحفار لديه لسان يعلق على الجزء الخلفي من الفم، ويصدر صيحات عالية جدا ومتميزة، وهو يضخم نفسه أثناء التواصل أو عندما يهدد، والجسم المضخم يشبه البالون المفلطح قليلا مع الأنف المدبب، حتى أنه يسمى أيضا علجوم الأنف، وهو موجود في مناطق مثل تكساس وهندوراس والمكسيك وكوستاريكا، وهذا العلجوم هو النوع الوحيد في جنس رينوفرينوس، والذي هو الجنس الوحيد في أسرة رينوفرينيداي .

 

 

5- الضفدع ذو الانف المجرفة من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع الضفدع ذو الانف المجرفة

 

الضفدع ذو الانف المجرفة له أنف بارز، والضفدع ذو الانف المجرفة لديه جلد ناعم، وجسم مستدير، وارجل قصيرة وبدينة، والضفدع يضع البيض في جحور تحت الأرض، وبمجرد أن يفقس البيض، فإن الأنثى إما تصنع نفق كمصدر للمياه أو تحمل الشرغوف إلى الماء، وهناك تسعة من انواع الضفادع ذو الانف المجرفة التي تنتمي إلى جنس واحد هيميسوس في أسرة هيميسوتيداي، وتوجد هذه الضفادع في السافانا، والمستنقعات، والمراعي في أفريقيا .

 

 

6- ضفادع الاشجار من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع ضفادع الاشجار

 

هذه الضفادع تنتمي إلى عائلة هليدي مع ثلاث فصائل فرعية وهي هيليناي، وبيلودريادينا، وفيلوميدوسيناي، والعديد منهم يعيشون على الأشجار والنباتات الطويلة، وضفادع الاشجار من انواع الضفادع صغيرة الحجم، ولذلك يمكنها أن تتحرك بسهولة على فروع الاشجار والأغصان، وهي لديها عيون منتفخة مع رؤية مجهرية، ووسادات اصبع القدم لاصقة التي تساعدهم على الصعود والانتقال على فروع الأشجار .

 

ومع ذلك، فإن بعض أفراد هذه العائلة تعيش على الارض، أو شبه مائية، وتم العثور على ضفادع الاشجار في ظلال من اللون الأخضر والأبيض والرمادي والأصفر والبني، ولون الجسم والنمط يساعدها في التمويه، والضفادع توجد غالبا في الغابات، والأراضي المشجرة، والمستنقعات، وهذه الضفادع يمكن العثور عليها في أحجام مختلفة، ويتراوح طول جسمها بين (3-14) سم، وهي من آكلات اللحوم وتتغذى على الحشرات والديدان .

 

 

7- ضفدع القصب الافريقي من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع ضفدع القصب الافريقي

 

هذه الضفادع لها جلد مزخرف، ولديهم جسم طويل الذي يتراوح بين (1.5-10) سم، والضفادع تنتمي الى اسرة هايبروليداي التي لديها 17 جنس، وهناك حوالي 100 نوع من انواع ضفادع القصب التي تنتمي إلى بعض هذه الأجناس، وخاصة هيبيروليوس، وضفادع القصب من انواع الضفادع التي تحظى بشعبية كبيرة كحيوانات أليفة .

 

وعادة ما تكون ذكور ضفادع القصب خضراء اللون، والأنثى حمراء اللون مع علامات ملونة، ومعظم أفراد هذه الاسرة موجودون في أفريقيا، والضفادع الذين ينتمون إلى جنس هيتيريكسالوس موجودون في مدغشقر فقط، أما الضفادع الذين ينتمون إلى جنس تاشينيميس توجد في جزر سيشل، وبعضها تعيش فوق الاشجار وبعضها على الارض .

 

 

8- الضفادع الاستوائية من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع الضفادع الاستوائية

 

الضفادع الاستوائية من انواع الضفادع التي تنتمي إلى اسرة ليبتوداكتليدي التي لديها أربعة أجناس، وتشمل هدروليتار، وليبتوداكتيلوس، وباراتلماتوبيوس، وسكثروفريس، والضفادع البيضاء تنتمي إلى جنس ليبتوداكتيلوس ويستمد الاسم من الشفة العليا البيضاء، وتعرف أيضا باسم ضفادع المصرف والتي توجد في المستنقعات، والمصارف، والمناطق الموحلة .

 

ومعظم الضفادع في هذه العائلة تصنع الأعشاش من الرغوة التي يتم فيها وضع البيض، ويمكن رؤية مثل هذه الأعشاش على الأرض، والمسطحات المائية، أو الشقوق، والتادبولز تعيش في هذه الأعشاش حتى تنمو، ومعظم الضفادع الاستوائية تأتي في ظلال من الرمادي والأخضر والبني .

 

 

9- ضفادع الفم الضيق من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع ضفادع الفم الضيق

 

ضفادع الفم الضيق من انواع الضفادع التي لديها جسم عريض وأفواه ضيقة، وهي تنتمي إلى أسرة ميكروهيليداي، والأسرة لديها العديد من أنواع الضفادع التي تصنف تحت 11 فصيلة فرعية (كوفيليناي، وديسوفيناي، وغاستروفرينينا، وهوبلوفرينينا، وكالوفرينينا، وميلانوباتراشيناي، وميكروهيليناي، وأوتوفريناي، وفرينوميريناي، وسكافيوفريناي) .

 

وبصرف النظر عن هذه الفصائل الفرعية، وجميع اسرة الميكرويليدات ليست ضيقة الفم، ومعظم هذه الضفادع وجدت في غينيا الجديدة ومدغشقر، وفي بعض أجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية وآسيا وأستراليا، ويتراوح طول جسمها بين (1،5-10) سم .

 

 

10- الضفادع الحقيقية من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع الضفادع الحقيقية

 

الضفادع الحقيقية تنتمي إلى اسرة رانيداي، وتوجد في جميع أنحاء العالم تقريبا، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ومعظم هذه الضفادع مائية، وبعضها شجرية، والبعض الآخر أرضية، وبعض الانواع من البرمائيات، وهذه الضفادع لها جلد ناعم ورطب، وقدم مكففة، والخصر ضيق، والارجل طويلة وقوية، واسرة رانيداي لديها الاجناس التالية وهي أمولوبس، وبابينا، وكلينوتارسوس، وغلانديرانا، وهويا، وهومرانا، وهيلارانا، وليثوباتس، وميريستوجينيس، وأودورانا، وبيلوفيلاكس، وبسيودورانا، وبتيرورانا، ورنا، وسانغيرانا، وستورويز.

 

ضفدع الخشب هو نوع شائع في اسرة رانيداي، والذي لديه علامة تشبه القناع على العينين، والضفدع الأمريكي ايضا يوجد في نفس الاسرة وينتشر في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وهو موجودة بأعداد كبيرة ومن انواع الضفادع الآكلة الشرسة، ومثلما هو الحال بالنسبة للضفادع الأمريكية، والضفادع الأفريقية هي أيضا كبيرة جدا وتوجد عادة في العديد من البلدان الأفريقية .

 

وتشمل موطنها بحيرات المياه العذبة، والمراعي، والقنوات، والمصارف، والسافانا الجافة، والسافانا الرطبة، وفي بعض البلدان تربي هذه الضفادع كحيوانات أليفة، والضفدع النمر الشمالي شائع في الولايات المتحدة، وهو ضفدع كبير إلى حد ما، وغالبا ما يوجد بالقرب من المسطحات المائية.

 

 

11- ضفدع الطحالب والضفدع الطائر من انواع الضفادع :

 

من انواع الضفادع ضفدع الطحالب

 

ضفدع الطحالب من انواع الضفادع التي تنتمي إلى عائلة راكوفوريداي، والتي لديها اثنين من الأسر الفرعية وهي بورجيريناي، وراكوفوريناي، والاسرة الفرعية بورجيريناي لديها جنس واحد مع عدد قليل من انواع الضفادع، والاسرة الفرعية راكوفوريناي لديها 11 جنسا مع العديد من انواع الضفادع .

 

ومعظم انواع الضفادع في هذه الاسرة هي شجرية، وهي تضع البيض في ثقوب الأشجار المليئة بالماء، أو الفروع التي تقع فوق مصادر المياه، وبعضها تصنع أعشاش من الرغوة على فروع الأشجار، والضفدع الطائر ينتمي لهذه الاسرة ولها غشاء في أصابع الاقدام وهذه الميزة تمكنهم من الإنزلاق في الهواء .

 

 

12- ضفدع سيشل من انواع الضفادع :

من انواع الضفادع ضفدع سيشل

 

ضفدع سيشل من انواع الضفادع التي تنتمي إلى اسرة سوغلوسيداي، والتي لديها جنسين وهما سيشيلوفرين و سوغلوسوس، وهذه الاسرة لديها أربعة أنواع فقط، ومنها ضفدع جاردينر هو واحد من أصغر انواع الضفادع في العالم، ويبلغ طوله حوالي 11 ملم، وعلى الرغم من أن هذا الضفدع يفتقر إلى تجويف الأذن الوسطى، إلا ان لديه القدرة على السمع .

 

وهذه الضفادع تميل لونها الى البني الذهبي مع خط داكن الذي يمتد من الفم الى الارجل، وغالبا ما توجد الضفادع السيشيلية مختبئة في الشقوق الصخرية أو داخل الأوراق الساقطة على الأرض .

مواضيع مميزة :