ما هي المخاطر المنزلية للاطفال حديثي الولادة ؟

سابقا ، كنتي لا تحتاجين الي تأمين كل شئ من حولك للحفاظ على طفلك حديث الولادة من ان يكون امنا ، ولكن في عصرنا هذا ، من السهل جدا علي طفل صغير ان يقوم بالوصول الى الكثير من المتاعب من تلقاء نفسه ، وستتفاجئين عندما تجدينه لا يتعدي الكثير من الاشهر ويمكنه الخروج من سريره، ويبدأ في التخطي نحو السلم .

فلا تقولي انه سابق لاوانه ان اتخذ مفاتيح السلامة على رأس الاولويات حتى قبل وصول طفلك الي الدنيا ، فيجب عليكي معرفة كيفية التعامل مع المخاطر الخفية للمواليد الجدد لكي تتجنبي اي مشكلة قد يقع بها طفلك .

وفيما يلي ثمانية من الاخطار المحتملة ومناطق الخطر التي يجب ان تضعينها في الاعتبار وكيفية اعدادها بطريقة سليمة لكي تضمني سلامة الطفل اولا واخيرا :

1. بيئة النوم المحيطة بالطفل :

للحد من خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ ، يجب وضع طفلك في وضعية نوم معينة ، فيجب وضعه على ظهره على فراش ثابت ، ولا تدعي طفلك ينام علي اي شيء لين او هين مثل الوسادة علي سبيل المثال، او جلد الغنم، او حتي افخم لعبة .

كما ان تغطيته بقطعة واحدة ثابتة هو خيار اكثر امانا من البطانية، فالبطانية يمكن ان تغطي رأس طفلك وتقيد قدرته على التنفس ، لذلك ينصح بابعاد اي شئ يمكن ان يكون خطرا علي طفلك ، وتأكدي دائما من فراش الطفل انه يناسبه وانه محكم بحيث لا يستطيع طفلك الوقوع بين جانب السرير اذا كان هناك فراغ ، كما انكي يجب ان تتأكدي ان السرير ليس به اي اجزاء مفقودة او مكسورة او اي فجوات كبيرة قد تعرض الطفل الي الخطر .

2. منطقة تغيير الحفاضات :

لا تتفاجئي فحتي اصغر الاطفال يمكنها ان تجد وسيلة للف والسقوط من علي طاولة التغيير إذا تركتيه بدون مراقبة ، فيجب ان تضعيه علي مكان امن لتغيير الحفاضات او شراء طاولة مناسبة مع اشرطة السلامة او إضافة الاشرطة إلى مكان تغيير الحفاضات .

وحتى إذا كان طفلك مربوطا على الطاولة، لا تتركيه وحده ، فاذا جاءتك مكالمة هاتفية فيمكنها ان تنتظر قليلا الى ان تقومي بتغيير الحفاضات لطفلك ،ويمكنك ايضا تغيير الحفاضات لطفلك علي الارض باستخدام بطانية او قطعة قماش مطوية كمنصة تغيير لتجنب خطر الوقوع كليا .

3. وقت الحمام :

سواء كنتي تحممين طفلك في حوض استحمام او حتي في الحوض العادي، لا تتركيه ابدا من دون مراقبة حتي لمدة ثانية ، ومقعد الاستحمام يعتبر جهاز سلامة مفيد لطفلك اثناء الاستحمام، ولكنه يمكن ان يخلق إحساسا زائفا بالامان ، فقد يغرق المئات من الاطفال بسبب انهم يقلبون او ينزلقون منه .

4. الاشياء الثقيلة او الاشياء القابلة للكسر :

يجب ان تكوني حذرة فيمكن للطفل تحريك الاشياء مثل إطارات الصور والتماثيل الخزفية ، فيجب وضعهم بعيدا عن طاولة تغيير الحفاضات او سرير الطفل ، لكي لا يمكنهم ان يقعوا بطريق الخطأ على طفلك .

5. اثاث الطفل في بقعة خطرة :

يجب عليكي كأم ان تقومي بالحفاظ على آسرة الاطفال ومكان تغيير الحفاضات بعيدا عن النوافذ، وبعيدا عن الحبال، وانت بذلك تقوم بحماية الطفل من التشابك او الخنق او حتي السقوط من النافذة .

6. الاثاث الغير مستقر :

يجب تأمين قطع الاثاث طويلة القامة او الغير مستقرة ، بما في ذلك شاشات التلفزيون المسطحة إلى الحائط، فيمكن ان تعيش في منطقة معرضة للزلازل او انه يكون لديكي اطفال آخرين ، او حتي زوار يكونو اشقياء ويتسلقون الاثاث .

7. سقوط الكبار وهم يحملون الاطفال :

عندما يكون لديك طفل في ذراعيك، يجب ان تتوخي الحذر بينما انت تتحرك به ، فيمكنك السقوط به وسيكون هذا كارثيا ، فيجب ان تتخذ كل احتياطاتك بان تضع السجاد المناسب للمشي عليه ،واصلاح اي درابزين للسلالم .

8. اخطار النيران :

من ضمن الاخطار وضع الدفايات في غرف النوم، او في الرواق المجاور، فيجب الكشف عن الدفايات كل 10 سنوات لضمان سلامتها وانها لن تسبب اي اخطار ، ولكن لاخذ الاحتياطات فمن الافضل ان يكون هناك طفاية حريق واحدة على الاقل في كل طابق من منزلك او كاشف اول اكسيد الكربون إلى جانب اماكن النوم .

مواضيع مميزة :