معلومات عن حيوان ابن عرس بالصور والفيديو

حيوان ابن عرس هو أصغر عضو في عائلة مستيلد وبريتينز ، وهو أيضا من أصغر الحيوانات الآكلة للحوم ، ويسكن ابن عرس شمال أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية ، ويتواجد حيوان ابن عرس في أوروبا الوسطى ، والغربية ، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط (ولكن ليس جزر البحر الأبيض المتوسط) ، وانتشر ابن عرس في نيوزيلندا ايضا ، ويتواجد ايضا فى منطقة البحيرات ، وانجلترا ، واسكتلندا ، ولكنه لا يتواجد فى ايرلندا، وجزيرة آيل أوف مان، وذلك لانه يتعرض للاضطهاد هناك .

 

 

- صفات حيوان ابن عرس :

صفات حيوان ابن عرس


يبلغ طول الذكور حوالي 20 - 22 سنتيمترا ، ويبلغ طول ذيله 6.5 سنتيمترات ، وطول اناث ابن عرس حوالي 15-18 سنتيمترا ، ويبلغ طول الذيل 4.5 سنتيمترا ، والذكور عادة ما يصل وزنها إلى 115 جراما ، والإناث يصل وزنهن إلى 59 جراما ، وحيوان ابن عرس يتميز بجسم اسطوانى وهو طويل ونحيف .

 

يمتلك حيوان ابن عرس سيقان قصيرة ، وجسمه الطويل يمكنه من متابعة فرائسه في الجحور ، وحيوان ابن عرس لديه فراء بنى فاتح على ظهره ، وهو أصغر من حيوان القاقم ويفتقر الى البقع البيضاء الصغيرة تحت الدقن ، ولديه حاسة سمع وبصر قوية .

 

 

- سلوك حيوان ابن عرس :

حيوان ابن عرس من الحيوانات النشطة


حيوان ابن عرس يتحرك لمسافة تصل إلى 2.5 كيلومتر في رحلة الصيد ، وهو من الحيوانات البارعة في التسلق ، وكثيرا ما يداهم ابن عرس اوكار الطيور لافتراس البيض والطيور الصغيرة ، ويذكر ان اناث ابن عرس أصغر بكثير من الذكور، ولكن كلاهما صغير بما فيه الكفاية لمطارة الجرذان والفئران في الأنفاق الخاصة بهم .

 

وينشط حيوان ابن عرس فى الشفق (الغسق والفجر)، ويجب أن يتناول غذاء يقدر بحوالى ربع إلى ثلث وزن جسمه كل يوم من أجل البقاء على قيد الحياة ، وتبقى الإناث في أراضيها طوال العام، حتى فى خلال موسم التزاوج، ولكن الذكور قد تسافر لمسافات طويلة خارج نطاقها الطبيعي للصيد وللتزاوج .

 

 

- غذاء حيوان ابن عرس :

حيوان ابن عرس من الحيوانات آكلة اللحوم


حيوان ابن عرس يعتمد فى غذائه على الثدييات الصغيرة، وكان يعتبر حشرة في العصور السابقة نظرا لضخامة الحيوانات في الازمنة القديمة ، ولأنه كان يصطاد الأرانب والدواجن من المزارع ، أو يقوم بالحصول على المواد الغذائية من الحيوانات التى تنافسه ، والفئران تشكل 60٪ - 80٪ من نظام ابن عرس الغذائي .

 

وحيوان ابن عرس يستطيع ايضا أن يأكل الطيور والضفادع ، ويقتل فريسته عن طريق لدغها لدغة حادة في الجزء الخلفي من الرقبة ، ويعتبر حيوان ابن عرس فريسة لبعض الحيوانات المفترسة مثل القطط البرية (الاسود والنمور) والبوم ، والثعالب والطيور الجارحة .

 

حيوان ابن عرس يصطاد الطيور في الجو

 

- تكاثر حيوان ابن عرس :
تولد سلالات حيوان ابن عرس بين أبريل وأغسطس، وفترة الحمل حوالي 5 أسابيع، والصغار تنمو بسرعة كبيرة ، وفطامهم يكون في 4 أسابيع ، وتكون عيونهم مفتوحة وقادرة على المطاردة والقتل في 5-8 أسابيع ، وغالبا ما يرافقون أمهم في رحلات الصيد .

 

 

- الموائل التى يعيش فيها حيوان ابن عرس :
يتواجد حيوان ابن عرس فى موائل كثيرة مثل المراعي والكثبان الرملية والغابات المنخفضة ، والأشجار المرتفعة ، ويتواجد ايضا فى المدن وفي أي مكان يتوفر فيه الغذاء المناسب له ، ويصنع حيوان ابن عرس أعشاشه من العشب والأوراق ، ويعيش فى ثقوب الجدران ، أو جذوع الأشجار .

 

 

- حيوان ابن عرس وخطر الانقراض :
حيوان ابن عرس لا يعتبر في أي خطر حقيقي من الانقراض في المملكة المتحدة، إلا أنه مهدد بالصيد وفقدان الموائل والتسمم ، وحيوان ابن عرس يميل إلى العيش في المزارع، حيث أن الموائل التي تستوعبه هى الغابات وتتوافر فيها الإمدادات الغذائية الوفيرة التى تناسبه ، وهذا يؤدي به في كثير من الأحيان إلى صراع مع المزارعين، وخاصة لأن حيوان ابن عرس قادر على انتزاع الدجاج والبيض وكذلك الطيور .

 

 

مواضيع مميزة :