ما هى اسباب تساقط شعر القطط ؟ و كيفية علاجها ؟

عندما يحدث تساقط شعر القطط حول منطقة أذنيه ومناطق وجهه ، فهذا عادة ما يكون علامة على وجود مشكلة أكبر، ووقتها قد يكون حان الوقت ان نلقي نظرة فاحصة على ما يجري لمعرفة اسباب تساقط شعر القطط.

 


أساسيات تساقط شعر القطط:
تساقط شعر القطط ، والمعروفة أيضا باسم الثعلبة، إما ان تكون موروثة أو مكتسبة ، وفي حالات تساقط شعر القطط الوراثي، لا يوجد سبب كامن وراءه باستثناء نقل الجينات، وفي بعض الاوقات بقع الصلع لا تحمل أي تهيج ولا يبدو أنها تقوم بازعاج القطط المصابة على الإطلاق، وليس هناك برنامج علاجي لوقف تساقط شعر القطط أو تشجيع الشعر لينمو مرة أخرى.

 


ووفقا للرعاية الصحية ، بعض السلالات من القطط هم من عرضة لفقدان الشعر الوراثي وتشمل هذه السلالات :
* سلالة بيرمان
* السلالة البورمية
* سلالة ديفون ريكس
* السلالة السيامي

 


تساقط شعر القطط هو عادة ما يكون علامة علي الشعور بالحكة، وعندما تقوم القطط بمضغ ولعق وفرك بقع الحكة فأن الشعر يختفي حرفيا بعيدا، وفي هذا المقال دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض من أكثر الأسباب شيوعا لـ تساقط شعر القطط المكتسب الذي يؤثر عادة على الرأس والأذنين.

 


أسباب تساقط شعر القطط حول الأذنين :
تساقط شعر القطط يبدو أنه يظهر في معظم الأحيان حول الوجه والأذنين ، وإذا تم استبعاد العوامل الوراثية، فإن هذا يترك مجموعة من الأسباب المحتملة الأخرى، وبعضها معدي، ويجب ان نأخذ في الاعتبار أن المعلومات المقدمة هنا لا نقصد بها أن تحل محل التشخيص المهني من الطبيب البيطري.

 


من اسباب تساقط شعر القطط قراد الأذن :
قراد الأذن ، والمعروف علميا باسم عضاض الأذن، يمكن أن يسبب حكة شديدة ونتائجه تأتي في تساقط شعر القطط حول الأذن والرأس، ويتم نقل هذا العث بسهولة إلى القطط الأخرى، وأحيانا حتى يتم نقله إلى الناس على الرغم من أن القراد لا يستطيع البقاء على قيد الحياة على البشر كثيرا.

 


علامات الإصابة بقراد الاذن تشمل :
* فرك الرأس
* اهتزاز الأذن
* الخدش
* الاحمرار
* تساقط الشعر
*الشمع البني في الآذن

 


 من اسباب تساقط شعر القطط الرائحة الكريهة
يتم تشخيص عث الأذن بسهولة باستخدام منظار الأذن ، ويتكون العلاج عادة من تنظيف الاذنين بلطف ووضع الدواء مباشرة في القنوات الخاصة بالقط ، وعادة ما يكون ضروريا تكرار العلاج من سبعة إلى عشرة أيام لقتل أي عث صغير جديد.

 


 من اسباب تساقط شعر القطط البراغيث :
عندما يعض البرغوث القط يسبب رد فعل حكة تجعل القطط يشعر مثل المجنون ، وعلى الرغم من أن يمكن أن يحدث تساقط شعر القطط في أي مكان على الجسم، الا ان الرأس والأذنين معرضون بشكل خاص لتساقط الشعر عند فرك القطط لنفسه في الأثاث والسجاد محاولا للعثور على بعض الراحة ، ويتم اكتشاف البراغيث بسهولة عن طريق وجودهم المادي أو عن طريق فضلات صغيرة تترك في فراء القط ، ويمكن علاج الإصابة باستخدام عدد من منتجات الحشرات بما في ذلك الرش، والشامبو، والأدوية التي تقوم بمواجهة البراغيث التي تصيب القطط.

 


من اسباب تساقط شعر القطط مرض القوباء الحلقي :
خلافا لاسمها، فهذه القوباء ليست دودة ، ولكنها في الواقع نتجت من وجود عدوى فطرية وهي عبارة عن حكة تعيش في بصيلات الشعر وتتغذى على الخلايا الميتة ، وتملء الفطريات مهاوي الشعر، وهذه المهاوي تنفصل على مستوى الجلد وتترك بقع صلعاء ، وأحيانا بقع قشرية تتطور حول الأذنين وغيرها من المناطق المتضررة ، وهذه السعفة معدية جدا، ويمكن تشخيصها بسهولة وهناك عدد من العلاجات الممكنة للقضاء على هذه العدوى التى تؤدي الى تساقط شعر القطط.

 


وتشمل هذه العلاجات :
* وضع الكبريت الجيري علي مكان الاصابة.
* اعطاء القط أقراص الجريزوفولفين كما يوصي به الطبيب البيطري
* وضع مرهم موضعي مثل الايتراكونازول
* استخدام شامبو مضاد للفطريات المتكررة
* الحلق الكامل لشعر القط

 


 من اسباب تساقط شعر القطط الحكاك :
الجرب هو نوع آخر من الإصابة وهو ايضا يسبب حكة شديدة، وخصوصا حول الوجه والأذنين والرقبة ، والجلد في المناطق المتضررة يظهر قدرا كبيرا من تساقط شعر القطط ، والجلد يظهر عادة ليغطي أكثر من نوع بداية من القشرة رمادية اللون الي اللون الأصفر المشابه لحالة الاكزيما السيئة ، وجرب القطط ينقسم إلى نوعين ، ويتم تشخيص أي نوع منهما من خلال كشط الجلد من المنطقة المتضررة، والنظر إليه تحت المكبر للتاكد من وجود العث، ولعلاج الجرب، فإنه من الضروري أن يقص جميع الفراء الطويل ووصع الكبريت الجيري مرة واحدة في الأسبوع حتى تجد ان الجرب اختفي ، ويمكن ان يتكرر العلاج ما يقرب من ستة إلى ثماني مرات لعلاج الإصابة.

 


 من اسباب تساقط شعر القطط حساسية الطعام :
ما لا تعرفه انه الحساسية الغذائية يمكن أن تنتج أيضا حكة شديدة وقروح ، وخصوصا حول الرأس والوجه والأذنين والرقبة ، وتبدأ القطط المصابة بسرعة في فقدان الشعر، وايضا التهابات الأذن المزمنة تساهم في هذه المشكلة ، والحصول على تشخيص حساسية الطعام يتطلب سلسلة من تجارب الطعام حيث الطبيب البيطري يصف لقطك اتباع نظام غذائي مقيد يعيد ببطء الأطعمة حتى يلاحظ رد الفعل التحسسي لعنصر معين ، وبمجرد أن المواد المخالفة تخرج من نظام القط الغذائي ، تجد القروح يتم شفاءها والشعر يميل الي ان ينمو، على الرغم من أنه قد يكون مختلفا قليلا في اللون والملمس عن الفراء الأصلي.

 


من اسباب تساقط شعر القطط  القلق المزمن :
لكي يكون السبب أكثر وضوحا، يجب ان تعلم ان الإجهاد المزمن لا يلعب دورا في تساقط الشعر ، ولكن هناك بعض القطط التي لا تريح أنفسهم من العناية المستمرة بانفسهم ، فيقومون باللعق المستمر والذي في نهاية المطاف يقوم باسقاط الفراء، وخاصة في المناطق ذات الفراء القصير جدا مثل الرأس والأذنين ، ويعرف هذا السبب بالثعلبة النفسية  ، وفي الواقع ان إدارة إجهاد القطط هذا يتطلب الأشياء التي تسبب القلق والقضاء عليها من بيئة القط قدر الإمكان، وهناك بعض القطط تستجيب لهذا التحفيز الصحي.

 


 من اسباب تساقط شعر القطط داء الثعلبة :
في الواقع ان داء الثعلبة ليس مفهوما تماما، ولكن يشك الباحثون في أن المناعة ذات صلة قوية بهذا المرض ، ويمكن ان يكون ايضا سببه النظام الغذائي المعقد للقط ، ويبدو أن داء الثعلبة يتسبب في معظم تساقط الشعر حول الرأس والعنق والظهر بسبب خدش القط المفرط ، ويحاول الاطباء البيطريون علاج هذه الحالة عن طريق اختبار الحساسية الغذائية ومن ثم القضاء على تلك المواد المسببة للحساسية من النظام الغذائي للقط.

 


 من اسباب تساقط شعر القطط التأتب :
مرض التأتب يشير إلى الحساسية الناجمة عن استنشاق المهيجات البيئية، مثل الغبار او عث الغبار، وما إلى ذلك وهذا النوع من الحساسية ينتج عنه الحكة الشديدة التي تسبب تساقط الشعر للقط وخاصة حول الرأس والأذنين ، والعلاج يشمل إزالة هذه الحساسية بقدر الامكان من البيئة المحيطة بالقطة أو الحد من تعرض القط للحساسية، فيمكنك إعطاء مضادات الهيستامين في بعض الأحيان إلى القط للمساعدة في تخفيف الحكة.

 


 من اسباب تساقط شعر القطط التهاب الغدة الدهنية :
التهاب الغدة الدهنية هو مرض التهابي في الغدد الدهنية ، وهي حالة نادرة جدا في القطط، ولكن ذلك لا يسبب تساقط الشعر حول الوجه والرأس والأذنين ، ولا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن العلاج يتكون أساسا من تخفيف الأعراض عن طريق إعطاء القط الأدوية المضادة للالتهابات واستخدام الشامبوهات المضادة للقشور لتنظيف القط وجعله بعيدا عن الآفات التي تتشكل حول بصيلات الشعر.

 


من اسباب تساقط شعر القطط التهاب الجلد الشمسي :
كما يعرف ببساطة بحروق الشمس، التهاب الجلد الشمسي يسبب حروق مؤلمة تليها تساقط وفقدان الشعر ، وعادة ما يكون بارز حول الأذنين، ولكن الأنف والجفون هي أيضا الأكثر عرضة للإصابة ، والعلاج يشمل الحفاظ على القط من الشمس وتطبيق مرهم مضاد حيوي لكي يساعد على التئام الجروح.

 


واخيرا ، استشر الطبيب البيطري :
إذا لاحظت تساقط الشعر على آذان القط، لا تتردد في أخذه إلى الطبيب البيطري ، فكلما كنت أسرع كلما تم تشخيص السبب سريعا ، ووقتها سيكون أكثر سهولة في التعامل معها، ويمكنك منع المشكلة من الحصول وان تصبح خارجة تماما عن السيطرة ، ولا تقلق ففي كثير من الحالات، ينمو الشعر على آذان القط في النهاية مجددا.

مواضيع مميزة :