ما هي فوائد الزبادى الصحية ؟

فوائد الزبادى متعددة ، فالزبادى هى بيت الفيتامينات والمعادن  كذلك هى مصدر جيد للبروتينات سهلة الهضم ، ومن فوائد الزبادى الهامة انها تحافظ على مستويات الكوليسترول فى الجسم ، وتعمل على زيادة المناعة ، وتمنع الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم  وايضا من فوائد الزبادى انها تعمل على تحسين قوة العظام والاسنان ، وتساعد على الهضم ، كذلك لها قيمة فى العناية بالبشرة  وترجع القيمة الغذائية للزبادى فى انها تحتفظ بكل فوائد الحليب المصنوعة منه .

 


ومن فوائد الزبادى ايضا انها تعتبر حلوى صحية ، وتستخدم فى العديد من الاطباق لتعطى نكهه غنية فى عدد من المأكولات الشرقية  وبغض النظر عن كيفية استهلاكها فانها تحتفظ بفوائد الحليب الصحية فى شكل قليل الدسم ، ويمكن ان تستهلك من قبل الافراد الذين لا يستطيعون هضم الحليب  ، وفائدة اضافية من فوائد الزبادى ، هى وجود فئة من البكتيريا المفيدة التى تنتج من تخمر الحليب اثناء تحويله الى زبادى  فتساعد هذه البكتيريا فى عملية الهضم ، كما انها تحمى الامعاء من الاستسلام لعدوى البكتيريا الضارة .

 


فوائد الزبادى الصحية والقيمة الغذائية :


- من فوائد الزبادى انها مصدر غنى من المعادن الاساسية :
الزبادى مشتقة من اللبن وبها جرعات كبيرة من الكالسيوم  الضرورى لصحة العظام والاسنان ، وهى مفيدة للنساء فى فترة انقطاع الطمث .
 كذلك هى غنية بالبوتاسيوم وهو ضرورى لصحة الاعصاب ويحافظ على توازن السوائل فى الجسم ، وغنية بالمغنيسيوم الضرورى لصحة العظام .

 


- من فوائد الزبادى انها مخزن للفيتامينات :
تحتوى الزبادى على كمية وفيرة من فيتامين B2 و B12 .
فيتامين B2 ضرورى لصحة الاعصاب والعينين والجلد .
وفيتامين B12 ضرورى للحفاظ على صحة العظام ونقصه يؤدى الى فقر الدم .
ويحتوى الحليب على كميات صحية من فيتامين D و E .
ففيتامين (د ) ضرورى لصحة الهيكل العظمى ، وفيتامين E يحافظ على الجلد ، فضلا عن الصحة الانجابية .

 


- من فوائد الزبادى انها تحافظ على صحة العظام :
الكالسيوم ضرورى لصحة العظام ونحن نعلم ان الحليب مصدر غنى بالكالسيوم ، ولكن يصعب هضم الحليب على كثير من الناس ، اما الزبادى فهى اسهل فى الهضم وتحتوى على كل المعادن الاساسية الموجودة فى الحليب ، فالزبادى نعمة للذين يعانون من سوء هضم اللاكتوز كذلك  جيدة ايضا لمرضى هشاشة العظام والروماتيزم .

 


- من فوائد الزبادى انها مصدر غنى من البروتين الحيوانى :
تحتوى الزبادى على بروتين اعلى من الموجود فى الحليب ، وهى اسهل فى الهضم من الحليب نظرا لانهيار جزء من البروتينات اثناء عملية التخمر .

 


- من فوائد الزبادى انها تعزز صحة الجهاز الهضمى :
الزبادى يمكن استخدامها كبديل للحليب للافراد الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ، فهم لا يستطيعون هضم الحليب ويرجع هذا الى وجود سلالات بكتيرية نشطة فى الحليب ، ايضا البكتيريا الموجودة فى الزبادى تعمل على التخفيف من حدة الامساك ، الاسهال ، سرطان القولون ، ومرض التهاب الامعاء ، وحتى العدوى عن طريق البكتيريا المسببة للقرحة الهضمية والتى تؤدى الى الاصابة بسرطان المعدة .

 


- من فوائد الزبادى انها تعزز المناعة :
تعمل الزبادى على تعزيز جهاز المناعة والحد من حدوث الالتهابات وامراض الحساسية .

 


- من فوائد الزبادى انها تخفض ارتفاع ضغط الدم :
منتجات الالبان عموما تخفض من ضغط الدم ولكن نظرا لوجود نسبة عالية من الدهون بها لا ينصح بالافراط فى الاستخدام ، ومن الممكن استبدالها بالمنتجات قليلة الدسم .  

 


- من فوائد الزبادى انها تخفض نسبة الكوليسترول فى الدم :
اثبتت الدراسات ان الزبادى تخفض من مستويات الكوليسترول الضار فى الدم مع الاستهلاك المنتظم وعلى هذا الاساس ان الاستهلاك اليومى يحد من امراض القلب والاوعية الدموية .

 


- من فوائد الزبادى انها تمنع عدوى المبيض عند النساء :
 تمنع الزبادى مع الاستهلاك اليومى عدوى المبيض عند النساء ( خاصة مرضى السكرى ) .

 


- من فوائد الزبادى انها تعالج رائحة الفم الكريهة :
الزبادى علاج طبيعى لرائحة الفم الغير محببة ، كما انها تقلل من البلاك والتهاب اللثة مع الاستهلاك اليومى .

 


- من فوائد الزبادى انها تساعد مرضى السرطان :
تناول الزبادى يساعد مرضى سرطان القولون عن طريق اتباع نظام غذائى غنى بمنتجات الالبان .

 


- من فوائد الزبادى انها تفيد الجلد والشعر :
تؤثر الزبادى ايجابيا عند استخدامها موضعيا ، وقد ثبت تأثيرها فى علاج حب الشباب والطفح الجلدى ، كما انها تعطى توهج صحى للوجه و تعمل على تقليل الهالات السوداء واغلاق المسام  كذلك مفيدة للشعر فتعالج حكة الرأس والقشرة .
وبعد عرض فوائد الزبادى العديدة يتضح ان الزبادى مفيد فى المحافظة على صحة الجسم عموما ، كما ان الاستهلاك اليومى المنتظم يوفر جزءا كبيرا من المواد الغذائية الاساسية اللازمة لصحة الانسان .

مواضيع مميزة :