ما هي الاطعمة التي تسبب الغازات ؟

من الطبيعي ان تٌطلق الغازات ، فجسمك يطلق هذه الغازات كمنتج ثانوي من الاطعمة غير المهضومة من خلال التجشؤ وانتفاخ البطن ، فيمكن ان يصل هذا إلى عشرون مرة في اليوم ، ولكن إذا كانت في بعض الاحيان تجربة مؤلمة او غازات مفرطة ، فهناك احتمالات ان النظام الغذائي الخاص بك هو السبب في هذه المشاكل الهضمية سواء كانت انتفاخ او غازات .

فمعظم الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات يمكن ان تسبب الغازات، على النقيض من الدهون والبروتينات فهي تسبب نسبة اقل من الغازات ، فيعتقد الباحثين ان هناك اطعمة صحية وجيدة للاكل ويجب ادخالها الي النظام الغذائي دون ان التفكير في انها قد تخلق الكثير من تراكم الغازات في المعدة بالنسبة للكثيرين مما يتسبب في الانتفاخ والحصول علي بطن منتفخ .

الغازات عامة هي ذلك الهواء الموجود في الجهاز الهضمي ، وبالرغم من انه طبيعي ، الا ان وجود الكثير من الغاز يكون محرجا عندما يكون مصاحبه ريح البطن ، ومن المهم ان تأخذ في الإعتبار ان النظام الغذاء ليس هو السبب الوحيد لتراكم الغازات في الامعاء ، و لكن ايضا هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي تتسبب في هذا مثل التدخين ،ومن الممكن ايضا ان تناول الطعام بسرعة كبيرة يؤدي الي ذلك، اوابتلاع الهواء، اومضغ العلكة او مص الحلوى الصلبة ان تسبب الغازات ، وايضا شرب المياه بعد الطعام مباشرة يتسبب في الانتفاخات لان المعدة لم تبدأ في الهضم بعد، او وجود بعض من البكتيريا الصديقة التي تعيش في الامعاء وتنشط عند تناولنا لبعض الاطعمة التي تحتوي علي سكريات او نشويات .

المواد الغذائية وانتفاخ البطن: لماذا تحدث الغازات ؟

عند تناول الطعام يعمل الجهاز الهضمي علي كسر هذا الغذاء وتحويله الي طاقة قابلة للاستخدام لتشغيل العديد من الخلايا ووظائف الجسم المختلفة ، ولكن غالبا ما تكون الامعاء شديدة الحساسية اتجاه اطعمة مختلفة وتجد ان من الصعب كسر هذه الاطعمة وتحويلها الي طاقة ونفايات ، والغازات هي نتيجة طبيعية لبقايا الاطعمة التي تبقي في القولون الخاص بك .

هناك بكتيريا صديقة موجودة في القولون تخمر هذه الجسيمات الغير مهضومة ويؤدي التخمر الي الغازات ، التجشؤ وانتفاخ البطن ، والغازات يمكن ان تحدث ايضا بسبب الاطعمة الموجودة في الامعاء الدقيقة التي لم يتم معالجتها ولا يمكن معالجتها لانها لا تحتوي علي ما يكفي من انزيم اللاكتاز ، فعندما يقل هذا الانزيم ، تبدأ بكتيريا الامعاء في تخمير السكريات وتسبب انتفاخ البطن .

ثلاثة من المسببات الرئيسية للغازات :

في معظم الوقت، وجود الغازات بنسبة قليلة لا يعتبر مشكلة طبية، لذا لا تحتاج لتغيير النظام الغذائي الخاص بك ، ولكن إذا كان لديك حالة طبية مثل مرض السيلياك، عدم تحمل اللاكتوز او إذا كانت لديك الاعراض شديدة، فإنك سوف تحتاج إلى تجنب الاطعمة التي تسبب المشكلة .

وهنا نوضح لك المسببات الرئيسية للغازات وهم السكريات، النشويات ، الالياف :

السكريات : ومن السكريات الشهيرة التي تسبب الغازات هي رافينوز، اللاكتوز، والفركتوز، والسوربيتول ونجد ان :

سكر رافينوز : والذي يوجد بكميات كبيرة في الفول ، وايضا تم العثور على كميات صغيرة منه في الملفوف، والبروكلي، والهليون، وغيرها من الخضروات، والحبوب الكاملة .

سكر اللاكتوز : اللاكتوز وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب، كما انه وجد في منتجات الالبان، مثل الجبن والآيس كريم، والاطعمة المصنعة، مثل الخبز، والحبوب، والكثير من الناس وخاصة سكان افريقيا، والهنود، او الآسيوين ، لديهم مستويات منخفضة من إنزيم اللاكتيز اللازم لهضم اللاكتوز، كما ان هذا الانزيم ينخفض ايضا، مع التقدم في السن، ونتيجة لذلك، مع مرور الوقت قد يتعرض الناس لكميات متزايدة من الغازات بعد تناول الاغذية التي تحتوي على اللاكتوز .

سكر الفركتوز : الفركتوز موجود بشكل طبيعي في البصل، والخرشوف، والاجاص، والقمح، كما انه يستخدم كمادة للتحلية في بعض المشروبات الغازية ومشروبات الفواكه .

سكر السوربيتول : سكر السوربيتول هو السكر الموجود بشكل طبيعي في الفواكه، بما في ذلك التفاح والكمثرى، والخوخ، والبرقوق. كما انه يستخدم بوصفه مادة التحلية الاصطناعية في كثير من الاطعمة الغذائية والحلويات الخالية من السكر .

النشويات : معظم النشويات، بما في ذلك البطاطس والذرة والمكرونة، والقمح، تنتج الغازات فهي تتحلل في الامعاء الغليظة، ونجد ان الارز هو نوع النشا الوحيد الذي لا يسبب الغازات .

الالياف : الالياف الغذائية المقصود بها هي الكربوهيدرات التي تم تعسر هضمها في الامعاء الدقيقة ومع الاسف تصل إلى القولون سليمة نسبيا، وفي القولون، تقوم البكتيريا بتخمير هذه الالياف ، وبالتالي تنتج الغازات .

ويمكن تصنيف الالياف الغذائية الي الياف قابلة للذوبان او غير قابلة للذوبان ، فالالياف القابلة للذوبان تذوب في الماء وتصبح لينة هلامية وتوجد في نخالة الشوفان والفول والشعير، والمكسرات، والبذور والعدس والبازلاء، ومعظم الفواكه .

اما عن الالياف غير القابلة للذوبان لا تذوب ، ولكنها تمتص السائل وتضيف الجزء الاكبر إلى البراز ، ونجدها في البقوليات والبذور والخضروات الجذرية، والخضروات في عائلة الكرنب، ونخالة القمح، والذرة

كيفية منع الغازات الزائدة :

الجميع ينتج بعض الغازات كل يوم، ولكن الإنتاج الزائد يمكن ان يؤدي إلى الانتفاخ - والذي يمكن ان يكون غير مريح للغاية ، والحل هنا في تتبع الاطعمة التي تتناولها لمعرفة ما إذا كان يمكنك العثور على اي علاقة بين اطعمة خاصة وإنتاج الغازات ، فيمكنك مثلا استخدام مذكرات غذائية لكي تتذكر وتربط الاشياء ببعضها .

كما انك يجب ان تلجأ الي الطبيب الخاص بك خاصة اذا كان لديك اي مشاكل صحية اخرى او اي اعراض في الجهاز الهضمي ، فما عليه سوي القيام ببعض الاختبارات لاستبعاد اي مشاكل صحية خطيرة ، لا تقلق فاضطرابات المعدة تحدث عادة ، فهي معركة مستمرة للكثير من الاشخاص ، ولكنك يمكنك ان تكون الجاني وتسبب لنفسك اضرار كثيرة ، فاذا كنت من هؤلاء الاشخاص الذين يعانون مشكلة القولون التشنجي فيجب ان تعرف ان هناك بعض المأكولات الممنوعة مثل الفاصوليا، والبروكلي، والبصل وبعض الفواكه والمشروبات الغازية، والحليب .

بالإضافة إلى ذلك ، هناك اختبارات يطلبها منك طبيبك يمكن ان تؤدي إلى تشخيص نسبة حساسيتك من اللاكتوز ، فالكثير يعتقد ان اللاكتوز سبب هام في الغازات ، فاذا كان هذا صحيحا فلا تقلق فعدم تحمل اللاكتيلوز امر شائع للغاية فهناك الكثيرين يعانون من هذا .

وهناك من لديهم حساسية من الفركتوز ، فحسب دراسة اقامتها جامعة كانساس ، وجدوا ان ما يقرب من نصف الاشخاص العادية يحدث لهم الغازات نتيجة للفركتوز ، وهو موجود في سكر الفاكهة ويستخدم كمادة للتحلية في بعض المشروبات الغازية .

وهناك بعض الباحثين يعتقدون ان العديد من الغازات ، والانتفاخ، ومشاكل المعدة قد تكون مرتبطة بمتلازمة القولون العصبي ، ويشير الخبراء ايضا إلى ان الحفاظ على مذكرات عن الاطعمة التي كنت تآكلها وعلاقتها بالاعراض الخاصة بك ، مهم للغاية لكي تخبر طبيبك المعالج بمثل هذه المعلومات ، فهذا الاستعراض الدقيق لنظامك الغذائي قد يساعد في تنبيهك لبعض الاطعمة التي تسبب لك الغازات وبالتالي تجنبها .

مواضيع مميزة :